عبد اللطيف البوني

وتكتبك الجريدة


وتكتبك الجريدة
كنا ومازلنا نضحك مما يسمى بالشعر الرمزي الذي هو امتداد لحداثة الشعر مثل قولهم, وجلس الغراب يناجي حمامه الشمسي/ وسكنت في جوف الشهوة سمبرية/ وقالت الورتابة لامها الضاجة بازيز الشوق/ الخ… وفي الرسم التشكيلي هناك المدرسة السريالية وبرواية السوريالية الحمد لله لم تصل بعد السروالية فهذه تمدك بشخبطات تعجز ان تقول فيها أي شيء حتى لا تخرج من زمرة المثقفين الذي يتذوقون الفن التشكيلي أما في الرواية فإن الواقعية السحرية حتى بعض الكتابات النقدية الحديثة أصبحت مفرداتها عصية على الفهم ومازال صديقنا الاديب عبد المنعم عجب الفيا الذي أفادنا مؤخرا في آخر مقالاته المنشورة على هذه الصحيفة أفاده الله بان كلمة تواريب أصح من كلمة تقاوي يتندر على مقولة قلتها لصديقنا الناقد الفذ محمد الربيع محمد صالح رد الله غربته مع عجب الفيا فقد كنت قرأت مقالا للربيع وفهمته من قراءة واحدة على غير العادة فقلت له (خلاص يامحمد انت انتهيت طالما أنني فهمت ما تكتب).
اليوم أود ان أعتذر بالكلمات القادمة لكل هؤلاء الحداثيين في شتى الضروب وأقول لهم أنتم متقدمون أكثر منا وقدراتكم على الاستشراف أكبر منا نحن غير المحدثين لأنني أدركت كما أدرك الفيتوري قبلنا بكثير أن من يظن الأشياء هي الأشياء هو الجاهل ولنضرب لذلك مثلا اليوم الصحيفة أي الجريدة العادية دي فهي كما معلوم للجميع تقدم للقارئ خدمة إعلامية معروفة ولكن إذا استبطنا الأمر يمكن أن نجد الصحيفة تقدم للقارئ خدمات أخرى منها انها تستلبه وتحتويه وتضعه في جيبها.
بعيدا عن التجريد لنأخذ الصحف الرياضية في بلادنا التي أصبحت منحازة للفريقين الكبيرين فهذه الصحيفة وجدت نفسها أن تربط القارئ بها يوميا في حالة النصر وفي حالة الهزيمة وفي قوة الفريق وفي حالة ضعفه، إلا ووجدت هذه الصحف نفسها خاسرة ماديا لذلك لم تعد تقدم له خدمة إعلامية عادية من أخبار وتحليلات موضوعية بل تخاطب عاطفته والمعلوم أن الرياضة في أصلها انتماء عاطفي فتصور له فريقه الذي ينتمي اليه بأنه سيد الكرة فإذا انتصر أي انتصار حتى ولو على فريق اللعوتة (ج) فإنه انتصار كبير وإذا انهزم فإن هناك مؤامرة وأن الحكم باع المباراة وأن الاتحاد لديه ميول الى القمة الثانية و.. فتخدره بذلك ثم تصور له أن المنافسة بين الفريقين ليس مكانها المستطيل الأخضر إنما تصل الى النجيلة وعمم الرؤساء ليس قروشهم وحدها. وفيما بعد ظهر أدب الكتاحات والخرخرة ففي حالة الهزيمة تثير قضية تصرف بها الجمهور عن الهزيمة كما فعل الإعلام المصري بعد فاصلته مع الجزائر في أم درمان ففي السودان تذكروا نهاية الممتاز وكأس السودان في الموسم الماضي والمستوى الأخلاقي الذي ظهر في الصحف وبالتالي في الميدان.
لقد نجحت الصحف الرياضية في ربط القارىء بها طوال العام حتى ولم يكن هناك نشاط تنافسي لأنها وسعت مساحة التنافس واستطاعت أن تسوق نفسها حتى في لحظات الهزيمة واستطاعت أن تخلق بطولات وهمية بهذا تكون قد كتبت القارئ وربطته بها وعطلت فيه ملكة التفكير والتبصر والنقد فنحن نقول إن الشخص الفلاني كتبته زوجته ففي الحقيقة أنها خاطبت عاطفته وقدمت له ما تهواه نفسه وتميل إليه كأن تصوره بأنه أرجل راجل وأكثر خلق الله وسامة وأنها أسعد مخلوقة به بالإضافة للخدمات الأخرى. فالصحيفة الرياضية اليوم تكتب القارئ ولم تعد مصدراً إعلاميا يقرأ فيه الواقع . أخذنا الصحافة الرياضية مجرد مثال ولكن هذا ينطبق على كل أنواع الصحافة الاجتماعية وصحافة الجريمة والسياسية والإذاعة والتلفزيون وكل الوسائط الإعلامية ولكن في السودان النجاح حتى الآن حليف الصحافة الرياضية فهي الناجحة في كتابة القارئ الذي يقرأها

حاطب ليل – السوداني
[email]aalbony@yahoo.com[/email]