رمضان أحمد السيد

د . شداد يوجه الاتهامات في كل الاتجاهات …والي المريخ يدافع وينفي ويرفض


[ALIGN=CENTER]د . شداد يوجه الاتهامات في كل الاتجاهات …والي المريخ يدافع وينفي ويرفض[/ALIGN] نحمد لقناة ابو ظبي الرياضية اهتمامها بالكرة السودانية، وتخصيص حلقة كاملة من المدار الرياضي للكرة السودانية والبحث في اسباب غيابها وعدم عودتها للزمن الجميل.. سعدت بالمشاركة عبر الاقمار الصناعية من الخرطوم وسعدنا ايضا بمداخلات رئيس اتحاد الكر ة الدكتور كمال شداد ورئيس المريخ السيد جمال الوالي عبر الهاتف بجانب مداخلة كابتن ابراهيم عبد العظيم ابراهومة، ووجود الكابتن مدثر محمد عثمان من داخل الاستديو في ابو ظبي.

{ العودة للزمن الجميل معناه العودة للانتصارات والبطولات.

{ تركز الحديث حول الامكانيات والميزانيات الشحيحة ومدثر يركز من خلال حديثه علي مدارس الكرة ويريد لكرتنا ان يقودها قدامي اللاعبين كما في مصر وضرب مثلا بالاهلي القاهري حسن حمدي والخطيب.

{ ودكتور كمال شداد وكالعهد به كلما وجدها سانحة ركز علي الاعلام الرياضي وادواره المركزة حول القمة، وبرغم السعادة بالرعاية ووصولها الي اكثر من مليون دولار الا انه وجه اللوم للاعبي القمة واداراتها وعدم الاهتمام والتركيز علي المنتخب وان الاندية اضحت تحرضهم علي ذلك بما تدفعه لهم من حوافز اكبر واحيانا توجيهات بعدم الاحتكاك الشديد علي اساس الا يتاثر الفريق في الدوري والمشاركات التي تخص النادي وتحدث الدكتور عن الميزانيات الغائبة عن الاتحاد والمنتخبات.

{ رئيس المريخ امن علي سلطة الاتحاد حسب القوانين لكنه رفض حديث او اتهام شداد المتعلق بالاندية وتحريضها للاعبيها مؤكدا بان النادي هو الذي يعد اللاعب ويقدمه للمنتخب. وكذلك فان النادي هو الذي يجهز ملعبه لتمارين المنتخب بجانب الانواع الاخري من الدعم.

{ انتهزتها فرصة وامنت علي دور اندية القمة في النهوض بالكرة وتشريفها في السنوات الاخيرة بدليل الوصول لمراحل المجموعات باستمرار وركزت علي ما اثاره دكتور شداد بخصوص المحترفين وقلت بان الاندية تسعي لهم للمنافسة علي البطولات الخارجية بعد ان شبعت علي المستوي المحلي.

{ وقلت بان الاندية ومن خلال الممتاز او المشاركة الافريقية هي التي تعد منتخبنا الوطني للمشاركات الخارجية والدولية في ظل غياب الاعداد والمعسكرات والتجارب القوية.

{ ركزت من خلال حديثي علي ان فرق شمال افريقيا سواء الاهلي القاهري او الترجي والنجم الساحلي من تونس او الفرق الجزائرية حققت ما حققته بسبب المحترفين الاجانب منذ ان كان مسموحا حتي لحراس المرمي الاجانب بالمشاركة.

{ علينا ان نقر ان مستوي اللاعب الاجنبي المحترف في دورينا الان هو المطلوب بدليل منافستنا لفرق افريقية عديدة في خطفهم في النهاية من امامها وهذا يجب ان يقود اللاعب السوداني حتي يرفع مستواه وينافس من اجل فرض وجوده وايجاد خانة داخل التشكيلة.

{ ركزت علي حاكمية الاتحاد علي الامور الكروية في وجه طرفي القمة لكنني ركزت في ان الصراعات من اساسه بين هذه الاطراف سواء الأندية أو الاتحاد ، تقعدنا دائما عن اداء دورنا ونشاطنا بصورة افضل مما يؤثر سلبا ويقود الى مانحن فيه. خاصة وان نوع المشاكل والخلافات يتركز في امور عدة تتعلق بالمحترفين وعددهم في الأندية ومسائل التجنيس ، وخانات الشباب. بجانب عدد اللاعبين في كشوفات الأندية.

{ وتطرقت لموضوع التدريب في المنتخب وقلت بانه سبب الكوارث لان الاتحاد وحسب الامكانيات الضعيفة والدعم البسيط يعتمد على مدربين (يمشون الحال) ومع قسطنطين تحديدا لم يستبن الاتحاد نصح الاعلام أو فنلقل بعض الاقلام الجادة والمدربين يختلف حتى مع قيادات في الاتحاد في مستوى وحجم الضابط الثالث امين المال صلاح حسن سعيد كما ان المدرب طرد مساعده السادة من احد التمارين ودونكم اللاعبين وماحدث تجاه قلق وعمر بخيت وسفاري وغيرهم.. وفي النهاية عاد الاتحاد واقال قسطنطين ، ولكنه حتى الآن لم يعين اي مدرب.

{ ركزت على طرفي القمة وقلت ان صلاح القمة في بقاء صلاح وجمال لانه لا احد يمكن ان يتصدى للدفع المالي بهذه الصورة بعد ان وصل مداه. والناديان يسعيان للاستثمار وايجاد وسائل دخل ولكن دون جدوى. ورغم الجماهير المليونية فالعضوية ضعيفة ومحدودة.. وقلت ان سلبية أو عيب مجلس الارباب والوالي فقط في عملية الاقصاء للبعض او الآخرين من الشخصيات والقيادات التي يمكن ان تسهم وتدفع ، فكيف يكون مثلا الحكيم والبرير خارج المجلس والان القطب الكبير الكاردينال ومن المريخ لماذا يكون الصاقعة حسن عبدالسلام خارج المجلس مثلا وكل هذه الاسماء مشهود لها بالاخلاص والوفاء والغيرة والحماس لناديها والدفع بلا من ولا اذى. وحتى الجزئية المتعلقة بقدامي اللاعبين عندنا اشرت إلى ظروفهم واوضاعهم وامكانياتهم التي قد لا تؤدي لقيادة فرق القمة ولكن يمكن ان يكونوا اعضاء في مجالس الإدارات واللجان الفنية والمدارس السنية وضربت مثلاً بلاعبين في مستوى دكتور قاقارين وصل لدرجة سفير وكابتن جكسا والدحيش المنتخب والذي هو الآن بعيد عن المجلس، طالبت بتناسي الخلافات وتقديم بعض التنازلات حتى تكون مجالس ادارات القمة قوية وبعدها يمكن ان تدخل في معارك مع الاتحاد لتحقيق مطالبها.

{ حلقة مثيرة في برنامج المدار ستعاد ظهر ومساء اليوم عبر قنوات ابوظبي الرياضية ، وأعتقد انه اسهم أو صحى فينا الحديث عن الكرة السودانية وطرفي القمة والمنتخب ونحن نتأهب لامم افريقيا للمحليين الموسم القادم.

لحن الختام

{ الاسماعيلي سيشاهد الهلال الحقيقي علي ارض الاسماعيلية وغدا نفصل.

{ اكملت قوون TV الجاهزية لانطلاقة البث التجريبي غدا والشكر موصول لكابتني الهلال والمريخ وهما يرحبان بحفاوة شديدة بانطلاقة القناة وارتداء شعارها.

{ ثلاثة اهداف يمكن ان تسجلها الجماهير المريخية بصياحها في اللقاء ولكن تكمن المشكلة في الدفاع والمحافظة علي الشباك نظيفة، عندما لعب الهلال نهارا جهارا مع الترجي سجل الثلاثية، لكن الترجي وصل لشباكنا وودعنا يومها.

{ لايفوتنا ان نشير الي طلاب روح ود بدر ومؤسسها خلوة الشيخ يوسف بابكر بالجريف وختمة القرآن علي روح والدنا ايام الماتم.

{ والشكر موصول لفضيلة الشيخ الطيب الشيخ الفاتح قريب الله لمشاركته وتكبده المشاق لتقديم واجب العزاء والمواساة والتي كان لها اثرها الطيب في نفوس الاسرة وتخفيف المصاب.

{ التعازي لاصدقاء التواصل الاخ الهلالي وقيع الله حسن وقيع الله في وفاة والدته لها الرحمة والمغفرة والتعازي ايضا للاخ عاشق التواصل عبد الخالق عمر الامين شبارقة في وفاة والده له الرحمة والمغفرة.

لقاء كل يوم – قوون – عدد رقم 6711
ramadan9910@yahoo.com