زهير السراج

التكرار يعلم الحمار ..!!


[ALIGN=CENTER]التكرار يعلم الحمار ..!![/ALIGN] * عندما ننتقد اى سلوك خاطئ او منهج تفكير او عمل خاطئ، ونعطى بعض الأمثلة أو نذكر اسماء بعض الجهات أو الأشخاص، فالقصد هو نقل رسالة عامة الى الجميع، وليس الى الجهة المعنية فقط، لتصحيح وتفادى الاخطاء ووضع الأمور فى نصابها الصحيح .. وهو امر مفهوم ولا يحتاج الى فهامة ..!!

* غير ان البعض لا يفهم ذلك ويظل يكرر نفس الاخطاء التى ارتكبها غيره وتحدثنا عنها مئات المرات، وكأننا يجب ان نخاطب كل شخص باسمه او نقول له الكلام فى اذنه حتى يفهم القصد من الحديث ويتوقف عن ارتكاب الأخطاء او استخدام المنهج الخاطئ ..!!

* خذعندك كمثال على عدم احترام الوقت وفلسفة (الكلفتة ورزق اليوم باليوم) القرار الذى اصدره وزير التعليم العالى (قبل بضعة ايام فقط من اعلان نتيجة القبول لمؤسسات التعليم العالى) بتجميد القبول للعام الدراسى الحالى 2010 2011 فى جامعات الاقليم الجنوبى الموجودة بالخرطوم، وذلك الى حين نقل تلك الجامعات الى مقراتها الدائمة فى الجنوب ..!!

* هل تستطيع ان تخمن حجم الضرر الذى نجم عن هذا القرار المفاجئ خاصة للطلاب الجنوبيين الذين ليهم الافضلية للقبول بهذه الجامعات ؟! أقول لك .. اكثر من ( 7 ألف ) فرصة دراسة جامعية فقدت هذا العام بسبب هذا القرار المفاجئ، اى ان ( 7 ألف ) طالب معظمهم من الجنوب حرموا من فرصة الدراسة الجامعية هذا العام ..!!

* والسؤال الذى ظللنا نكرره ..( ألم يكن من الممكن اصدار القرار قبل وقت كاف للطلاب حتى يستبعدوا هذه الجامعات من قائمة خياراتهم فى الوقت المناسب، أو تأجيله الى حين الانتهاء من ترتيبات الاستفتاء ونقل الجامعات الى مقراتها الدائمة أم ان الوزارة لا بد ان تثبت عشوائيتها وتخبطها وتمسكها بالمنهج المختل فى ادارة الوقت والتعامل مع المواطنين وكأنهم دمى تلعب بها كما تريد؟!

* ومثال آخر هو قرار إلغاء القبول للدبلومات النظرية هذا العام الذى تفاجأ به الطلاب فى وقت حرج جدا، بل ان الوزارة نفسها لم تجد الفرصة كى تلغى هذه الدبلومات من كراسة الرغبات التى باعتها للطلاب فقام بعضهم بوضعها فى قائمة رغباتهم وكانت النتيجة حرمانهم من فرصة القبول ( ولدى بعض الأسماء) !!

* بماذا يمكن ان نصف ذلك، واذا كانت وزارة التعليم العالى هى من يفعل ذلك ويرسخ المفاهيم الخاطئة، فهل هنالك من امل فى الاصلاح ؟!

* والى متى نظل متمسكين بأخطائنا أم اننا معجبون بالقول المعروف .. ( التكرار يعلم الحمار …) ..!!

مناظير – صحيفة السوداني
drzoheirali@yahoo.com
15 أغسطس 2010