عبد اللطيف البوني

انتهت بخيرها وبقي شرها


انتهت بخيرها وبقي شرها
كن نتمنى أن نقول الحمد لله على السلامة فقد انتهت انتخابات جنوب كردفان بخيرها وشرها وعلى البلاد أن تقلب الصفحة وتمضي إلى صفحة جديدة ولكن للأسف لن نستطيع أن نقول هذا. نعم الانتخابات انتهت وأعلنت النتيجة ولكن الطرف الثاني وهو الشريك الأساسي في العملية الانتخابية لم يعترف بالنتيجة فهو لم يقاطع الانتخابات ليكون انسحابه مبكرا إنما انسحب بعد أن اكتملت كل العمليات الانتخابية من تسجيل واقتراع وفرز ولم يبق إلا التجميع لظهور النتيجة النهائية فانسحب من مجمل الأجهزة التشريعية والتي له فيها حظ وافر يؤهله ليكون شريكا كامل الدسم أو معارضا كامل الدسم كما قرر عدم المشاركة في الجهاز التنفيذي، الأمر الذي سوف يُحدث شرخا وفجوة سياسية وتشريعية، لا بل قد يمهد ذلك لانفلات أمني، فقمر دلمان الناطق الرسمي للحركة قال بعد إعلان النتيجة لقناة الشروق إن الحركة لا تضمن سلامة الوالي ولا أي عضو في المؤتمر الوطني.
كتبنا قبل حوالى ثلاثة أسابيع في هذا المكان قلنا إن هذه الانتخابات مثقلة بأحمال كبيرة فوق طاقة الولاية فالأوفق تأجليها لما بعد قيام الدولة الجديدة فهذه ليست انتخابات لتداول عادي للسلطة لأن نتيجتها تعني إقصاء طرف شريك في الحكم الحالي كما أن الخلاف بين الشريكين في فهم المشورة الشعبية سوف يجعل من نتيجة الانتخابات ولاية إما منحازة للدولة الشمالية أو الجنوبية كما أن الانتخابات جرت في أجواء توتر عال بين الشريكين كان مما انعكس على الولاية التي تتوسط ولايات شمالية وجنوبية بالإضافة للسلاح الموجود في أيدي عدة جهات داخل الولاية، فلو استمر الحكم على ما هو عليه لكان أوفق لكن الآن سبق السيف العزل وتصبح “نحن قبيل شن قلنا” داخلة في لزوم ما لا يلزم.
بذل الشريكان في الانتخابات مالا وجهدا خارقين، وعلى حسب الذي ورد الينا أن الدولارات التي سكبت في العملية الانتخابية من قبل المتنافسين قد تفوق كل ما بذل في انتخابات كل السودان في العام المنصرم (أبريل 2010) في الشمال وفي الجنوب. ومن جانب المؤتمر الوطني تعاقب على الدعاية الانتخابية قادته (نافع، علي عثمان والبشير). من الحركة أناخ جيمس واني وعرمان وعقار كلكلهم هناك وأجلت زيارة سلفاكير في آخر لحظة فهذا يعني أنها كانت منافسة بين الخرطوم وجوبا (عديل كدا) وكانت شعاراتها (النجمة أو الهجمة) و (هارون أو القيامة) فانزوت كل الأحزاب الأخرى. بالمناسبة في آخر انتخابات ديمقراطية جرت في البلاد في 1986 لم يكن في هذه المنطقة مؤتمر وطني ولا حركة شعبية حيث اكتسحها الحزب القومي السوداني بقيادة الأب فليب عباس غبوش وحزب الأمة القومي، فالواضح الآن أن الحزب القومي ذاب أو تنازل طوعا لـ(الحركة) ولكن حزب الأمة اتخذ مسافة من (الوطني) بدليل نتائج المنطقة الغربية في الولاية.
لقد حصل الحصل وفارقت الانتخابات الروح الرياضية التي يهنئ فيها المهزوم المنتصر ويؤاسي المنتصر المهزوم ولو بكلمة (هاردلك) فما هي خيارات الحركة الشعبية؟ وما هي ردود أفعال المؤتمر الوطني؟ الله أعلم. فالأمر المؤكد أن الأمور لن تمضي كما كانت عليه فواقع جديد قد بدأ يتشكل في المنطقة وستكون لهذا الواقع الجديد امتدادات خارج الولاية فالأمور لن تدار من كادوقلي والدلنج لا بل ولا من الخرطوم وجوبا، فالشغلانة قد (تجر)، فاللهم لا نسألك رد القضاء ولكن اللطف فيه فإن عبادك في الولاية قد أخذوا كوتتهم من الأحزان والحروبات والتخلف

حاطب ليل – السوداني
[email]aalbony@yahoo.com[/email]