التعبير أيضا … ( خشم بيوت ).
** وقبل أشهر، كنا نجري حوارا مع والي الخرطوم، برفقة الأخ ضياء الدين بلال، وكانت مسيرة ميدان أبو جنزير ولافتة نقد الشهيرة ( حضرنا ولم نجدكم) من ظلال أحداث تلك الأيام، وفرضت ذاتها في محاور الحوار..على هامش الحوار، إقترحت للوالي بأن يخصص ساحة – بعيدة عن وسط الخرطوم – لمثل تلك التجمعات وغيرها التي تنظمها الحكومة، لأن وسط الخرطوم لايحتمل الزحام، وكذلك أي شغب أو تفلت قد يكبد بعض العامة الكثير من الخسائر، وخاصة أن وسط الخرطوم – وأبو جنزير تحديدا – تحيط به متاجر العامة ومطاعمهم وكافترياتهم، ولذلك أرى بأن تخصص الحكومة الساحة الخضراء – على سبيل المثال – مكانا ل(حق المرء في التعبير)، حكوميا كان ذاك التعبير أو معارضا..( ولا رايك شنو ؟)، هكذا سألت الدكتور الخضر، فأجاب على سؤالي برد من شاكلة : ( يعني انت عاوزني أخصص للمعارضة ميدان تحرير؟ ولا قصدك شنو؟)، فتذكرت أبو داؤود وتعلمت درسته، وقلت سريعا : ( لا لا ياخ ميدان تحرير شنو؟، يعني مكان كدة بعيد شوية من مكاتبكم، عشان كوراك ناس المعارضة ما يزعجكم )..وضحكنا، ولكن الوالي – كما نميري – فهم ما قلته تلميحا، وليس تصريحا..نعم، الحكومة التي لاتثق في نهجها الحاكم هي التي (تكمم أفواه الشعب) و(تصادر حريات الصحف)..!!
** المهم ..أحداث لندن الأخيرة هي التي جاءت بتلك الخاطرة الي خاطري، وهي أحداث تؤكد بأن مجتمع الغرب – ليس كما يرسمه لنا إعلامهم – ما بمجتمع حضاري يتقن ( فن التعبير)، بل هو مجتمع – كما معظم المجتمعات الغربية – مغلف بالرقي، بيد أنه محشو بالقنابل العنيفة التي لاتتقن (فن التعبير)..إشعال الحرائق في سيارت العامة ونهب محلاتهم التجارية، من وسائل تعبير ( شعوب العالم الثالث)، فكيف إنتقلت هذه الوسائل الي تلك الدولة الملقبة بالعظمى؟..هل إنتقلت بالهجرة، أم أن مجمتعهم تأثر بأحداث عواصم العالم الثالث التي تنقلها فضائاتهم ؟..أم أن المزاج العام، عالميا كان أو إقليميا أو محليا، لم يعد يميز (التخريب) من (التعبير) ؟..وبالمناسبة، شباب الثورة المصرية قدموا للعالم نموذجا مثاليا من نماذج ( فن التعبير)، وذاكرتي تحتفظ بمشهد رائع يعكس (التفريق بين التعبيرعن الذات وتخريب الأوطان )، وهو مشهد يوضح أعرق متاحف مصر محيطا بسياج من الشباب، لحمايته من النهب والتدمير، وتم ذلك بعد إنسحاب الشرطة..نعم، لقد حلوا محل الشرطة، لإحساسهم العميق بأن (حماية الوطن ليست مسؤولية الحكومة فقط، ولا مسؤولية الشرطة فقط)، وقل أن تجد مواطنا – في عالمنا الثالث هذا – بهذا الفهم المسؤول، وما حدث بكينيا خير دليل بأن المواطن – في أية لحظة – قد يتحول من مواطن إيجابي إلي مواطن ( عدو نفسو)..ثم ما أثر وسائل التعبيرعلى التغيير؟..إفتكر ده السؤال المهم..أي لماذا حسمت ثورتي تونس ومصر أمر حكومتهما في لمحة بصر؟، بيد أن ثورات اليمن وليبيا وسوريا، تحولت من ثورات شعبية إلى شئ يكاد أن يكون أقرب لل( حروبات الأهلية) ؟..فلندع تلك، ونتأمل ما حدث – ويحدث – في جنوب البلاد وغربها وشرقها منذ ربع قرن إلا قليلا ، ثم نسأل : هل كل تلك الأحداث، السابقة والحالية، غيرت ( واقع الحال العام)، و سارت به نحو الأفضل ، ولو نسبيا ؟..أية إجابة غير (لا) نوع من المكابرة..وعليه، كما يقول أهل القانون : ما لن تتقن فن التعبير، فلن تكسب قضيتك حتى ولو كانت عادلة..!!
إليكم – السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email]