رمضان أحمد السيد

بدأ العد التنازلي لبطولتيّ الأندية الأبطال والكونفدرالية والأندية السودانية ستلعب خارج الديار


بدأ العد التنازلي لبطولتيّ الأندية الأبطال والكونفدرالية والأندية السودانية ستلعب خارج الديار
مسار الهلال في البطولة سيمر عبر بوابة إفريقيا الوسطى

المريخ أمام مأزقين بين بلاتنيوم الطموح ومازيمبي المخيف

الجهاز الفني للهلال بقيادة غارزيتو يعلم أن الوصول لربع النهائي ونصفه لا يكفي هذه المرة

{ بدأ العد التنازلي لمباريات الذهاب بالدور الأول لبطولتيّ أندية إفريقيا الأبطال والكونفدرالية وستلعب الأندية السودانية الأربعة خارج الديار ويحل الهلال ضيفاً على دي اف سي الدبلوماسي بطل إفريقيا الوسطى والمريخ ضيفاً على بلاتنيوم الزيمبابوي بهراري، بينما يلعب الأمل وأهلي شندي في زيمبابوي وموزمبيق.

{ وإذا ركزنا على بطولة الأندية ونظرنا إلى المواجهات الـ 16 في هذه المرحلة سنكتشف بوضوح أن هناك أندية طريقها ممهد إلى الدور الثاني، بل إلى دور المجموعات فمثلاً سيلعب الترجي في هذه المرحلة أمام بيركاما الغامبي وهو فريق مغمور ويمكن أن يعبر بسهولة إلى الدور الثاني ليلاقي شبيبة بجاية الجزائري أو أكاديمية أمادو الايفواري وكلاهما لا يقويان على الصمود أمام حامل اللقب، ويتضح أن الترجي سيحجز مكانه بسهولة في دوري المجموعات.

{ حالة أخرى تتعلق بالأهلي المصري فريق القرن وسيلعب في هذا الدور أمام البن الإثيوبي، وفي الدور الثاني سيواجه الملعب المالي أو كونار بنين، وأيضاً مكانه محجوز في المجموعات.

{ وإذا تتبعنا بقية المسارات سنكتشف أن بعض الفرق التي اعتادت على الظهور في ربع النهائي طريقها ممهد وسهل أو في بعض الأحيان صعب نسبياً مثل حالة النجم الساحلي التونسي والقطن الكاميروني.

{ أما مسار الهلال فيمر عبر بوابة إفريقيا الوسطى التي شهدت سقوط منتخب الجزائر، ويتحول بعدها إلى المرحلة التي تسبق دور المجموعات إلى الجزائر أو الكنغو الديمقراطية حيث يلاقي الفائز من أولمبي الشلف أو فيتا!!

{ وإذا نظرنا إلى الأندية الثلاثة سنجد إنها تختلف عن بعضها البعض من حيث المدارس الكروية ما بين حديثة وتقليدية قديمة، وإذا نظرنا إلى عملية الترحال قد تكون العملية أسهل إذا تأهل فيتا!!

{ بالنسبة للمريخ فقد وضعته الظروف في مأزقين، الأول أمام بلاتنيوم الطموح، والثاني أمام مازيمبي المخيف، فإذا مر من الأول سيجد الثاني أمامه وهذا وضع لا يحسد عليه!!

{ نعلم جيدًا أن القرعة الأولى لبطولتيّ الأندية الإفريقية الأبطال ليست معلنة بحضور المناديب أو حتى وسائل الإعلام وتعد داخل مكاتب الاتحاد الإفريقي بمدينة 6 أكتوبر المصرية، لكن لا نعلم بطريقة إعدادها وهل هناك معايير تتبع أم أنها كما قال أحد منسوبي الكاف في واحدة من المقابلات تراعى فيها بعض الجوانب!!

{ عموماً عرف الهلال طريقه ويعرف ما هو المطلوب منه ليحجز مقعده في ربع النهائي، ومهما كان مستوى الفريق المنافس أو تصنيف البلد الذي ينتمي إليه، يدرك كل لاعب في الهلال أن الوصول إلى دور المجموعات هدف لابد من الوصول إليه كل عام.

{ ويعلم الجهاز الفني للهلال بقيادة الفرنسي غارزيتو أن الوصول إلى ربع النهائي ونصف النهائي لن يكفي هذه المرة ويتطلع الجمهور إلى ما هو أبعد من ذلك

{ تبقت أيام قليلة للانطلاقة الإفريقية ونريدها قوية من خارج الديار يبعث منها الهلال رسائله إلى الجميع منذرًا ومحذرًا.

{ كانت مباراة جزيرة الفيل بمثابة البروفة وكانت مباراة الأمس أمام منتخب برازيليا بروفة ثانية وتحتاج إلى ثالثة ليضع بعدها غارزيتو لمساته الأخيرة.

لحن الختام:

{ آخر الأخبار من بانقي تشير إلى اكتمال استعدادات الجالية السودانية لاستقبال بعثة الهلال.

{ أعلن الأمريكي برادلي المدير الفني لمنتخب مصر الأول اختيار السودان لإقامة معسكر إعدادي لتصفيات أمم إفريقيا وإذا صح ذلك فهي فرصة ذهبية لمازدا لإقامة مباراة ودية كبيرة.

{ نجدد شكرنا لكل الذين كتبوا عن قناة (قوون) وأشادوا بدورها في تغطية النشاط الرياضي خلال الفترة الماضية ونقول إلى كل هؤلاء الأوفياء إن المسيرة ماضية بإذن الله.

{استضافت أسرة الراحل سيد أحمد خليفة ندوة تاريخية أمس شاركت فيها أبرز شخصيات الرياضة بالسودان ودار حوار مثير حول الكرة السودانية.

{ مثل هذه اللقاءات تساعد في تطوير الرياضة والنهوض بها.

{ أخطأ هلال الساحل بإبعاده للمدرب أحمد عبد الله المدرب القدير الذي يملك أعلى وأرفع الشهادات وكان على رأس الجهاز الفني الذي قاد الهلال لنهائي بطولة إفريقيا وكان بالإمكان الصبر عليه.

{ احتجت الموردة على إقامة مباراة منتخب الخرطوم ومنتخب برازيليا في نفس يوم مباراتها أمام الأمل الذي أثر على الدخل وإدارة الموردة عاتبة على برمجة هذه المباراة وكان بالإمكان تفادي الأمر بإقامتها في موعد آخر وبمناسبة الحديث عن الموردة فقد كانت خطوة جميلة وإدارة الفريق تستعين بمدرب برازيلي كان مرشحاً لتدريب الهلال ولعل الأخ خضر طه الأكثر دراية بخبرة هذا المدرب وإلا لما رشحه لتدريب الهلال قبل أن يحضر غارزيتو ونتوقع أن يستفيد القراقير من المدرب الكبير القادم وأن تستفيد الموردة من خبرات خضر طه وأركان حربه.

{ نجح استاد الكاملين في استقبال مباراة المريخ بدرجة تنظيم عالية استحق فيها الإشادة كما أن النيل نفسه تأثر لغياب بعض اللاعبين لذلك حدثت الخسارة الكبيرة.

{ خطف سادومبا هدفاً في آخر الدقائق ليخرج الهلال متعادلاً مع منتخب برازيليا وكانت المباراة تسير لمصلحة الفريق الضيف وقد لاحظنا وجود أخطاء في الدفاع والوسط نأمل أن يصححها غارزيتو قبل السفر إلى بانقي.

رمضان أحمد السيد
لقاء كل يوم – صحيفة قوون
[email]ramadan9910@yahoo.com[/email]