عبد اللطيف البوني

( أقول يمكن أنا الماجيت)

[ALIGN=CENTER]( أقول يمكن أنا الماجيت) [/ALIGN] للراحل الخالد الفنان خليل اسماعيل أغنية رائعة جاء فيها (قبل ميعادنا بساعتين أبيتو أنا وأباني البيت.. أغالط نفسي في إصرار وأقول يمكن أنا الماجيت). فالشاعر( المكابر) وهو المبدع تاج السر عباس يقول نه لم يطق البقاء بالبيت إلى أن يحين الموعد مع المحبوب، ورغم الذهاب المُبكر لم يحضر الحبيب في الموعد، وإمعاناً في تبرئة الحبيب أخذ يُشكك في وجوده (أنا الماجيت). مناسبة هذه الرمية هي أنه مرّت علينا في الأسبوع المنصرم الذكرى الحادية والعشرون لاستلام الإنقاذ للسودان فلم أشعر بأي احتفال أو وقفة إعلامية من السلطات الحاكمة. وأصدقكم القول إنني لم أنتبه إطلاقاً ليوم 30 يونيو إلاّ في الثاني من يوليو، فقلت لنفسي لا بل تأكدت من أنني أنا الغائب (أنا الماجيت)، فمشكور كأس العالم الذي أعطانا ما يشغلنا عن بلاوينا المتلتلة، ولكنني كنت أتصفح الصحف اليومية وأتابع النشرات الرئيسية في الإذاعة وفي التلفزيون بقنواته المختلفة فلم أقف على أي احتفال؛ فالسيد رئيس الجمهورية كان في بورتسودان، ونائبه كان في جوبا، وشيخ الإنقاذ يا دوبك خرج من السجن الذي كان فيه (حبيساً)… ياربي يكون الجماعة لخّصوا الاحتفال في أطلاق سراح الشيخ؟؟؟ يبدو أنّ جماعة الإنقاذ قد اقتنعوا أو على الأقل أرادوا إرسال رسالة مفادها أنّ الإنقاذ في نسختها الأولى قد انتهت ولاداعي لإحياء تلك الذكرى. وإن جينا للحق فإنّ اتفاقية السلام الشاملة قد قلبت صفحة الإنقاذ الأولى ولكن الجماعة كابروا، فالإنقاذيون أصروا على إنقاذهم والحركيون أصروا على تحريرهم – والإشارة هنا للشريكين- لذلك استمرت الاحتفالات في الـ30 يونيو طوال سنوات ما بعد نيفاشا؛ فالواضح الآن أنّ الجماعة اعتبروا الانتخابات الأخيرة هي الصفحة الجديدة من الإنقاذ لذلك تم إلغاء الاحتفال أو ربما أنهم أرادوا تدعيم فكرة الوحدة الجاذبة بعدم (نبش) الماضي. إنّ إلغاء الاحتفالات لا يلغي تاريخية يوم 30 يونيو 1989، فهو دون شك يوم غير عادي- لحدي هنا الوصف محايد – ولك أن تعتبره أسعد يوم في تاريخ السودان، ولك أن تعتبره أسوأ يوم في تاريخ السودان فالأمر يتوقف على الضفة التي تقف عليها، ولكن بأي حال من الأحوال لم يكن يوم إنقلاب عادي، فهو ليس مثل 17 نوفمبر ولامثل 25 مايو، فعبود استلم السلطة بأمر عبد الله خليل رئيس الوزراء عن حزب الأمة ووزير الدفاع في نفس الوقت، أما النميري فقد تحالف مع فصائل اليسار ولكن كل آلية انقلابه كانت من القوات المسلحة أي عساكر (صرفين). أما العميد البشير فقد كان تنفيذاً لأمر حزبي بحت تغلغل الحزب حتى في آلية التنفيذ. أسطع دليل على أنّ 30 يونيو كان نقطة تحوُّل في تاريخ السودان أنه كان آخر الانقلابات العسكرية وانهى الانتفاضات الشعبية، فقد كان التغيير يتم في بلادنا بالانقلابات العسكرية أو الانتفاضات الشعبية أو الانتخابات الليبرالية، فلا سبيل إلى السبيلين الأولين بعد الآن، فالانقلابات العسكرية نتيجة لفك احتكار السلاح والمتغيرات التي حدثت في تركيبة الجيش السوداني لم تعد ممكنة، وكذا الهبّات الشعبية نتيجة لتغيير التركيبة السياسية. المشكلة الآن أنّ التغييرات السياسية ستكون مكلفة جداً جداً، وسوف تعصف بعظم السودان نفسه وتجعلنا نقول (ياحليل الانقلابات بنات الناس) التي تبدأ بمارشات عسكرية تنطلق من إذاعتنا الوحيدة وصوت يقول: بعد قليل سوف نذيع عليكم بياناً هاماً فترقبوه. أما الانتفاضات فاسألوا عنها السيّد … أو الأستاذ… واللّهم احفظ السودان وأهل السودان

صحيفة التيار – حاطب ليل- 5/7/2010
aalbony@yahoo.com