هنادي محمد عبد المجيد

في وصف الصفات والمعاني”6″

في وصف الصفات والمعاني”6″
نتابع ما بدأنا من المعاني السامية التي بها تتحقق الآدمية والكرامة الإنسانية للبشرية وعليها أجمع العقلاء وأولو الرأي السديد ،،نعرض اليوم لوصف معنى :الخوف ،الخشوع ، خفض الصوت ، ثم الدعاء.
أولا : <الخوف >في اللغة :هو توقع مكروه عن أمارة مظنونة أو معلومة وضد الخوف الأمن ، ويستعمل ذلك في الأمور الدنيوية والأخروية ،والخوف عبادة الملائكة ، وعبادة الأتقياء من بني البشر
قال تعالى :[ أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورا ] وقال تعالى عن خوف الملائكة :[ يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون ] وقال :[ ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رحمة الله قريب من المحسنين ] وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ص { من خاف أدلج ومن أدلج بلغ المنزل ، ألآإن سلعة الله غالية ، ألآ إن سلعة الله الجنة } وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :”إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه ، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه ،فقال به هكذا “والخوف من المقامات العلية ،وهو من لوازم الإيمان ، ومحددات التقوى ، والقدر الواجب من الخوف هو ما يحمل على أداء الفرائض واجتناب المحارم ،وهو يبعد العبد عن الوقوع في المعاصي والسيئات المهلكات ، وييسر له سبيل السعادة والفوز بالجنات ،وهو يحمل العبد المسلم على التحلي بالأخلاق الحسنة والتبرء من الأخلاق الرديئة .
ثانيا: <الخشوع>وهو قيام القلب بين يدي الرب بالخضوع والذل ،وهو الإنقياد للحق ،قال تعالى :[ إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين ] وقال تعالى :[ قد أفلح المؤمنون الذين هم عن صلاتهم خاشعون ] وقال :[ ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون ] وعن سيدنا عثمان رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله ص يقول :{ ما من إمريء مسلم تحضره صلاة مكتوبة ،فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها ،إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ، مالم يؤت كبيرة ، وذلك الدهر كله } وعن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه قال :” رأيت رسول الله ص يصلي وفي صدره أزيز كأزيز الرحى من البكاء ص ” .وعن قتادة رحمه الله قال : ” الخشوع في القلب هو الخوف وغض البصر في الصلاة ” فالخشوع يورث الخوف والرهبة من الله تعالى ،وهو دليل صلاح العبد واستقامته ، كما أنه سبيل الفلاح والفوز بالجنة ، وهو يلين القلوب ويجعل بينها وبين القسوة حاجزا وحجابا .
ثالثا :<خفض الصوت>وهو ألا يرفع الإنسان صوته عن القدر المعتاد خاصة في حضور من هو أعلى منه مكانة .قال تعالى :[ واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ] وقال :[ يأيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون ، إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم ] وخفض الصوت من الآداب الإسلامية الرفيعة التي جاء بها الإسلام ودلت عليها نصوص الكتاب والسنة ،فهو دليل حسن الأدب واللطف في المطلب ، وهو باب من أبواب قبول الدعاء ، وفيه محافظة على شعور المسلمين بعدم إيذائهم برفع الصوت .
رابعا : < الدعاء>وهو :إظهار غاية التذلل والإفتقار إلى الله والإستكانة له ، قال تعالى :[ وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ] وعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما سمعت النبي ص يقول :{ الدعاء هو العبادة } ثم قرأ [ وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ] وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ص {ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ،واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه }
والدعاء نوعان : دعاء العبادة : وهو الثناء على الله بما هو أهله ، ويكون مصحوبا بالخوف والرجاء .ودعاء المسألة : وهو طلب ما ينفع الداعي ، وطلب كشف ما يضره ودفعه ، وهذا النوع من أجل أنواع العبادة بل هو العبادة كما قال النبي ص .وللدعاء آداب بينها أهل العلم منها : الإخلاص في الدعاء والتضرع والخشوع والرغبة والرهبة ، وأن يفتتح الدعاء ويختتمه بذكر الله تعالى والصلاة على النبي ص ، ثم يبدأ بالسؤال ، ومنها التوبة ورد المظالم ، ومنها أن يغتنم الأحوال الشريفة كحال السجود ، والأوقات الشريفة كيوم عرفة ، ويوم الجمعة ، وأن يدعومستقبل القبلة مع خفض الصوت بين المخافتة والجهر ، وأن لا يدعوا بإثم ، أو قطيعة رحم ، وأن يلح في الدعاء وألا يستعجل الإجابة .

هنادي محمد عبد المجيد
[email]hanadikhaliel@gmail.com[/email]