عبد اللطيف البوني

الله اكبر وييي


الله اكبر وييي
مالك عقار عندما تسنم منصب والي ولاية النيل الأزرق بالتعيين وبموجب اتفاقية نيفاشا مد حبال الوصل مع عضوية المؤتمر الوطني أو ربما سعى بعضهم إليه بحكم أنه الحاكم، ففتح لهم ذراعيه ووجدوا عنده ما كانوا يجدونه عند حزبهم ثم عندما جاءت الانتخابات اعتمد عليهم في حملته الانتخابية وفي تكتيكاته السياسية، فالشاهد في الأمر أن بعض عضوية المؤتمر الوطني في تلك الولاية تحولت للحركة الشعبية الحاكمة ممثلة في مالك عقار، ومن جانبه اعتمد عليهم في إدارته وفي عمله السياسي بمن فيهم من كان يحاربه قبل نيفاشا وبعض عضوية المؤتمر الوطني قل حماسها لحزبها القديم واقتربت من الحركة وأصبحت مزدوجة الولاء وقد وصف هؤلاء عبد الرحمن بومدين رئيس المؤتمر الوطني بالولاية بأنهم كانوا يهتفون بالنهار الله أكبر وبالليل يهتفون وييي ويييي أي أنهم كانوا يصلون بلسان ويغنون بلسان وقد يكون بعضهم قام بدورالغواصة هنا أو هناك.
ليس في هذه الظاهرة عجب لأن وجود هؤلاء السابق في المؤتمر الوطني لم يكن لقناعة ببرنامجه السياسي إنما كان لأنه منفرد بالسلطة فعضويتهم كانت للسلطة وللجاه أي الاستفادة من آلية الدولة في سعيهم للرزق؛ لذلك يكون من الطبيعي أن يتحولوا إلى من عنده السلطة طالما أن الحكاية أرزاق كما أن التحول من حزب لحزب أمر لا تنكره الأعراف والتقاليد الحزبية فهؤلاء المتحولون ربما كانوا منضوين لأحزاب أخرى قبل أن يتسلم المؤتمر الوطني السلطة. عليه فإن ما حدث في النيل الأزرق ينبغي أن يفتح عين المؤتمر الوطني على حقيقة مفادها أن بعض عضويته -هذا إن لم نقل الكثير منها- سبب بقائها في حظيرة الحزب هو السلطة ليس لعبادة أو قناعة فكرية كما كان هذا في زمن الإخوان المسلمين فلو حدث في أي ولاية أخرى ما حدث في النيل الأزرق أي جاءها وال من غير المؤتمر الوطني يمكننا أن نتوقع تحول بعض عضوية المؤتمر الوطني المؤثرة إلى ركابه، فإذا كان هذا قد حدث في ولاية كان فيها احتراب فما بالك بولايات لم يكن فيها احتراب؟ ثم الأهم أن هذا التحول قد حدث والحزب ما زال مسيطرا على المركز فكيف يكون الحال عندما يفقد الحزب السيطرة على المركز بانتخابات أو غيرها؟
ليس المطلوب أن يكنكش المؤتمر في السلطة على كافة المستويات للأبد حتى لا يفقد عضويته لأن هذا مستحيل, وليس المطلوب أن يلزم المؤتمر عضويته بقسم مغلظ أو يطاردهم للاحتفاظ بهم لأن التحول يطال حتى القيادات أنفسهم، إنما المطلوب هو أن يفصل المؤتمر بين الدولة والحزب، المطلوب أن يفطم المؤتمر عضويته عن الرضاعة من شطر الدولة لأن هذا هو الأصل وهو الصاح الذي ينبغي أن يكون عليه الحال ولأن التداخل بين ما هو حزبي والدولة يعتبر فسادا بينا, ومن ناحية حزبية بحتة إذا استخدمت آلية الدولة في الاحتفاظ بعضويتك فلن تمنع الآخرين من أن يفعلوا نفس الشيء (التسوي كريت للقرض تلقاه في جلدها) لذلك ومن أجل حياة سياسية مستقرة ومن أجل بناء حزبي متماسك ومن أجل حكم راشد دعوا ما للحزب للحزب وما للدولة للدولة.

حاطب ليل- السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email]