زهير السراج

هل نحن شعب ساذج ؟!


[ALIGN=CENTER]هل نحن شعب ساذج ؟! [/ALIGN] * على خلفية خلافاتنا الكثيرة تساءلت..( هل نحن أشرار ؟!)، وهالني أن معظم الذين اجابوا على السؤال اجابوا بأننا اشرار وحساد ومفترون، فهل يا ترى نحن بالفعل كذلك ام انه مجرد انفعال ناجم من حالة الاحباط والاكتئاب التي يشعر بها بعضنا ؟!
* لا يمكن لأحد بالطبع ان يعتد بإجابة خمسة عشر او عشرين شخصا لانه لا العدد المستطلع، ولا طريقة الاستطلاع يمكن الاعتماد عليهما لإعطاء صورة تقريبية او عامة لرأينا فى أنفسنا، ولكى يحدث ذلك لا بد ان يكون الاستطلاع قائما على أسس احصائية سليمة وليس بالطريقة التى تفعلها بعض الصحف ثم تخرج بالعناوين الكبيرة ان (كذا مواطن يرون كذا)، فتلك مهزلة وليس استطلاعات أو استقصاء رأي !!
* غير أن الاجابة فى حقيقة الأمر يجب ان تغرى اى مركز استطلاع حقيقي للقيام باستطلاع الشعب السوداني بطريقة علمية لمعرفة رأيه في الكثير من الأشياء ..!!
* خذ على سبيل المثال التهمة التى ظل احد اصدقائي ــ وهو سوداني قح أبا عن جد ــ يرددها كلما كان الحديث عن صفات الشعب السوداني، وهى اننا شعب ساذج وعبيط، ولقد جاءني قبل بضعة ايام متهلل الاسارير ليقول لى .. ( الم أقل لك أننا شعب ساذج وعبيط ؟!) وعندما سألته ما الذي حدث أعطاني مادة مطبوعة من الموقع الالكترونى لصحيفة (الرأى العام) الغراء عبارة عن حوار اجرته الصحيفة مع احد مدعي الطرب والغناء، سوداني الاصل ومصري الموطن يقول فيه انه لولا ترديد سيادته لأغنيات (شرحبيل أحمد ) لما صار مطربنا العملاق مشهورا فى مصر والعالم العربي ..! وجاء في الحوار ما يلي :
* وهل استأذنت شرحبيل قبل ترديدك لأغنياته..؟
+ لم أخبره بشكل رسمي، لكني احتفظت له بحقه الأدبي، فقد قدمت ألبوماً كاملاً لأغنيات شرحبيل، وكنت (أتحايل) على الأمر بالكتابة على غلاف الألبوم ” تحية وتقدير لصاحب العمل الأستاذ شرحبيل أحمد”
* وماذا استفاد شرحبيل من ترديدك لأغنياته..؟
+ استفاد كثيراً.. عندما جاء شرحبيل إلى دار الأوبرا المصرية قبل عامين، فوجئ بالجمهور المصري يردد أغنياته معه، فقد كانوا يحفظونها على ظهر قلب .. وهذا لأني دوماً أتغنى بها، ومن خلالكم أقول لملك الجاز: أنا أحبك وسأغني أغنياتك رغم أنفك، وأنف القانون..!!
* ويعلق صديقى .. ( تخيل هذا النكرة يقول أنه كان وراء شهرة شرحبيل، ثم تنشر الصحيفة حديثه بدلا عن صفعه قلمين)، ويضيف : ( بل أن كبار المطربين السودانيين يطربون جدا عندما يردد بعض نكرات الغناء فى مصر اغنياتهم بدلا عن مقاضاتهم وتأديبهم وايقافهم عند حدهم .. ثم تتهمني بانني أجني على نفسى وابناء وطني عندما أقول بأننا شعب ساذج ؟!) !!
* هل نحن بالفعل كذلك ايها السادة ؟!

مناظير – صحيفة السوداني
drzoheirali@yahoo.com
30 يوليو 2010