تحقيقات وتقارير

عن الموت الدماغي نتحدث ..


[JUSTIFY]هرول الصبية الصغار سراعاً الى حيث ترقد جدتهم في وقت مبكر نسبياً أمس ، وهم يصرخون ( حبوبة .. حبوبة .. محمود مات ) .

فزعت الجدة من حديث الصغار وتساءلت ( محمود منو يا أولاد ) ؟؟

وقف الصبية متسمرين في مكانهم وقد حارهم الجواب ، حتى فتح الله على أكبرهم فقال ( محمود الفنان .. تعالي شوفيهو في التلفزيون ) .

لملمت الجدة أطرافها وأسرعت معهم لتعرف ما يحدث فوجدت الفضائية تتحدث عن موت الفنان محمود عبد العزيز دماغياً .. لتقع في بحر من الحيرة أشد عمقاً وتساءلت :

( الموت الدماغي ده شنو كمان يا أولادي ) ؟؟!!

مفهوم الموت الدماغي :
لعل الحيرة التي أصابت السيدة العجوز قد إنتابت الكثيرين منذ إعلان وفاة ” الحوت ” دماغياً بعد أن كشفت الأنباء التي رشحت من العاصمة الأردنية عمان ، أن نتيجة التخطيط الدماغي للمطرب الشاب جاءت سلبية للمرة الثانية ، وبالتالي يعتبر التفسير الطبي لها هو ( الموت سريرياً ) .

يعد أول ظهور للموت الدماغي في الستينات من القرن العشرين ، ويعني تعرض المخ لنقص في الأكسجين ولو لدقائق معدودة ، بسبب مرض أو اصابة الدماغ نتيجة سقوط أو حادث مروري ، ما يؤدي لفقد نشاط خلايا المخ بشكل كامل وغير رجعي ، وهو ما يسمى طبياً بـ(الموت الدماغي ) .

ومع بداية السبعينات ، كانت فنلندا أول دولة تعتمد مفهوم الموت الدماغي الجديد كمؤشر للوفاة ، وسبقتها ولاية كنساس بالولايات المتحدة الأمريكية ضمن هذا المفهوم .

الدكتورة أميمة صابر قالت : إن الموت الدماغي يتحقق بتعطل المخ عن العمل ، ما يعني تعطل الوظائف العليا تماماً ، مع ذلك يعمل القلب وبقية الأعضاء الأخرى وتكون محافظة على حياتها كالرئة مثلاً ، وتصبح تلك الأعضاء غير قادرة على الإستمرارية في الحياة دون تدخل طبي يدعمه بالتنفس الصناعي ، وفي حالة موت الدماغ لا يمكن أن يعود للعمل مجدداً .

وأشارت الى أن مسببات الموت الدماغي كثيرة منها الحوادث المرورية ، دخول المريض في غيبوبة ، الإلتهاب الشديد ، نزيف المخ ، أو أي سبب آخر يؤدي لتعطل المخ .

وأوضحت أنه لا توجد حالات موت دماغي كثيرة ، وأرجعت ذلك لعدم وجود غرف عناية حديثه ومتقدمة في مستشفياتنا .

التعريف الشرعي للموت

المفهوم الإسلامي للموت هو انتقال الروح من الجسد إلى ما أعدَّ لها من نعيم أو عذاب.

علامات الموت وتشخيصه عند الفقهاء:

عرف الفقهاء الموت بأنه مفارقة الروح للجسد، و قد اختلفوا في تعريف الروح فاستدلوا على الموت بعلامات هي انقطاع النفس، واسترخاء القدمين، وانخساف الصدغين، وتقلص خصيتيه إلى فوق مع تدلي الجلدة، وبرودة الجسد. وإن حدث شك أو مات الإنسان فجأة فعلى الشخص الانتظار حتى تتبين العلامات.

مفهوم الموت عند الأطباء:

الموت عند الأطباء هو نهاية الحياة في البدن الإنساني ولا يعني ذلك كل خلية فيه، فالخلايا تختلف في مدى تحملها لانقطاع الأوكسجين حيث تموت خلايا الدماغ بعد أربع دقائق فقط من انقطاع الدورة الدموية، بينما يمكث الجلد والقرنية و العظام فترة تتراوح ما بين اثني عشرة وأربعاً و عشرين ساعة بدون تبريد. إذا فالموت عملية متدرجة على مستوى الخلايا والأنسجة،

علامات الموت عند الأطباء:

يعتبر توقف التنفس و القلب والدورة الدموية توقفًا لا رجعة فيه علامة فارقة وهامة وأساسية بين الموت و الحياة، وبما أن القلب يضخ الدم المحتوي على الأوكسجين إلى كل خلايا الجسم فإن توقف القلب و الدورة الدموية يعني موت جميع خلايا الجسم تدريجياً.

موت الدماغ:

موت الدماغ بما فيه من المراكز الحيوية الهامة الواقعة في جذع الدماغ ( وهي المنطقة الواصلة بين المخ والحبل الشوكي وتقع في قاع الجمجمة )، والتي تتحكم بنبض القلب والتنفس. إن ماتت هذه المناطق يعد الإنسان ميتًا على الرغم من أن تنفسه يستمر بالآلة، واستمرار نبض القلب بواسطة العقاقير وبعض الأجهزة.

صحيفة حكايات [/JUSTIFY]