رمضان أحمد السيد

الخبير شداد يقدم محاضرة تاريخية عن دوري المحترفين


الخبير شداد يقدم محاضرة تاريخية عن دوري المحترفين
البروف أراح الجميع من عناء البحث عن شروط الحصول على الرخصة من الكاف

هل السودان جاهز لتطبيق دوري المحترفين؟

أجمل خبر لجماهير الهلال عودة البرنس الفنان

الهلال يحافظ على وضعه المميز في تصنيف الاتحاد الدولي

غارزيتو مطالب بتصحيح الأوضاع في مباراة النسور

{ قدم د. كمال شداد الخبير الكروي المعروف محاضرة قيمة أمس عن الأندية المحترفة ودوري المحترفين المزمع تطبيقه العام المقبل بالسودان، وشرح بالتفصيل شروط حصول النادي على رخصة الاحتراف من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ـ كاف ـ وقدم نماذج لحالات قد تحول دون حصول بعض الأندية على الرخصة المطلوبة، وذلك خلال حوار تلفزيوني أداره الأخ رضا ببرنامج عالم الرياضة في الفضائية السودانية.

{ وكالعادة أبدع الدكتور شداد في شرح وتفسير القانون، وتوقع ألا يطبق القرار في الموعد المحدد ويمدد بقرار استثنائي نظرًا لعدم توفر الحد الأدنى من الشروط في العديد من الدول بالقارة السمراء.

{ أما عن تطبيق القرار بالسودان فقد أشار إلى صعوبة ذلك، وضرب مثلاً بحالات موجودة الآن في الساحة وقال: إن القانون الجديد لا يسمح لشخص بأن يكون مساهماً في أكثر من نادٍ أو أن تكون له علاقة أو تأثير بنادٍ غير الذي يعمل فيه وقال: إن ذلك مرفوض ومحظور.

{ وتحدث عن التعاقدات المطلوبة لتوفر شروط الحصول على الرخصة ومن بينها التعاقد مع شركات أمنية ومدير فني لفئة الشباب وطبيب ومكتب تنفيذي يضم موظفين يحصلون على رواتب شهرية، وذهب إلى أبعد من ذلك وقال: إن المشاكل المعلقة بالفيفا يجب أن تصفى تماماً وتقصد بذلك شكاوي اللاعبين والمدربين المطالبين باستحقاقاتهم .

{ وتحدث عن إمكانية التعاقد مع استاد وملعب للتدريبات في حالة عدم وجود استاد وملعب خاص بالنادي، وعن التأمينات والشروط المالية والمدير المالي وغيرها من النقاط المهمة للحصول على رخصة الاحتراف.

{ وقدم د. شداد فكرة دوري المحترفين وعملية الحصول على رخصة الاحتراف من الكاف في شكل مبسط وأراح الجميع من البحث عن دليل أو خبير يعرفهم بالموضوع!!!

{ والحق يقال إن الغالبية من أنصار كرة القدم غير ملمين بتفاصيل وشروط الحصول على رخصة الأندية وكانت المعلومات متضاربة وغير مفهومة رغم اجتهاد البعض لتوصيل الفكرة.

{ وبعد المحاضرة التاريخية التي قدمها خبير الكرة السودانية البروف كمال حامد شداد أصبحت الفكرة واضحة والشروط معلومة وعلينا البحث عن سبل التطبيق المثالي لدوري المحترفين السوداني المرتقب.

{ بعد غدِ الاثنين سيلعب الهلال مباراته الثانية في بطولة سوداني للدوري الممتاز أمام فريق النسور.

{ وبالطبع فإن هذه المباراة قد اكتسبت أهمية خاصة بعد نتائج الجولة الأولى في البطولة.. ويكفي أنها ستكون أمام متصدر الجولة الأولى!

{ ولن تكون مهمة الهلال سهلة للفوز والتقدم للصدارة.. فالمنافس متطلع ويبحث عن مجد كروي يضعه في رصيده الخالي من الانجازات.

{ وفي كل الأحوال فإن المباراة لاتقبل أنصاف الحلول بالنسبة للهلال ومدربه الجديد غارزيتو وأي نتيجة غير الفوز تعني إعادة صياغة وترتيب الجهاز الفني في وقت مبكر من بداية الموسم.

٭ لحن الختام

{ أجمل خبر لجماهير الهلال عودة صانع الألعاب القائد هيثم مصطفى للملاعب بعد رحلة علاج ناجحة بالإمارات.

{ والهلال افتقد هيثم في مباراة الارسنال ويحتاج لوجوده في المباريات المقبلة وتحديدًا الأفريقية المرتقبة.

{ شارك عصام الحضري لشوط واحد في مباراة مصر والكنغو الودية أمس وحل محله الشناوي.. ومن الواضح أن الجهاز الفني للفراعنة يركز على الشناوي ليكون حارس مصر الأول وراحت على الحضري.

{ مازال الهلال محافظاً على وضعه المميز في التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم وجاء هذه المرة في المركز السادس عربياً وأفريقياً.

{ خسارة أهلي مدني على أرضه ووسط جماهيره في أول مباراة يلعبها بعد العودة لدوري الأضواء تركت علامة استفهام كبيرة!!!!

رمضان أحمد السيد
لقاء كل يوم – صحيفة قوون
[email]ramadan9910@yahoo.com[/email]