تلاوة القرآن
يقول ابن القيم رحمه الله: “تلاوة القرآن تتناول تلاوة لفظه ومعناه, وتلاوة المعنى أشرف من مجردتلاوة اللفظ,وأهلها هم أهل القرآن الذين لهم الثناء في الدنيا والآخرة,فانهم أهل تلاوة ومتابعة حقا”,وقال الغزالي في الاحياء: “وتلاوة القرآن حق تلاوته: هو أن يشترك فيه اللسان والعقل والقلب,فحظ اللسان تصحيح الحروف بالترتيل,وحظ العقل تفسير المعاني,وحظ القلب الاتعاظ والتأثر بالانزجار والائتمار,قال تعالى(ولقد من الله على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوامن قبل لفي ضلال مبين)وقال تعالى (واذا قرئ القرآن فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون)وقال (انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم واذا تليت عليهم آياته زادتهم ايمانا وعلى ربهم يتوكلون)وقال تعالى (واذا تللى عليهم آياتنا بينات تعرف في وجوه الذين كفروا المنكر يكادون يسطون بالذين يتلون عليهم آياتنا قل أفأنبئكم بشر من ذلكم النار وعدها الله الذين كفروا وبئس المصير)وقال (انما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شيءوأمرت أن أكون من المسلمين,وأن أتلواالقرآن فمن اهتدى فانما يهتدي لنفسه ومن ضل فقل انما أنا من المنذرين)وقال (اتل ما أوحي اليك من الكتاب وأقم الصلاة ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون)وقال (ان الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور)وقال (ولقد يسرنا الذكر فهل من مدكر)وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال < لاحسدالا في اثنين: رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار,فسمعه جار له فقال: ليتني أوتيت مثلما أوتي فلان,فعملت مثل ما يعمل>وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: <مثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب,ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو, ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر,ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر>وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة,والحسنة بعشر أمثالها,لا أقول ألم حرف ,ولكن ألف حرف,ولام حرف وميم حرف>وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة,والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهوعليه شاق له أجران>ان كتاب الله هو حبله المتين , وصراطه المستقيم,وهو عصمة من طوارق الليل والنهار لمن اعتصم به وقام بحدوده وحروفه جميعا وبتلاوة آيات الذكر الحكيم تعمر الدور,وتنشرح الصدور,وينقمع الغروروهي علامة شدة الحب ولذة القرب وصفاء الود.
<هجر القرآن>هو هجر سماعه والايمان به والاصغاء اليه,وهجر العمل به والانقياد اليه,وهجر تحكيمه والتحاكم اليه,وهجر تدبره وتفهمه,وهجر القرآن الكريم سواء كان هجرا لحروفه أو لحدوده أو لهما معا لهو من المهلكات المبيرات, ولو أن انسانا هجر كلام ملك من ملوك الأرض: لعد هذا من الطامات,فكيف بمن هجر كلام ملك الملوك وجبار الأرض والسماوات؟قال تعالى (ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى)وقال تعالى (قد كانت آياتي تتلى عليكم فكنتم على أعقابكم تنقصون,مستكبرين به سامرا تهجرون)وقال (وقال الرسول يارب ان قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا)وقال (وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن وألغوا فيه لعلكم تغلبون)وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <ان الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب)وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: <سبيلى القرآن في صدور أقوام كما يبلى الثوب فيتهافت,يقرؤونه لا يجدون له شهوة ولا لذة,يلبسون جلود الضأن على قلوب الذئاب,أعمالهم طمع لا يخالطه خوف,ان قصروا قالوا: سنبلغ ,وان أساؤوا قالوا:سيغفر لنا انا لا نشرك بالله شيئا>اللهم انا نسألك أن نكون من اهل القرآن وأن نكون من العاملين به ,اللهم آمين.هنادي محمد عبد المجيد
[email]hanadikhaliel@gmail.com[/email]