زهير السراج

هل نحن شعب حاسد؟!


[ALIGN=CENTER]هل نحن شعب حاسد؟! [/ALIGN] قبل الإجابة.. أرجو أن يتذكر كل شخص رد فعل الآخرين: الجيران والأصدقاء والأهل (ما عدا الأم والأب والأبناء والإخوان والزوجة)، تجاه ظروف خير معينة مرت به، أو بأحد أفراد أسرته المباشرة.. الحصول على وظيفة محترمة (مثلا) أو شراء عربة جديدة أو النجاح في الدراسة أو العمل أو أي نجاح آخر؟!
ماذا رأيت فى عيون الآخرين عندما سمعوا النبأ.. هل أحسست بفرح حقيقي يغمرهم أم بمشاعر مزيفة يصطنعونها أمامك وكلمات جوفاء يهنئونك بها، بينما تمتلئ دواخلهم بالغيرة والحسد؟!
وعلى النقيض إذا مررت بتجربة مؤلمة.. طلاق مثلاً أو سجن أو مشكلة مالية أو أية كارثة أخرى (ما عدا الموت)، هل حاولوا مساعدتك بشكل حقيقي أم أظهروا تعاطفاً شكلياً ووقفوا يتفرجون عليك، إن لم يشمتوا فيك من وراء ظهرك؟!
الآن أرجو أن يجيب كل شخص بصدق ووضوح.. ماذا كانت الإجابة؟!
جاء هذا الحديث صدفة عندما كنت أتحدث مع بعض الأصدقاء في بعض قضايا الشأن العام وتطرقنا لأداء الصحافة الرياضية التي تشوبها المهاترات والمطاعنات والملاسنات الحادة التي يجب ألا تعجب أي شخص سوي مهما كان متعصباً لفريقه، وبرغم ذلك تحظى بجمهور كبير من القراء، وكان تحليل أحد الأصدقاء هو أن السودانيين يعشقون مثل هذه الكتابات ذات الاتهامات والعبارات الجارحة، لأنهم يجدون فيها متنفساً لمشاعرهم العدائية وكرههم لبعضهم البعض، وعندما أبديت رأياً مغايراً طرح علىّ الأسئلة التي طرحتها عليكم في بداية هذا الموضوع وطلب مني الإجابة عليها بصراحة وصدق، ولكي أكون صادقاً معكم فلقد جاءت معظم إجاباتي متوافقة مع رأيه، فعندما مررت ببعض الظروف السعيدة رأيت في عيون الكثيرين علامات الغيرة والحسد، وعندما مررت ببعض الظروف السيئة لم أجد مساعدة إلا من القليلين، بل أحسست بأن بعضاً ممن ساعدني لم يفعل ذلك بنية صادقة وإنما من باب التظاهر، ولقد برهنت الأيام صدق إحساسي..!!
واصل الصديق حديثه بمجموعة أسئلة.. لماذا كل مشاعر الكراهية هذه بيننا منذ وقت طويل، لماذا كل من يجلس على كرسي السلطة يحرم منها الآخرين، لماذا لا نرى إلا عيوب بعضنا البعض، لماذا يزعجنا أن ينجح غيرنا فنحاول أن نبخس هذا النجاح بإطلاق الشائعات أو الارتياح لسماعها.. لماذا كل هذا الحقد والعداء بين مشجعي الكرة والمهاترات البشعة في الصحف بما يتجاوز كرة القدم؟!
كانت إجابتي إنها الطبيعة البدوية الفظة المتجذرة في نفوس السودانيين بما لديهم من استعداد فطري للقتال وعدم لباقة، وجنوح نحو الغلو عند العلو.. والخنوع عند الحاجة، غير أنه أصر علىّ أنه الحسد والحقد، فهل نحن بالفعل هكذا؟.

مناظير – صحيفة السوداني
drzoheirali@yahoo.com
23 أغسطس 2010