ثقافة وفنون

محمد الفيتوري.. محنة المثقف والإنسان

[JUSTIFY]من على سريره في المشفى الذي يرقد فيه بمدينة الرباط المغربية يكتفي الشاعر السوداني محمد الفيتوري بكلمات قليلة في الرد على المكالمات التي تأتيه للاطمئنان على صحته، خاصة من بلده السودان. ويعاني الشاعر الكبير محنة المرض والعوز والنكران والتجاهل، في انتظار لفتة يراها عدد من مثقفي السودان ضرورية تجاه رمز أدبي.

هاتفته في أول الليل من السودان على هاتف زوجته “رجات”, وسمعت وقع خطواتها مسرعة نحوه بحنو يمنحه طموحات الأمل والرجاء. سألته عن صحته، فأجابني “الحمد لله .. الحمد لله”.. شاكرا اتصالي به. أما زوجته ورفيقة محنته فقالت إن مجرد السؤال عن صحته يعجل بشفائه وإنه “سيعود لكم إن شاء الله وهو يقف على قدميه”.

ابنه تاج الدين (الصوفي الذي يحمل كل ملامح أبيه) قال إن صحة والده بخير وتتحسن تدريجيا، أما كيف ترى أسرة الفيتوري بالسودان ما يكتب الآن عنه والدعوة لإعادة جوازه السوداني ومسألة علاجه، فيقول تاج الدين إن “جواز والدي موجود, ولم يحدث أن سحب منه حتى في زمن جعفر النميري كما يشاع. ونحن كأسرة لم يتصل بنا أحد لأخذ رأينا أو استشارتنا في ما يخص محنة الوالد الصحية”, وأكد أن “هنالك الكثير من الأشياء المفبركة والتي ربما تكون كلمات حق يراد بها باطل.. نحن أملنا كله في الله ..أن تعود للوالد كامل صحته وعافيته”.
محنة المثقف العربي
المحنة الصحية التي يمر بها الفيتوري إن كانت لم تلق الصدى الإعلامي والإنساني اللازم، فقد لفتت انتباه الكثير من المبدعين والمثقفين وبالأخص في وطنه السودان. ودعا عدد منهم إلى مساعدته في محنته الصحية وإعادة الاعتبار له وتكريمه في بلده.

ويقول الشاعر عالم عباس محمد نور للجزيرة نت “أنا حزين لما آل إليه حال شاعرنا محمد الفيتوري، ووجوده الآن بالمغرب يعود إلى عدم اهتمام السودان به، ومحنة الفيتوري هي نموذج لمحنة المثقف العربي, وهي رأس جبل الجليد عن المرارات التى نعيشها كلنا”.

أما الحديث عن إعادة جوازه السوداني له فيؤكد نور أن الجواز ليس هبة, والفيتوري لا يحتاج لمنة من أحد.

الشاعر تاج السر الحسن (رفيق درب الفيتوري) يقول إن الفيتوري شاعر سوداني أصيل, ودوره في الشعر السوداني والحركة الثقافية الحديثة مهم وكبير, وفيه تتداخل الانتماءات السودانية والمصرية والليبية, وهو ضحية للصراعات السياسية التى تحيط بعالمنا العربي. ودعا الحسن الحكومة السودانية لإعادة جنسيته وجواز سفره, وللوقوف معه في محنته الصحية وللعمل على عودته للسودان.

من جهته يرى الروائي والناقد عيسي الحلو في حديث للجزيرة نت أن الفيتوري يمثل حاليا قائد الكتابة الشعرية علي مستوى الوطن العربي، لأنه يمتاز بموهبة كبيرة وفهم عميق للشعر على المستوى العربي والأفريقي والكوني، وقد استطاع -كما يقول- أن يعطي القصيدة العربية المعاصرة بعدا أفريقيا وكونيا في آن. بجانب أن له قدرة كبيرة علي شحن المفردة الشعرية القديمة بمدلولات جديدة.
ويشدد الحلو على ضرورة أن تتكاتف كل الجهود على المستوى الوطني والقومي للحفاظ على هذه القامة الفكرية والأدبية.

من جانبه يؤكد الناقد مجذوب عيدروس أن الفيتوري شاعر سوداني وعربي كبير، ويضيف “حضرنا في أواخر الثمانينيات تكريمه في مهرجان المربد الشعري ببغداد، وكان آنذاك معتدا بالانتماء والمكون الأفريقي في الوجدان السوداني، ثم بعد ذلك اتجه اتجاهات عروبية، وأذكر أن العلامة عبد الله الطيب في قصيدته في مربد 1989 استثنى الفيتوري من هجومه على شعر التفعيلة”.

ويضيف عيدروس في حديث للجزيرة نت أن الفيتوري برع في كتابة المسرحية الشعرية سواء في “سولارا أو يوسف بن تاشفين”.

ويشير عيدروس إلى أن القراء يذكرون قصائده الوطنية والقومية حول السودان وفي قضايا الأمة العربية-فلسطين-العراق, وفي رثاء الرموز القومية كجمال عبد الناصر وبابكر كرار.
مهرجان تكريمي
كما يرى عيدروس أن علاج مبدعي السودان واجب على الدولة والمجتمع بكل مكوناته خاصة الفيتوري، فهو أحد رموز السودان والأمة، ولا بد أن تتضافر جهود منظمات المجتمع المدني لإنجاز هذه المهمة وتكريم الفيتوري تكريما يليق بعطائه الإبداعي وإضافاته للشعر والثقافة العربية.

من جانبه يقول الناقد محمد صادق أحمد إن الفيتوري كان في الثالثة والعشرين حينما احتفت به الأوساط في المحيط العربي، وكرسته شاعرا ومغنيا أفريقيا بصدور ديوانه الأول مع مقدمة للراحل محمود أمين العالم.

ويذهب صادق إلى أن ذاكرة الثقافة الأفريقية التي تعرضت للكثير من التشويه أبدعها الفيتوري شعرا عفويا وبسيطا، لكنه كان في أقصى حالات قوته وسلطته على المستوى الدلالي.

ويضيف أن هناك أكثر من ذاكرة اشتغلت في نصوص الفيتوري في تحولاته في مشرق ومغرب العالم العربي, لكن السودان ظل جزءا أصيلا فيها, وهو ما تجلى بوضوح في كل أغنياته الأفريقية, كما غنى للوطن من خلال أشعار تأثر فيها بما عرف بالأدب الزنجي الأميركي خاصة “لانغستون هيوز”، وقد تكثقت تجربته بشكل أكبر خاصة في ديوانه “معزوفة لدرويش متجول” خاصة على صعيد استدعاء ملامح صوفية ووجودية تبلغ حد الفنتازيا في بعض الأحيان.

ويضيف في حديث للجزيرة نت أن “الفيتوري له التحية ومن كل مشتغل بالكتابة والإبداع, فقد أسهم الرجل في بناء وطن لطالما حلمنا به وحقق لنا شعريا أحلاما وأشواقا لطالما عجزنا عن الإفصاح عنها”.

ويؤكد صادق أن اتحاد الكتاب السودانيين الآن بصدد الإعداد لقيام مهرجان للفيتوري تقدم فيه فقرات موسيقية لأَغنياته ودراسات حول منجزه الشعري وكذلك قراءات من شعره وغير ذلك, لعل ذلك يكون بمثابة وفاء وعرفان لهذا الشاعر الذي هو جزء أصيل من ذاكرة الوطن، كما يقول.

الجزيرة [/JUSTIFY]