كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

أغنية حزينة ليوم سوداني



شارك الموضوع :

أغنية حزينة ليوم سوداني


رمية أولى :–
قال المبعوث الأمريكي للسودان بريستان ليمان إن واشنطون تأسف للقطيعة القائمة بين البشير وسلفاكير فالرجلان لم يتحدثا سويا منذ أسابيع وأن محاولات أمريكا للجمع بينهما للتفاوض قد فشلت وهذه خسارة كبيرة لروح التعاون التي توجت بالاستفتاء. انظر صحيفة الأحداث الثلاثاء 31 مايو 2011.
رمية ثانية :–
رياك مشار بعد أن أمضى في الخرطوم ساعات طويلة اجتمع لمدة ساعة بعلي عثمان واشترط علي عثمان أن يكون الاجتماع بينهما رأسا أي بدون وفد مرافق لمشار (وزراء جنوبيين) كان هذا في يوم الاثنين 30 مايو 2011 انظر صحف الخرطوم الصادرة يوم الثلاثاء 31 مايو 2011
رمية ثالثة:–
مصادفة وبدون ترتيب التقى رياك مشار في باحة القصر الجمهوري بالبشير وهو خارج بعد نهاية اليوم ووقفا بجانب نافورة تحت هجير الشمس لمدة ساعة قال لمشار عندما قلت للبشير المواعيد مواعيد غداء خلينا نكمل الكلام جوة قال يا ولد أمشي جيب ليهو موية فجيء له بالماء وبمناديل الورق لهما فالبشير كان صائما.
(السوداني) الثلاثاء 31 مايو 2011
كوبليه أول:–
اللقاء المغلق في المكتب ولقاء الهواء الطلق كانت البنود فيهما متطابقة وهي أبيي فالحركة طالبت بأن ينسحب الجيش السوداني ويلغي قرار إلغاء إدارية أبيي وتعود اتفاقية كادوقلي التي تنص على انسحاب الجيشين والإبقاء على الشرطة فقط وقوات اليومنيس. الحكومة اعتبرت أن الحركة قد دفنت اتفاقية كادوقلي لأن الاعتداء على القوات الشمالية المنسحبة من أبيي تنفيذا للاتفاقية لم يكن عملا فرديا لأن هناك خنادق قد حفرت وأن المشتركين في الاعتداء أكثر من ثلاثة آلاف عسكري. الخرطوم قالت لمشار إنها لن تنسحب من أبيي إلا في إطار اتفاقية شاملة تنهي مسألة أبيي وكل الحدود بين الشقين.
كوبلية ثان :–
من النقاط العالقة التي أثيرت وضع قوات اليونميس، فالحكومة الشمالية ترى خروجها قبل التاسع من السابع بينما الحركة ترى الإبقاء عليها لا بل وتدعيمها وأمريكا ترى أن يتحول اختصاصها من البند السادس إلى البند السابع والفرق بينهما أن السادس لحفظ السلام والسابع لصناعة السلام أي استخدام القوة إذا دعا الأمر . ومن نقاط الخلاف الأخرى أوضاع الجيش الشعبي في جنوب كردفان (جبال النوبة) وجنوب النيل الأزرق فالحكومة تقول إنها لن تقبل جيشين بعد التاسع من السابع لأن صلاحية القوات المشتركة قد انتهت، الحركة تقول إن هؤلاء الجنود شماليون ولا يمكن أن يذهبوا للجنوب. مالك عقار يقول إن الاتفاقية لم تنته بالنسبة لهما لأن المشورة الشعبية لم تنجز في المنطقتين عليه يجب أن تمدد الفترة الانتقالية وتبقى قواته على ما هي عليه وبعد المشورة يفكر في التسريح وإعادة الدمج .
كسرة :–
ترى الخرطوم أن الحركة مأزومة وأنها تعيش حالة انشقاق وأن أبناء أبيي يقودونها للتهلكة وأن هناك قطاعا كبيرا داخل الحركة بما فيهم سلفاكير يرفضون إخضاع الحركة لأبناء أبيي . جوبا ترى أن الخرطوم تعيش في حالة اضطراب وهلع وهي خائفة من التاسع من السابع لأنه سوف يوقف عنها عداد النفط لذلك تريد أن تحتاط لذلك بالشمسنة وهذه من شمسون (علي وعلى أعدائي)
ويسأل واحد من الناس ما هو موقف امريكا؟

حاطب ليل- السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس