رأي ومقالات

حركة العدل والمساواة ( فصيل جبريل ابراهيم ) ضبطت متلبسا بجريمة التزوير

الحقائق والأحداث ليست تاريخا فى حد ذاتها، وانما هى شهادة تشهد على جزء من لحظة التاريخية، بهدف وصول للحقيقة، لان الحقائق التاريخية لمرحلة معينة تخضع دائما للتزييف والتزوير اوإخفاء مالايتلاءم مع الفاعلين، وقال الدكتور ثروت الخرباوي، القيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين،(إن جماعة هي الأخطر في تاريخ الأمة الإسلامية، مؤكدًا أنها سترتكب «جرائم تزوير فاضحة» في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وستكتب شهادة وفاتها السياسية بيد أعضائها.

ان جريمة التزوير لهى جزء من تاريخ الاسود تضاف الى السجلات هذه المجموعة (الجبهجية )، وهي ما نقصده فى هذا المقال.

( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)
صدق الله العظيم.

وجاء في قراءة سبعيّة: {فتثبتوا} وهذه القراءة تزيد الأمر وضوحاً، فهي تأمر عموم المؤمنين حين يسمعون خبرا أن يتحققوا بأمرين:
الأول: التثبت من صحة الخبر.
الثاني: التبيّن من حقيقته.
فإن قلت: فهل بينهما فرق؟
فالجواب: نعم، لأنه قد يثبت الخبر، ولكن لا يدرى ما وجهه!

على خلفية تدعيات الرسالة للقادة الجبهة الثورية للتوضيح الموقف حول جريمة بأمينا التشادية المشهورة، ولم تمضى من عمر نشر الرسالة سوى بضعة سويعات، نشرت حركة العدل والمساواة آنفا ذكرها اعلاه، بصدرصفحتها الإسفرية بيانا مذيل باسم المكتب القيادي للجبهة الثورية.
تحت عنوان تحديد موقف الجبهة الثورية حول الهجوم (الجريمة ).
المضمون: خلصت بإدانة المعتدى بحقهم باعتبارهم من قاموا بالهجوم علي طرف الاخر. والصحيح ليست بيانا وانما هو قرار يتخذه المجلس القيادى للجبهة،

القارئ يستشف منذ وهلة الاولى عن مدي عيوب الشكلية والموضوعية التى صاحبت هذا البيان (القرار)، وعلى سبيل المثال لا للحصر قد خلاء من اهم صور الشكلية للبينات التاريخية، ومنها ( ( ( تاريخ ومكان الاصدار والتوقيع عليها من شخص اواشخاص منوط بهم ورقم القرار)، وبالاضافة للمدى الزمنى والتوقيت صدوره والاسلوب الواردة فيه ، وغيرها من العيوب، مما يوحى ويشكك القارئ مصدر هذا البيان،( وإنى للاشتم منه رايحة طبخ جماعة العدل والمساواة ) منذ وهلة الاولى للإطلاعى.
الايام كفيل ليكشف الحق من الباطل، والصالح من الطالح وقد كان. ….

بعد ثلاثة ايام ولياليها من تاريخ البيان، جاء من سبأ خبر اليقين مفاده، ( طالعنا فى العديد من المواقع الالكترونية بيان يحمل عنوان موقف الجبهة الثورية السودانية حول الهجوم على حركة العدل والمساواة من قبل الموقعين على اتفاقية الدوحة و مذيل بقيادة الجبهة الثورية السودانية عليه أؤكد بصفتى الرئيس المكلف لإدارة جلسات إجتماعات قيادة الجبهة الثورية السودانية فى الفترة من 23-27 مايو المنصرم والتى اصدرت فيها القيادة بيانها الختامى والذى يحوى مقررات الاجتماع ولم يتطرق الاجتماع الى هذا الموقف الموضح فى البيان) ممهرور باسم (منى اركو مناوى ). لتنفى مسئوليته عن البيان، وتزيل وتدحض ما مكان مثارا للظن وان بعض ظن اثم.

بعض هذا النفى هل يختلف اثنان بان حركة اسمها( العدل والمساواة) قد زورت بيانا باسم الجبهة الثورية، لا ينكر الا المكابر.

لانريد اطلاق الكلمات جزافا حتى ياخذنى البعض باننى اقصد اشخاص بعينهم، فقط نناقش جريمة التزوير من وجهه نظر الشرعى والقانونى، وما قد ينجم هذا التزويرمن الاثار والمخاطر والفضائح بحق هذه المجموعة ومحاكمتهم أمام محكمة الضمير.
لقد ظهر الظلم فى المجتمعات على مر العصور، من أهم صور الظلم التى ظهرت فى وقتنا الحاضر التزوير، وذلك بقلب الحقائق بقصد الغش للوصول للغاية المرجوة بطريق غير مشروعة.

التزوير لغة :
هو فعل الكذب والباطل، ومنه تشبيه غير اﻷصل بأصله بالتهيئة والتحسين لﻺيهام، وهو
مشتق من تزوير الصدر.

التزوير شرعا :
وهو تحسين الشيء ووصفه بخﻼف صفته حتى يخيل إلى من سمعه أو رآه أنه بخﻼف
ما هو به، فهو ميل عن الحق وتمويه الباطل بما يوهم أنه حق”.

التزوير قانونا :
هو تغيير الحقيقة بقصد الغش، وبإحدى الطرق التي عينها القانون، تغييرا من شـأنه
أن يسبب ضررا.
لما سبق من تعريف التزوير يتضح لنا جليا، فإن التزويرهو الكذب المموه قوﻻ كان أم فعﻼ، لذا فإن التزوير أشمل من الكذب، ومجاله أوسع.

اﻷصل في التزوير أنه محرم شرعا بكل صوره وأشكاله، سواء أكان ذلك بالقول كشهادة
الزور، أم بالفعل كتزوير وثائق أو المستندات أو التواريخ … الخ، بل هو من أكبـر الكبـائر
وأشد المحرمات.

وقد اجمع فقهاء المذاهب اﻷربعة بين شهادة الزور والتزوير وجعلوهمـا بمعنـى واحـد، وعلى هذا فإن التزوير منهي عنه ما دام الغرض منه، هو إثبات الباطل وإبطال الحـق، هو جريمة محرمة شرعا وقانونا.
ولقد ثبت تحريم التزوير بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. جاءت ايات كثيرة تحرم قول الزور والتزوير، تتوعد صاحبه بسوء العذاب وخسران فى الدينا.
قول تعالى: ( فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور ….)، يحكى فى القران، لقد كذب اليهود، وقيل نفر من الكفار،افتروا على الله الباطل مع علمهم أنه باطل، وقالوا عن الحق أنه افتراء، وقـاموا بقلبـه، فجعلوا الباطل حقا ونسبوه بعد ذلك إلى رسول اﷲ. فى قول تعالى:
( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا )

ولا ابالغ حتى أخال ان هولاء الذين زوروا هذا البيان، ونسبوه بعد ذلك الى الجبهة الثورية لايختلف في فعلهم هذا عن افعال هولاء اليهود الذين نزلت هذه الاية بشأنهم، جمعيهم فى أتيان بالفعل منهى عنه سواء.

وقد جاءت سنة النبوية مؤكدا ومفسرا ومبينا ومنهيا الأتيان بفعل الزور . قول رسول ( ص) :
(اربَعٌ مَنْ كنﱠ فِيهِ كانَ مُنافِقا خالِصًا وَمَنْ كانت فِيهِ خصْـلة مِـنهُنﱠ كانت فِيهِ خصْلة مِنْ النﱢفاقِ حَتﱠى يَدَعَهَا، إِذا اؤْتمِنَ خانَ وَإِذا حَدﱠث كذبَ وَإِذا عَاهَدَ غدَرَوَإِذا خاصَمَ فجَرَ).
فـإن الـزور يفسـد اﻷعمال ويجعلها هباءً منثورا، فيخسر فاعل الزور دنياه وأخراه.

بعد ان تعرفنا على تحريم جريمة التزوير شرعا وقانونا من خلال الأدلة الواردة، وما اجمع عليه فقهاء المذاهب، وما ينال مقترفه من جزاء فى الدنيا والاخرة.
وما دام أن كل النصوص الشرعية قد دلت، وبشكل صريح وﻻ ريب فيه علـى حرمـة التزوير وتجريم المزور فإن قاعدة (ﻻ جريمة وﻻ عقوبة إﻻ بنص) قد تحققت، وكل من يخالف أوامر اﷲ ونواهيه في موضوع التزوير يعدﱡ مرتكبا لجريمة التزوير ويستحق العقوبة.
وعليه من خلال وقائع الثابتة، نشر البيان باسم الجبهة الثورية ممهور بالمكتب القيادى بالموقع الالكترونى الحصرى مملوكة للحركة، عقب رسالة موجهه للجبهة الثورية لتوضيح الموافق حول احداث بأمينا التشادية المشهورة، وبعد اعتراف الحركة بطلوعها فى الحادث مبررا بالمبررات كذبه الواقع، وأدانته المجتمع الدولي والجماعات حقوق الانسان والمنظمات الاقليمية باعتبارها حركة إرهاربية مطالبين بتقديم قادته امام القانون `(توصيات الاجتماع الدولى الطارى بالدوحة، سنتناوله فى وقت للاحق )، و المجتمع الدارفورى والسودانى بصفة عام.
وبعد صدور تصريح الصحفى من جهة المختصة ينفى فيه اي صلة للجبهة الثورية بالبيان، موضحا وشارحا خلو مقررات الاجتماعات المجلس القيادى من مثل هذا البيان المدسوس، وبل يجزم عدم تتطرقهم الى هذا الموقف الموضح فى البيان جملة وتفصيلا.
يبدو ان هذ البيان سبب حرجا وضررا للقادة الجبهة المعنين فى الرسالة، باعتبارهم اصحاب القضية النبيلة التى من أجله تاسست تحالف الكاوده، والتف حوله شعب الهامش معلقين امالهم وتطلعاتهم بغد افضل، ولايمكنهم تحمل اوزار الشاذ منهم تحسبا لما تعول اليه الامورمستقبلا، حسنا مافعلتم.

خلاصة القول و استنادا لماتم مناقشتة قد ثبت بما لايدع مجالا لادنى شك، ان حركة العدل والمساواة فصيل جبريل ابراهيم ارتكبت فعل التزوير بالمستند ( البيان ) وسبب ضررا فاضحا للجبهة الثورية وللشعب الهامش وللقراء صفحات الإسفيرية.

سؤال الذى يطرح نفسه هو، إن الذى يرتكب كل يوم تلو الاخري جريمة اخطر من سابقاتها حتي كاد ان يوصف بالمدمن، ايكون اهلا للتحمل تطلعات اهل الهامش؟
الاجابة متروك للاهل الهامش.

عما آن الاوان ان تترجل وتقدم استقالتك لكى تفصح المجال للأخرين.كما يفعل العظماء عندما يتهمون
بالهفوات، اقل مايفعلونه يترجلون من مناصبهم فى الحال.

أفيقوا وإنتبهوا ايها الشرفاء فى الحركة وكفى صنميّة، لقد وصل السيل الزبى، هؤلاء الذين تتمسحون بأذيال عباءاتهم حيث لم يبنوا لكم مستوصفا أو مدرسة أو روضة أطفال، ولم يعبدوا لكم طريقا بحياتهم وكفى.

بقلم :محمد عبدالكريم التوم ـ المحامى ــ فرنسـا
[/SIZE]