جعفر عباس

أنا غني ولكن لا أرفض «الزيادة»!!


أنا غني ولكن لا أرفض «الزيادة»!!
كنت محظوظا في مسيرة حياتي العملية لأن كل الوظائف التي التحقت بها كانت تروق لي وأجد متعة في تنفيذ متطلباتها.. أستغفر الله، كانت هناك محطة وظيفية في حياتي سببت لي الكثير من النكد والغم منذ شهري الأول فيها، وقررت البحث عن وظيفة بديلة تفاديا لارتفاع ضغط الدم والجلطات، وتفاديا ليوم قد أعتدي فيه على الذي تسبب في النكد والغم بالضرب او الشتم، ولما لم أجد وظيفة بديلة، أخليت مكتبي وجلست في البيت من دون التقدم باستقالة او قول كلمة وداع، وخلال أسبوعين من الاضراب عن العمل كنت قد حصلت على وظيفة طيبة، وكون الوظيفة طيبة او سيئة يتوقف عندي على مدى الرضا والمتعة المتحققة او غير المتحققة عن أدائها،.. طبعا الراتب مهمّ ولكن الأهم هو ان تكون الوظيفة مقنعة، وأن تجد متعة وتقديرا وأنت تقوم بها! والتقدير قد يكون بالكلمة الطيبة والثناء من رئيسك المباشر، ولكنني شخص ملول، يكره الروتين والرتابة، ومن ثم فإنني لا أعمل أكثر من 3 أشهر متتالية في السنة، أعني أنني أتوقف أربع مرات في السنة عن العمل لأيام قليلة، أقضيها في القراءة والنوم! طيب كم يتبقى لك من إجازتك السنوية يا ابو الجعافر بعد ان تتسيب اربع مرات في السنة الواحدة؟ قبل أن أجيب عن هذا السؤال أقول إنني توقفت عن الاقتراض من الأفراد والبنوك منذ عشرين سنة، وليس مردّ ذلك أنني ميسور الحال أو «غني»،.. بالعكس: دخلي الشهري يفي بالتزاماتي بالكاد، ولكنني وطّنت نفسي على العيش في حدود إمكاناتي المتاحة، وقد تضطرني ظروف معينة – مثل نسيان محفظة نقودي في البيت او المكتب – الى اقتراض مبلغ من المال من أحد زملاء العمل او الأقارب، ولكن ذلك لا يكون إلا وأنا أعرف انني سأعيد المبلغ إلى صاحبه خلال 24 ساعة، ولدينا مثل سوداني بليغ يقول «ان الخالي من الدين غني».. المهم، أعود لأجيب عن السؤال أعلاه فأقول ان من عادتي الاقتراض من إجازة السنة التالية لتمديد أجل إجازاتي الصيفية لأن التبطل كل 3 أشهر يستهلك رصيدي من الإجازات المنصوص عليها في عقد العمل.
ولكن حتى إذا لم تكن ظروفي المادية تسمح بالسفر خلال الصيف فإنني آخذ الإجازة المستحقة وألزم البيت، ولأن ذلك يتزامن مع الاجازات المدرسية فإن متعة البقاء في البيت تبقى مضاعفة.. ومنذ نحو شهرين وأنا أرقب الناس من حولي، هذا حصل على قرض مصرفي «معتبر» وذاك باع سيارته وغيره حصل على سلفة من جهة العمل تعادل راتب 4 أشهر، وكثيرون باعوا أسهمهم التي رفعت «ضغطهم» بتقلباتها.. والكل يريد السفر الى الخارج وكأن ذلك سنة مؤكدة.. ولا تستطيع ان تقنع هؤلاء بعدم السفر بالحجة القوية بأنك غير مطالب بأداء فريضة الحج بالاقتراض والتورط في التزامات مالية تفوق قدراتك المتاحة، فلماذا تكلفون جيوبكم شططا، وتسافرون شرقا وغربا؟.. خمسون مليار دولار ينفقها العرب في بلاد أجنبية خلال صيف كل عام.. عنطزة وفخفخة وكشخة ونفخة وبقشيشات هارون رشيدية، ثم يعود الجميع في آخر الأمر مصابين بمرض فقدان المناعة المالية المكتسبةemordnyS ycneicifeD laicnaniF enummI.
تخيل لو استيقظ ضمير كل عربي من جماعة العمرة (بفتح العين) الأوروبية والآسيوية وتبرعوا لي بدولار واحد عن كل ألف ينفقونها هناك!! كنت سأصبح مليونيرا وأحل مشكلة المجاعة في الصومال، وأتقاعد (يا للسعادة)، ولا أضطر إلى ارتكاب الحماقة التي أفكر في الإقدام عليها بالسفر الى ليبيا للعثور على القعيد الجزافي للفوز بالجائزة المرصودة لمن يقبض عليه وقدرها مليون و700 ألف دولار.. آآآخ لو وقع القذافي في يدي: كنت قبل تسلميه للثوار سأقص شعره على الزيرو ثم أوصل فروة رأسه بسلك كهربائي لـ«أطيّر» الشياطين من دماغه حتى لا يتعلل أمام المحكمة بأنه مجنون وغير مسؤول عن تصرفاته.

[EMAIL]jafabbas19@gmail.com [/EMAIL]