جعفر عباس

التكنولوجيا قتلت الكلام


التكنولوجيا قتلت الكلام
أتمنى أحيانا لو ان التقدم التكنولوجي الذي أدى ويؤدي إلى طوفان من المخترعات يتوقف بعض الوقت، فالمخترعات الحديثة تجردنا شيئا فشيئا من الكثير من الممارسات والقيم، بل تسلب البشر «الطابع الانساني»،.. خذ مثلا ما فعله بنا التلفزيون والانترنت والهاتف الجوال.. تجلس عائلة بأكملها امام شاشات التلفزيون نحو ساعتين مثلا ويكون كل الكلام المتبادل بينهم تلغرافات من نوع: بعدين.. هس.. لا يا حمار! باختصار، بات فن الكلام مهددا بالاندثار، ولن انسى ما حييت دعوة الى العشاء في بيت صديق سعودي،.. كنا نحو عشرة اشخاص وكانت تلك اول مرة التقي فيها معظمهم.. وكانت هناك مباراة بين ناديي الهلال والنصر.. ومن بين الاشخاص العشرة لم يكلف نحو خمسة منهم أنفسهم حتى مجرد عناء القاء التحية علي.. وكانت عيون الجميع مسمرة على الشاشة، وكان كل واحد منهم يكلم نفسه: وش هذا يا غبي.. فاول يا حكم يا حمار.. لا تخلي الجناح الأيمن يسرح بكيفه.. ما نريد اقل من 3 أهداف نظيفة!! وانتهت المباراة ولا أذكر من نتيجتها سوى المعركة الكلامية التي دارت بين الحضور، وابو الجعافر جالس مثل الطرطور، مجرد شاهد ما شافش حاجة.. وحتى بعد أن جلسنا حول مائدة الطعام امسك أحدهم برأس خروف ليشرح كيف أضاع لاعب هدفا «مضمونا»، ولم يحس أحد بوجودي إلا بعد ان استأذنت منصرفا فتعالى الصياح: ما يصير يا ابو الجعافر.. ما سولفنا وياك!!
ومع هذا فلا عتاب ولا ملامة، لأن العلاقات بين أفراد أسرتي ايضا صارت تلغرافية.. هذا مشغول بالتلفزيون وتلك تتلاعب بأزرار الهاتف الجوال وكأنها تبحث عن الدكتور أيمن الظواهري الذي قال الامريكان ان من يدل عليه سيحصل على 10 ملايين دولار، في زمن صار فيه اصطياد ابناء آدم أكثر عائدا ماديا من صيد الفيلة والنمور! وهناك الانترنت الذي حل محلي في البيت!! ففيما مضى كنت المستشار الاكاديمي والسياسي والاجتماعي والصحي لعيالي، أما اليوم فقد اكتشفوا ضحالة معلوماتي مقارنة بجوجل وويكيبيديا ومكتبات أمازون،.. وياما جاهدت كي اغرس في عيالي حب القراءة وشجعتهم على ارتياد المكتبات، وساعدتهم في اختيار الكتب والمجلات، ولكن كل ذلك فعل ماض ناقص، وكلما عاتبتهم على عدم القراءة قالوا: ما عندنا وقت!! والساعات التي تقضونها امام التلفزيون والانترنت «وقت» أم «مساحة»؟ تقترح عليهم تناول وجبة ما في موعدها فيقول لك احدهم انه لن يأكل حتى يفرغ من مشاهدة برنامج تلفزيوني معين، ويقول الآخر: معي طارق على الخط في المسنجر.. اعطوني سندويتش! وإذا زجرت الواحد منهم لأنه فعل أو لم يفعل شيئا هددك بنشر «ملفاتك» في ويكيليكس.
والجوال اصلا هاتف ووظيفته هي ان يكون اداة تهاتف او مهاتفة أي كلام، ولكنه صار اداة لقتل الكلام.. زوجتك ليس لديها الوقت لإلقاء التحية عليك ثم طلب ما تريد، ومن ثم فانها ترسل اليك رسالة قصيرة: احضر معك الفين ريال.. وبطيخ!! وحتى قبل سنوات كنا نقتل الوقت خلال ساعات العمل بزيارة بعضنا البعض لممارسة الحش والنميمة في المدير ورئيس القسم، ولكننا صرنا نمارس تلك الاشياء بالبريد الالكتروني.. وصرنا نقتل الوقت بلعب الورق وخاصة السوليتير على الكمبيوتر! وفي بريطانيا اصدرت مؤسسة تسمى «آي كان» وتعني «أستطيع» دراسة تفيد بأن الكثير من الصغار بات عاجزا عن التعبير عن النفس، لأن الكبار من حولهم ساهون ولاهون، ولا يبادلونهم الحديث، بل يشجعونهم على العبث بالاجهزة الالكترونية التي حلت محل الاصدقاء والأقارب.

[EMAIL]jafabbas19@gmail.com [/EMAIL]