عبد اللطيف البوني

أمريكا ياويكا


[JUSTIFY]
أمريكا ياويكا
*آخر شهر عسل للعلاقات الأمريكية السودانية كان في الفترة (1972 -1983 ) أي فترة نميري التي تمتد من تخلصه من الشيوعيين الى أن أعلن تبنيه للتوجه الإسلامي ومن ثم قلبت أمريكا ظهر المجن للسودان فلم توادد الحكومة الانتقالية التي أعقبت نميري ولم ترحم حكومات الصادق المهدي وأظهرت العين الحمراء للإنقاذ من (قولة تيت) ثم أغمضت العين الحمراء وبدأت معها سياسة الاحتواء فكانت نيفاشا وانفصال الجنوب عن طريق الضرب بالعصا والتلويح بالجذرة.
*انفصل الجنوب وقامت دولته المستقلة وأصبحت ابنة مدللة لأمريكا ومرتعاً لإسرائيل، وقلنا إن أمريكا سوف تدخل مع السودان المتبقي في هدنة إذ ليس من المعقول أن (تشرط) بلداً ما ثم تواصل التجريج فيه وجراحه مازالت نازفة، دعك من مكافأته لأنه خدم إستراتيجيتك، فعلى الأقل تتركه يلعق جراحه ولكن يبدو أن أمريكا لا تعرف الذوق على الأقل في سياستها الخارجية فالبراغماتية التي نشأت عليها تأبى أن تفارقها، فالإنسانية عندها لا مكان لها من الإعراب.
*طيب ياست أمريكا الآن السودان الفضل في أسوأ حالاته, انفصال وبوادر حرب بينية عوضا عن الحرب الأهلية السابقة, جنوب جديد مدعوم من الجنوب القديم فتحولت الحرب الأهلية الجديدة من حرب عصابات الى حرب مناوشات ف(تفرجخت) المليشيات المدعومة على بحيرة الأبيض, عائد بترول ذهب مع الريح, خط أنانيب يمر منه الماء وبتكلفة كبيرة, جنيه لحق أمات طه ودولار في السما، ملفات فساد تسد الآفاق ومذكرات شقاق تفرش الأرض، ومع ذلك لم تستطع أمريكا أن تصبر على أن تتفرج بل لجأت لسياسة (عايرة) ولا بد من أن تأخذ سوطاً فها هي وزيرة الخارجية هيلاري كلنتون بجلالة قدرها وأمام مجلس النواب تقول: لا بد من زيادة الضغط على حكومة عمر البشير لأنها لم تفِ بمتطلبات اتفاقية السلام (عليكم الله المرة دي ما بتخجل؟) عن أي اتفاقية تتحدث؟ وعن أي سلام تتحدث؟ ثم تتحفظ أمريكا على مؤتمر اسطنبول, هذا المؤتمر الذي قررت النرويج والاتحاد الأروبي وتركيا (سمك لبن تمر هندي) عقده لمساعدة السودان ومن غير المؤكد إن كان سوف يثمر أم لا، وبرضو أمريكا تقول مافي داعي ليهو!!! ثم مذكرة محكمة الجنايات الدولية الخاصة بتوقيف وزير الدفاع فتوقيتها يدل على أنها ليست بعيدة عن أصابع الأخطبوط الأمريكي.
*يمكن أن نفهم الضغوط الأمريكية على السودان في كل الفترة السابقة اللهم إلا في هذه الأيام لأن جسد السودان لم تبق فيه مساحة لأي (قرصة) ناهيك عن ضغط، وأمريكا أم العارفين بهذا الأمر. فيا ترى ما الذي دعاها لذلك؟ هل أرادت أن تضرب على الحديد وهو ساخن؟ هل الأمر راجع لجماعات الضغط الداخلية والانتخابات الأمريكية كما قال العبيد مروح؟ هل أرادت أمريكا أن تحمي دولة الجنوب الوليدة من انتقام متوقع من السودان؟ هل لدى أمريكا المزيد من المطلوبات من السودان القديم؟ هل لدى أمريكا بديل جاهز لحكم السودان؟ هل تريد أمريكا فرتقة السودان الفضل حتة حتة وحارحار؟ يبدو أن أمريكا لديها محبة خاصة لحكومة السودان فأرادت أن ترفع مستوى معاركها الحالية لأن تكون معها مباشرة بدلا من سلفا وعقار والدولار والذي منه, (لكن يا أمريكا إنتِ لايوقة جنس لياقة) وكم كان المرحوم محمود السعداني صادقا عندما كتب فيك (امريكا ياويكا) و(غايتو بطريقتك دي يوم بتكتلي ليك…).
[/JUSTIFY]

حاطب ليل- السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email]