هنادي محمد عبد المجيد
الواحد الصحيح
وكما أن ٢٦ حرفا أبجديا أمكن أن يؤَّلف منها ملئ مكتبات الأرض من اللُّغات والعلوم والمعارف والفنون والحضارات بمجرد التباديل والتوافيق بين الحروف ،كذلك صانع الحياة أمكنه بالتباديل والتوافيق بين الأحماض والتوليف بينها في تصميمات مبتكرة أن يصنع من المادة الواحدة التي اسمها (دي ، إن ، إي) كل ما يدب على الأرض من فصائل وأنواع وأجناس وأفراد ، من شكسبير إلى الميكروب مارة بكافة صنوف الحيوان والنبات التي يأكل بعضها بعضاً وهي في الأصل واحد ،، وعلماء الطبيعة يقولون لنا إن الفرق بين ما نرى من ألوان حمراء وخضراء وصفراء وزرقاء هو فرق في أطوال موجات الضوء ،، مجرد فرق رقمي ،،
ربما أنك تتساءل الآن : كيف يمكن إختزال العالم بكل مباهجه وألوانه النابضة إلى مجرد شفرة رياضية ؟ ،،ومع ذلك أنت تستمع كل يوم إلى الموسيقى وتطرب وتهتز وتنتشي ،مع أن هذه الموسيقى ليست في الحقيقة إلا سباقا من الأرقام ،مجرد تتابع من الذبذبات يتفاوت ارتفاعا وانخفاضا وشدة وضعفا ، وهي بحساب الموجات الصوتية التي تطرق طبلة الأذن مجرد اهتزازات تتفاوت في المقدار ، في النهاية أرقام وكيفيات ، المعمار الموسيقي هو معمار هندسي رياضي في المقام الأول ، إنه رسم في الفراغ ،، كل مقطوعة موسيقية هي معادلة رياضية لها قوانينها ،، وجهاز الإرسال التفزيوني حينما يرسل صورتك عبر الأثير إنما يرسلها على هيئة أمواج يلتقطها الإريال لينقلها إلى جهاز الإستقبال على هيئة نبض كهربائي يتفاوت شدة وضعفاً ،،مقادير من الطاقة هي في نهاية الأمر المعادلة الرياضية لصورتك ،،يترجم هذه المعادلة الرياضية إلى مقابلها من الظل والنور على شاشة جهاز الإستقبال ،فتعود صورتك إلى الظهور بالشكل الذي عرفه بها ،، ولكنها قطعا كان لها شكل آخر وهي على الأثير،، كانت حينئذ أمواجا ،،كانت معادلة مجرَّدة من الحدود الرياضية والمقادير والكيفيات ،،فالعالم إذن له صورتان ، وفي الحقيقة صور عديدة بقدرما تتفاوت وسائل الحس ،، صورة هي التي نراها بها ،، وصورة تقول بها الكيمياء التحليلية والطبيعة والتشريح وهي أرقام ومقادير وكيفيات وعلاقات ترشدنا إليها أدواتنا وأجهزتنا ومقاييسنا ،، وصورة مجردة هي النسق الأصلي وهي أشبه برسم فراغي أو مثال هو الذي خلقه الخالق ابتداء وهي النفس ،، لكل مخلوق نفس هي المثال والنسق الأصلي الذي صيغ عليه ،، إن وحدة النسيج بين الموجودات حقيقة مطلقة ولكنها وحدة لا تنفي تفرد هذه المخلوقات وانفراد كل منها بشخصيته وخصائصه ،،
إكتشافنا للواحد الصحيح خلف تصانيف الحياة يجب ألا يحجب عنا هذه الفردانية والتفرد ولا يخفي عنا أصالتنا كأفراد ،فهذه الصورة الجسدية المتفردة هي التعبير الخارجي لتفرد النفس الداخلية وأصالتها ،، إن تفرد القالب هو التعبير الخارجي لتفرد المحتوى ، وتفرد الشكل يدل على تفرد المضمون ،، هنادي محمد عبد المجيد
[email]hanadikhaliel@gmail.com[/email]