رمضان أحمد السيد

حتى لا يفاجأ الهلال برفض المحكمة الدولية لشكوى البرير


[JUSTIFY]
حتى لا يفاجأ الهلال برفض المحكمة الدولية لشكوى البرير

فقرة في صلاحيات المحكمة تهدد بنسف الشكوى!!!!؟؟
علي ماذا استندت لجان الكاف في حكمها على رئيس الهلال؟؟
خطأ صغير في الاجراءات سيكلف الهلال خسارة القضية
نحذر مجددا من التسرع في اجراءات التصعيد
جماهير الهلال تناصر الرئيس القوي للتخلص من الحكم القاسي
البرير انجز واجتهد ويستحق التقدير من كل قطاعات الهلال
{ اختلفت الاراء ووجهات النظر حول الاستئناف الذي سيقدمه نادي الهلال لمحكمة التحكيم الرياضي الدولية بلوزان لاسقاط قرار الكاف القاضي بايقاف السيد الامين البرير لاربع سنوات علي خلفية تقرير حكم مباراة الهلال والترجي، وتحدث البعض عن تقديم استرحام بدلا عن استئناف وتحدث البعض الاخر عن اهمية التصعيد للمحكمة الدولية واراء اخري ظهرت هنا وهناك عن هذه الازمة الخطيرة.

{ وحتي نكون في الصورة تماما علينا ان نتعرف اولا علي الجهة التي ينوي الهلال اللجوء اليها.

{ فيما يلي الفقرات المتعلقة بالمحكمة التحكيم الرياضي كما جاءت في قوانين وتشريعات الفيفا التي تحكم اللعبة في العالم :

المادة 62 محكمة التحكيم للرياضة

(1) تقر الفيفا بمحكمة مستقلة للتحكيم الرياضي برؤساء سويسريين (من سويسرا) لحل المنازعات بين أعضاء الفيفا، الاتحادات، التحالفات، النوادي، اللاعبين، الموظفين والمباريات المرخصة ووكلاء اللاعبين.

(2) نصوص محكمة التحكيم للرياضية سوف تطبق على الدعاوى. ومحكمة التحكيم الرياضية سوف تطبق على مختلف قواعد الفيفا وذلك بالإضافة إلى القانون السويسري.

المادة 63 نطاق السلطة

(1) الاستئناف ضد القرارات النهائية التي تصدر من كل الهيئات القانونية للفيفا وضد القرارات التي تصدر ضد كل من: الاتحادات، الأعضاء أو التحالفات سوف تقدم لمحكمة التحكيم للرياضة وذلك في خلال 21 يوما من تاريخ الإعلان بالقرار.

(2) الالتجاء لمحكمة التحكيم للرياضية سوف يكون بعد استنزاف كل الهيئات الداخلية.

(3) محكمة التحكيم للرياضة، على الرغم من ذلك لا تنظر في الاستئناف الذي ينشأ عن:

أ- العنف أثناء المباراة.

ب- الحرمان إلي حد أربع مباريات أو إلي حد ثلاثة شهور(وذلك باستثناء قرارات المنشطات).

ت- القرارات ضد الاستئناف الصادرة عن محاكم التحكيم المستقلة و الوقتية التي تعمل تحت قواعد المؤسسة والاتحاد.

4. الاستئناف لا يكون له اثر رجعى. هيئة الفيفا المتخصصة أو البديلة، محكمة التحكيم للرياضة من الجائز أن

تجعل الاستئناف أن يكون له اثر رجعى.

5. يخول للفيفا أن تستأنف لدى محكمة التحكيم للرياضية أي قرار نهائي و ملزم يتعلق بالمنشطات صدر من الاتحادات ،الأعضاء أو التحالفات تحت نصوص البند الأول والثاني.

6. الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات يخول لها أن تستأنف أمام محكمة التحكيم للرياضة ضد أي قرار داخلي

نهائي يتعلق بالمنشطات صدر عن الفيفا،الاتحادات،الأعضاء أو التحالفات تحت البندين الأول والثاني.

7. أي قرار داخلي وملزم يتعلق بالمنشطات صدر من الاتحادات، الأعضاء أو التحالفات. سوف يرسل مباشرة للفيفا ووكالة مكافحة المنشطات إلى الهيئة التي أصدرت هذا القرار. الوقت المسموح للفيفا ووكالة مكافحة المنشطات لتقديم الاستئناف يبدأ من وقت استلام الفيفا أو وكالة مكافحة المنشطات للقرار النهائي الملزم ويكون بلغة الفيفا الرسمية.

المادة 64 الالتزام

(1) الاتحادات القارية، الأعضاء والعصبات سوف يوافقون على اعتبار محكمة التحكيم للرياضة هيئة قضائية مستقلة و للتأكيد على ذلك سوف يستجيب أعضاؤها، اللاعبون المنضمون والموظفون للقرارات الصادرة من محكمة التحكيم للرياضة و نفس الالتزام سوف يطبق على المباريات المرخصة ووكلاء اللاعبين.

(2) اللجوء إلى المحاكم العادية محظور إلا إذا وجد ذلك على وجه التخصيص في لوائح الفيفا.

3. الاتحادات القارية سوف تضع شرطا في قانونها أو لوائحها ينص على أنه محظور اتخاذ المنازعات التي تتعلق بالاتحادات،التحالفات، النوادي، اللاعبين، الموظفين واتحادات رسمية أخرى إلى المحاكم العادية. إلا إذا كانت

لوائح الفيفا أو النصوص القانونية الملزمة المتخصصة تنص على ذلك والنص سوف يخضع تلك المنازعات

للتحكيم. تلك المنازعات سوف تخضع لهيئة تحكيم مستقلة وسوف تخضع تلك الهيئة لقانون اتحاد الكرة أو

لقانون محكمة التحكيم للرياضة.

الاتحادات القارية سوف تؤكد ان هذا النص سوف يطبق في الاتحاد. إذا كان ضروريا سيفرض كأمر ملزم

لأعضائها. الاتحادات سوف تفرض عقوبات على أي طرف لم يف بالتزامه وتتأكد من أن أي استئناف ضد هذه

العقوبات سوف يخضع أيضا للتحكيم و ليس لمحاكم القانون العادية. (انتهي) ..

{ ويتضح من صلاحيات المحكمة ان بعض القضايا لا تنظر فيها وفي مقدمتها (العنف اثناء المباراة)!!!

{ وقبل ان يحمل محامي الهلال اوراقه ويسافر الي لوزان عليه ان يتاكد اولا عن تعريف الحالة وباية مادة تمت محاكمة البرير وهل تتعلق بالجزئية التي تحدثت عنها المحكمة في الفقرة الخاصة بالحالات التي لا تنظر فيها، ام هناك تعريف اخر؟؟!

{ ومهم جدا ان نعرف المواد التي حاكمت بها لجنة الكاف رئيس الهلال، فاذا تطابقت مع الحالات المحظور تداولها في لوزان علينا ان نبحث عن مخرج اخر يسقط الحكم القاسي علي رئيس الهلال اما اذا كانت غير ذلك فالتصعيد مهم حتي النهاية.

{ وعلينا ان ندرك جيدا ان التعامل مع القوانين الدولية يحتاج لتركيز عالٍ ولنوعية معينة من المحامين الذين لهم تجارب سابقة واي خطأ في الاجراءات ينسف القضية ويفقد صاحب الحق حقه.. ولدينا العديد من النماذج والسوابق لقضايا خسرها اصحابها لاخطاء في الاجراءات ولعدم المام بالقانون الخاص بالحالة.

{ واذا سار وفد الهلال الى لوزان وخسر قضيته هناك لن تكون العقوبات ضد البرير وحده وسيخسر الهلال علاقته الطيبة بالاتحاد الافريقي وسيتحول الملف الى الفيفا.

{ اننا نحذر فقط ونأمل ان يتعامل الهلال ممثلا في ادارته مع هذا الملف بحكمة بعيدا عن التسرع وعدم التركيز.

{ نتمنى ان يتخلص الاخ الامين البرير من هذا الحكم القاسي ليواصل مسيرته بحماس بعد النجاح الكبير الذي حققه في الفترة الماضية.. ويقود النادي الي منصات التتويج.

{ لقد عمل البرير بجد واجتهاد منذ توليه الحكم في الهلال وانجز العديد من المهام رغم الظروف المحيطة به من كل الجهات.. واستطاع ان يعيد ترتيب فريق كرة القدم بصورة مثالية ومازال يعمل رغم كل الظروف.

٭ لحن الختام { غدا سيلعب صقور الجديان امام نسور قرطاج ونقول مجددا ان هذه المباراة اول اختبار حقيقي للمنتخب الوطني بعد التجارب العديدة التي خاضها خلال الفترة الماضية.
{ وبالامس وصلت بعثة صقور الجديان وكالعادة كان افراد الجالية السودانية في مقدمة الصفوف.
{ مازال مسلسل الحضري مستمرا.. واخر الاخبار هذه المرة من الامريكي باردلي مدرب الفراعنة الذي طلب من الحارس الكبير حل مشاكله مع المريخ حتى يعود للمنتخب المصري.
{ لا نستبعد عودة الحضري لحل المشكلة مادام الامر يتعلق بالمنتخب المصري الاول.
{ تعرضت بعثة منتخبنا الوطني لمعاناة شديدة عند وصولها لمطار دبي امس ومكثت ساعات طوال بالمطار بسبب العدد الزائد وعدم الحصول علي التاشيرات للدخول في مشهد يدل علي عدم التنسيق مع الجهة المنظمة لمباراة تونس الودية واضطر افراد الجالية السودانية الذين حضروا لاستقبال البعثة للجلوس والانتظار لفترات طويلة واثار هذا الامر العديد من علامات الاستفهام، ومن هنا فاننا ننادي ونناشد بالتشدد في اجراءات السفر لبعثات رياضية خاصة ان الامر يتعلق الان بالمنتخب الوطني الذي يتاهب للسفر الي غينيا الاستوائية والجابون للمشاركة في المونديال الافريقي.
[/JUSTIFY]

رمضان أحمد السيد
لقاء كل يوم – صحيفة قوون –
[email]ramadan9910@yahoo.com[/email]