عبد اللطيف البوني

شن جد على المخدة؟


شن جد على المخدة؟
حاج الضي رجل سيرته بين اهل القرية ليست حسنة وهو من النوع الذي نزع جلباب الحياء فأصبح لا يعبأ بما يقوله الناس عنه. شاهدته احدى نساء القرية وهو يرفع رأسه فوق سور جيرانه ويتكلم مع صاحبة الدار فسألت الجارة جارتها عن موضوع حديث حاج الضي معها فأجابتها بانه كان يسأل عما اذا كانت عجوله موجودة مع عجولهم فصاحت السائلة (سجم خشمك اكان عجول حاج الضي صاحبن عجولكم).
من خلال صحيفة الشرق الاوسط اطل على سور السودان مبعوث اوباما برنستون ليمان بنبرة جديدة عن علاقات امريكا مع السودان اذ قال “ليس من مصلحة امريكا اسقاط النظام القائم في السودان ولا حتى تغييره انما تدعوه لانتهاج اصلاحات دستورية وسياسية” ذكرها ليمان فحكومة السودان لديها قناعة أن الادارة الامريكية تتعامل معها بطريقة المرمى المتحرك اي كلما ينفذ السودان مطلبا امريكيا تبرز له مطلبا جديدا، بعبارة اخرى كلما اقترب من المرمى تحرك المرمى الى الخلف فجعلته يغني مع الراحل خوجلي عثمان (كلما اقول قربت ليك تلقاني بادي من الألف) لهذا يحق لأي مراقب أن يتوقف عند تصريحات ليمان متسائلا وبلغة ام درمانية (شن جد على المخدة؟ كيس جديد ولا وتنجيد؟)
في تقديري أن الكلمة المفتاحية في تصريحات ليمان اعلاه هي قوله (ليس من مصلحتنا ) فالامر يتعلق بمصلحة امريكا وليس مصلحة السودان لا بل ولا حتى مصلحة البلدين مصلحة امريكا وبس (تقول لي شنو وتقول لي منو؟) فما هي مصلحة امريكا في ابقاء نظام الخرطوم؟ هل لانه يسهل ابتزازه؟ هل في بقائه حماية لدولة جنوب السودان التي تحملها امريكا في حدقات عيونها وتخشى عليها من الفشل؟ هل لان هناك صفقة بين امريكا وجماعات الاسلام السياسي في المنطقة فحواها أن يستلم الاسلاميون الحكم مع الالتزام بعدم تجاوز الخطوط الحمراء كأمن اسرائيل ومصالح امريكا ومعاداة ايران؟ هل تريد امريكا أن تقول انها المتحكمة في الربيع العربي؟
تصريحات ليمان وقبله اوباما ذات نفسه عندما طالب جوبا بالكف عن دعم معارضات الخرطوم قد توحي بأن الادارة الامريكية تحديدا لديها رؤية جديدة تجاه الخرطوم ولكن المعلوم أن البيت الابيض ليس هو المتحكم في السياسة الخارجية الامريكية فهناك الكونغرس وهناك جماعات الضغط وهذه كلها معادية للخرطوم وبدون اي مواربة ولديها القدرة أن تجعل ليمان او حتى اوباوما نفسه يبلع كلامه ويقول إن الخرطوم لم تنفذ ما طالبناها به من اصلاحات سياسية ودستورية، فالرجلان لم يقولا اكثر من “الادارة الامريكية لا تريد اسقاط النظام أو تغييره” فلم يقولا إن ادارتهما سوف تدعم السودان أو حتى تقدم له مساعدات أو ترفع اسمه من قائمة الدول الداعمة للارهاب او حتى تخفيف العقوبات احادية الجانب عنه.
حكومة السودان لا تملك الا أن ترحب بتصريحات ليمان وبحذر كما رحبت من قبل بتصريحات اوباما من باب الكيد للمعارضة التي تراهن على امريكا. وقد تقول الحكومة هل من مزيد؟ او ربما قد يخرج منها صوت يقول إن امريكا ليست هي التي تحدد بقاء النظام من زواله انما هذا شأن سوداني بحت وأن الانقاذ باقية بأمر الشعب السوداني وتستمد مشروعيتها من الانتخابات وليس من امريكا . يا ربي الراجل البقول الكلام دا منو؟ المروح يا ربي؟
حاطب ليل- السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email]