كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

زيت السمك .. وسيلة وقائية فعالة ضد أمراض القلب


شارك الموضوع :

الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك والمعروف بأنّها تبطئ أثر تقدم السن على مخ الإنسان، يمكن أيضا أن تساعد في خفض الوزن عند تناولها مع ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.
أنّ تناول جرعات يومية من زيت السمك الذي يحتوي على أحماض (أوميجا – 3) الدهنية تساعد البدناء في حرق الوزن الزائد
وان(أحماض اوميجا – 3) التي توجد في زيت السمك، تزيد القدرة على حرق الدهون بتحسين تدفُّق الدم إلى العضلات خلال التمرينات.

فوائد زيت السمك على صحة القلب والدماغ , أن الأسماك الزيتية تحمي الأنسان من الإصابة بأمراض القلب والسكتات . فقد وجد أن زيوت أوميغا-3 الموجودة في الأسماك تمنع تراكم الدهون وترسبها في جدران الشرايين , التي إذا بقيت دون علاج فإنها ستسد مجرى الدم الواصل للقلب والدماغ , وتسبب الإصابة بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية .

وقام الباحثون في دراستهم بمتابعة 162 مريضاً ممن ينتظرون إجراء العمليات الجراحية المخصصة لإزالة المستويات العالية الخطيرة من الصفائح الدهنية المتراكمة في الشرايين , تم تقسيمها الى ثلاث مجموعات , بحيث تناولت الأولى كبسولات زيت السمك من نوع اوميغا-3 , وتناولت الثانية كبسولات زيت عباد الشمس , بينما تتعاطى أفراد المجموعة الثالثة أقراصاً عادية لعناصر غير نشطة , لمدة 42 يوماً قبل خضوعهم للجراحة . ولاحظ الأطباء في دراستهم التي نشرتها مجلة ” ذي لانسيت ” الطبية , وجود خلايا التهابية اقل في الصفائح عند المرضى الذين تناولوا زيت السمك , مما يعني أن هذا الزيت قلل تعرضهم للإصابة بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية

ويرى العلماء أن هذه النتائج تفتح باب الأمل لمئات الآلاف من الأشخاص المعرضين للوفاة سنوياً بسبب الأمراض الشريانية , مؤكدين ضرورة تعاطي الأشخاص لكبسولات زيت السمك يومياً أو تناول الأسماك الزيتية لعدة مرات أسبوعياً , حتى وإن لم يكونوا مصابين لأنها وسيلة وقائية فعالة ضد أمراض القلب .

ودعا الباحثون الى إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث لتحديد الجرعة المناسبة من زيوت أوميغا-3 لأن الكثير منها يسبب اضطرابات في عملية التخثر الطبيعية في الجسم , مما يؤدي الى الإصابة بالنزيف خصوصاً إذا كان المريض مصاباً بسكتات نزيفية , لذلك فمن الأفضل تناول حصة واحدة على الأقل من السمك الأبيض وحصة أخرى من السمك كل اسبوع .

بعض فوائد زيت السمك:
كشفت دراسة جديدة أن تناول الأسماك الزيتية كسمك السالمون والتونه مرتين في الأسبوع على الأقل قد يمنع الإصابة بالأزمات القلبية. ووجد الأطباء دليلا على أن مادة الأوميجا 3 أو إن 3 الموجودة في هذا النوع من الأسماك يمكن أن تمنع الحركة غير المنتظمة للقلب والتي قد تؤدي إلى أزمة قلبية.
ووجد الأطباء أن الأسماك الزيتية يمكن أن تمنع نبضات القلب غير المنتظمة. وأن تحول دون وجود كميات زائدة من الصوديوم والكالسيوم في القلب. ويمكن لهذه الإفرازات الكهربية الزائدة أن تسبب تغيرات عصبية خطيرة في القلب.

تنتج زيوت السمك من نوع أوميغا 3 سلسلة من هذه المواد (إيكوسانويدز) ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، الالتهابات وبعض أنواع السرطان، وتوفر هذه الزيوت فوائد إضافية للقلب من خلال ما يلي:
– تخفيض مستوى الدهون في الدم (الكولسترول، الكولسترول الضار والدهون الثلاثية).

– تخفيض العوامل التي تؤثر على تخثر الدم.

– زيادة ارتخاء الأوعية الدموية والشرايين الكبيرة بطريقة مفيدة.

– تخفيف الالتهابات في الأوعية الدموية.

لاتحتوي معظم الأغذية في الوقت الحاضر على كمية كافية من زيوت المسك أوميغا 3 لتحقيق أقصى المنافع الصحية. ويمكن القول بكل بساطة أن تناول المأكولات البحرية مرتين إلى أربع مرات أسبوعياً يؤدي إلى تحسن في الصحة لدى معظم الناس.

كذلك وجد أن زيوت أوميغا 3 ذات فائدة في منع حدوث بعض حالات السرطان، التهاب القولون، الصدفية، التهاب المفاصل، الربو وبعض الأمراض النفسية.

ومن فوائد زيت السمك الذي يحتوي على أوميغا 3 في حماية القلب أنه يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية من خلال زيادة مستويات الأحماض الدهنية في غشاء خلايا الدم والتي تقلل بدورها من تجمع صفائح الدم وكذلك تشنجات الشريان التاجي. كذلك فإن كمية معتدلة من الأحماض الدهنية يمكن أن تقلل من القابلية للإصابة بالارتعاش البطني وبذلك تقلل من خطر الموت بسبب أمراض الشرايين التاجية.

كذلك وجد الباحثون أن المرضى الذين يتناولون أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يقللوا أو يتخلصوا نهائيا من الحاجة إلى هذه الأدوية من خلال تغير أنماط حياتهم ونظامهم الغذائي.

وفي سياق متصل أشار أخصائي التغذية اللبناني رالف عيراني عن دراسة حديثة أجريت على كبار السن والذين تجاوزت اعمارهم الثمانين وبينت الدراسة أن زيت السمك يزيد بشكل كبير مستوى الذكاء عن الانسان حتى وأن تجاوز عمره الـ 80 سنة ويزيد من سرعة استيعابه للمعلومات

ولا تقف فوائد زيت السمك عند هذا الحد ..

فقد نصح الباحثون في جامعة كارديف البريطانية المرضى المصابين بالتهاب المفاصل بتناول كبسولات زيت السمك لتخفيف الآلام التي يعانون منها. ووجد هؤلاء أن لأقراص زيت السمك الغذائية آثار إيجابية على المفاصل بسبب وجود الأحماض الدهنية المفيدة أوميغا-3 , التي تدخل في تكوين خلايا الغضاريف المتآكلة في مرض التهاب المفاصل العظمي, وهي أنسجة واقية تحيط بالعظام في المناطق المفصلية وتمنع احتكاكها ببعضها, فتقلل نشاط الأنزيمات المسؤولة عن تلف الخلايا وحدوث الالتهاب.
وأشار الخبراء إلى أن هذه الأحماض تثبط نشاط الإنزيم الذي يسبب إنتاج المادة الكيميائية المسببة للألم وزيادة الالتهاب, منوهين إلى أن مرضى المفاصل الذين اعتادوا تعاطي أقراص زيت السمك يشعرون بالراحة بصورة أفضل من الذين لا يتناولونها.


janatalashab.com

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس