زهير السراج

رسوم ايجار المدرسة..!!


[ALIGN=CENTER]رسوم ايجار المدرسة..!! [/ALIGN] * وكأنني عندما تحدثت عن السلوك التربوي الصحيح الذي يجب أن تتعامل به وزارة التربية والتعليم بالخرطوم مع طلابها وتغرس في نفوسهم روح القيادة والمشاركة في تحمل المسؤولية واتخاذ القرار، بدلا عن تجاهلهم والتعامل معهم بأسلوب (السيد والخادم) وذلك على خلفية قرارها المفاجئ بإخلاء مدرسة (أم القرى) الثانوية بالكدرو وتحويل طلابها إلى الدراسة المسائية بمدرسة أخرى بدون سابق إخطار او إنذار دعك من مشاورتهم في القرار.. كنت احرضها على الانتقام منهم لتجرؤهم على نقل مظلمتهم لأجهزة الاعلام وتسليط الضوء عليها وانتقاد السلوك الذي لا يمت للتربية والتعليم بصلة الذي انتهجته الوزارة في التعامل مع شباب الحاضر وقادة المستقبل..!!
* فالوزارة المسؤولة عن تربية وتعليم ومستقبل الطلاب، بدلا عن الاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه وإلغاء قرار إخلاء المدرسة وتغيير سلوكها الخاطئ الذي تسبب في الكثير من العنت والمشقة للطلاب واسرهم، تقوم بإنزال عقوبة قاسية عليهم انتقاما منهم لتجرؤهم بالشكوى وهي دفع قيمة (إيجار) المدرسة التي يدرسون فيها.. تخيلوا.. أخيرا صار لزاما على أولياء أمور الطلاب دفع قيمة إيجار المدرسة التي يدرس بها أبناؤهم وإلا كان مصيرهم التشرد بالشوارع..!!
* لم يكف الوزارة أن يدفع أولياء الأمور (رسوم الدراسة) التي تفرضها على اولياء الأمور تحت مسمى (دعم اتحاد الآباء) مهما ادعت غير ذلك أو أنكرت او أصدرت التحذيرات والانذارات التي لا تخدع بها إلا نفسها..!!
* ولم يكفها أن يدفعوا رسوم الكتب الباهظة او يشتروها (سوق أسود) من ميدان البوستة بأم درمان أو من امام المكتبة القبطية ببحرى أو من ميدان الامم المتحدة بالخرطوم، مهما ادعت أنها متوفرة في المدراس، فالحقيقة التي يعيشها الناس هي غير ذلك تماما..!!
* ولم يكفها ان يدفعوا رسوم الصيانة والدروس الخصوصية الاجبارية والامتحانات وحق فطور المدرسين… إلخ، فجاء الدور لدفع قيمة الايجار…!!
* فلقد أصدرت ادارة المدرسة قرارا لطلاب مدرسة (أم القرى) في اليوم التالي مباشرة لظهور المقال السابق في الصحيفة عن قرار وزارة التربية بالخرطوم باخلاء المدرسة، يلزمهم بدفع مبلغ مائة جنيه (مائة ألف قديم) مرة واحدة ثم خمسة جنيهات (خمسة ألف قديم) شهريا لزوم ايجار (المنزل) أو (المكان) الذي يدرسون فيه، وبالطبع لا يمكن ان يحدث هذا بغير موافقة الوزارة او علمها إلا إذا كانت قد وصلت مرحلة من الضعف بحيث تجروء ادارة مدرسة على ارغام الطلاب بدفع قيمة ايجار المدرسة بدون علمها..!!
* ترى عن أي رسوم أخرى ستتفتق عبقرية المسؤولين عن تربية وتعليم ومستقبل شباب الحاضر وقادة المستقبل لمعاقبة اولياء امورهم عن الجريمة التي ارتكبوها بإدخال ابنائهم إلى المدارس؟!.

مناظير – صحيفة السوداني
drzoheirali@yahoo.com
11 يوليو 2010