عبد اللطيف البوني

شُو خَيْو؟


[ALIGN=CENTER][COLOR=التظاهرات والمسيرات والمواكب (وهذه ليست متردافات) صور من صور التعبير السياسي وبالتالي حق من حقوق الإنسان فالإنسان الذي يخرج الى الشارع ويرفع عقيرته صائحاً يريد أن يرسل رسالة الى جهة وكفائدة جانبية المتظاهر نفسه سوف يزداد قناعة بمطالبه التي غبّر رجليه في سبيلها وقد يكون عرّض نفسه لخطر ما. والتظاهرات ليست كلها بمستوى واحد من النجاعة فمنها ماهو عبثي ومن ماهو جاد ، فالمظاهرات التي تخرجها الحكومات القابضة التي تمنع غير الموالين لها من ذات الحق تُعتبر عبثية أما المظاهرات التي تخرج في مواجهة ذات الحكومات تُعتبر غير ذلك وبين هذين النوعين من المظاهرات عدة أنواع أخرى. من هذة الأنواع هناك نوع يمكن وصفه بالوسامة مثل تلك التي خرجت في نهار الأربعاء 23 يونيو في الخرطوم واتجهت الى السفارة اللبنانية احتجاجاً على حادثة الأوزاعي في بيروت والتي تعرّض فيها سودانيون كانوا يحتفلون بمناسبة خيرية لصنوف من الإذلال والإرهاب والإساءات العنصرية من قوى الأمن اللبنانية فالسلطات الرسمية لم تنكر الواقعة وأخضعتها للتحقيق بيد أن مدير الأمن أقر بصحة عملية الدهم ولكنه نفى الإساءات العنصرية رغم أن التحقيق لم يكتمل وقد أُثير هذا الأمر في الصحافة اللبنانية وليس غيرها ومنها انتقل الى بقية أجهزة الإعلام الدولية . الحكومة السودانية و(الفيها مكفيها) وحاجتها لدعم الحكومة اللبنانية في موضوع محكمة الجنايات الدولية جعتلها تسعى الى لملمة الموضوع بأعجل ما تيسّر. سفارة السودان في بيروت هي الأخرى محكومة بمشيئة حكومتها وبتقاليد وأعراف دبلوماسية جعلتها تسير في ذات الاتجاه وبين الإثنين يبقى الشعب السوداني (الفضل) الذي (كتلته) المغصة و بالتالي تكون مظاهرة الخرطوم الوسيمة هي أنجع سبيل لتوصيل الرسالة للحكومة اللبنانية لتعرف أن هناك رقم صعب لايمكن تجاوزه. قصة الشعب اللبناني مع السودان قديمة بدأت منذ أن أبدى السودان رغبته للانضمام لجامعة الدول العربية فلبنان من الدول التي لديها تحفُّظ ولكن عبد الناصر كان أقوى ثم جاء ثم راغب علامة الذي وصف نساء السودان بأنهن الأقبح في الدنيا ولكن الشعب السوداني تساءل هل راغب من رجال الدنيا ؟ على العموم ليس من العدل أن يسأل الشعب اللبناني من سقطة راغب ثم هناك تراكمات من عذابات تعرّض لها سودانيين دخلوا لبنان بطريقة غير شرعية للهجرة منه الى بلاد أخرى وهذه (قطعت في المصارين) ثم جاءت حادثة الأوزاعي تتويجاً لتك التراكمات. رغم كل الذي تقدّم إلا أن هناك بؤر ضوء في هذه المسيرة المظلمة فبيروت كانت بالنسبة للسودانيين مصدر تثقيف وتعليم وترفيه ، ثانياً الصحافة البيروتية هي التي كشفت حادثة الأوزاعي ، ثالثاً فصائل سياسية لبنانية مقدّرة استنكرت ماحدث للسودانيين مثل حزب الله وزعيم الدروز وليد جنبلاط ؛ لابل حتى السلطات الرسمية لم تكابر في الموضوع وقابلته بموضوعية ثم أن السيد السفير أحمد إبراهيم شماط قابل المتظاهرين واستلم مذكرتهم وخاطبهم وطيّب خاطرهم وفي رواية قدّم لهم الحلوى ولكنه استنكر وضع علامة (غلط) في أرزة العلم اللبناني وبالطبع هذا من حقه ولكن ليذكر السيد السفير أن هناك أحذية (جزم) وضعت على أعناق سودانية في بيروت. نتمنى أن يتم احتواء الموضوع بالحد الأعلى من العدالة ونتمنى أن لايتأثر اللبنانين في السودان بهذا الحدث وغيره فهؤلاء إخوة كرام قصدوا السودان في خير وليواصل الشعب السوداني التعبير عن رفضه لكل ما يسيء اليه في حالة صعب الأمر على حكومته (المسكينة) فالسودانيين أصبحوا (ملطشة) في بلاد عربية أخرى كثيرة.

صحيفة التيار – حاطب ليل- 26/6/2010
aalbony@yahoo.com