عبد اللطيف البوني

سمعت وشفت وجابوه لي


[JUSTIFY]
سمعت وشفت وجابوه لي

(1 )
دي آخرتا !!!
كان ناجحا جدا في وظيفته المحلية ثم في اغترابه ثم عودته مرة اخرى للتوظيف في القطاع الخاص . كان كل همه من هذه الرحلة الحياتية المضنية أن يوفر العيش الكريم لاسرته وبالفعل وفقه الله في ذلك فعلمهم خير تعليم اذ كان فيهم الطبيب والطبيبة والمهندس والاعلامية و.. و,, ما شاء الله تبارك الله وابتنى لهم بيتا كبيرا وسيعا متعدد الغرف مؤهلا لعدة طوابق لكي يضيفوا له كما يروق لهم وآثروا أن يؤهلوا انفسهم قبل الدخول في عمليات البناء فالعمارة واسعة بحمد الله فتزوجت ابنته الكبرى فتحول لها من شقته الخاصة إلى اخرى ثم تزوج ابنه فتزحزح له عن مكانه في البيت إلى مكان آخر ثم جاء الدور على البنت الثالثة فكان أن اختير له مكان قصي واحضرت له الحاجة التبروقة (المصلاية ) والابريق قائلة له انت كبرت ما بتقدر تستعمل الحنفية , ابنته الصغرى حنت في حاله وقالت لهم (يا جماعة حرام عليكم بقيتو ابوي زي التلفزيون كل يوم في غرفة).
(2 )
أمال فين شعبان ؟
قدم السيد عمرو موسى (كم سنة يا ربي؟) اوراق اعتماده كمرشح لرئاسة الجمهورية. وبموجب الدستور الانتقالي يجب على اي مترشح للرئاسة أن يحصل على توقيع كذا نائب في البرلمان أو يجمع كذا الف توقيع لا بل توكيل شعبي ومن عدد من المحافظات فكان عمرو موسى اول مرشح يأتي بالتوكيلات الشعبية فكل الذين سبقوه للترشح اعتمدوا على تزكية اعضاء برلمانيين وقد صاحبت تقديم اوراق عمرو موسى زفة مصرية كبيرة وآخر رقيص على واحدة ونص ولكنني لم الحظ وجود شعبان عبد الرحيم صاحب الاغنية الشهيرة انا بكره اسرائيل وبحب عمرو موسى ففي تقديري أن هذه الاغنية قد اعطت عمرو موسى بعدا شعبيا لم يعطه اياه منصبه كوزير لخارجية مصر عدة عقود وامين عام للجامعة العربية لأكثر من عقد من الزمان . إن غياب شعبان يطرح عدة اسئلة خاصة إذا علمنا أن آخر اغنيات شعبان كانت ترحيبا بسيطرة الإخوان المسلمين على البرلمان ولا مانع لديه من أن يحكموا مصر . فيا ربي الشعبان دا تكوزن ولا شنو؟
صورة شعبان عبد الرحيم
(3 )
رقصني يا…
الفنان حسين شندي قال انه كان يعمل مدرسا لمدرسة بنات وسطى وفي نفس الوقت كان يتعاطى الغناء في الحفلات في ذات المدينة فاستدعاه الناظر وخيره بين الاثنين قائلا له (البنات ديل يا تدرسن يا ترقصن) فاختار الثانية. قد يصف احدهم هذا الناظر بالتنطع والتطرف أو حتى انتهاك حقوق الانسان لان (كل واحدة بدربها) كما أن الدستور يعطي حسين الحق في أن يدرس ويغني و(كل واحدة في وقتها) ولكن اذا رجعنا لذلك الزمن سوف نجد لذلك الناظر العذر وكذا لحسين فالعرف والثقافة السائدة آنذاك كانت تضع المعلم في مرتبة غير عادية وتتطلب منه سلوكا ومظهرا معينا. وبهذه المناسبة اذكر أن احد اساتذتنا كان حكما لكرة قدم بين قريتين من قرى منطقتنا وتباريا في ملعب المدرسة التي كنا تلاميذ فيها فاحتسب الحكم (الاستاذ) ضربة جزاء انكرها الخصم فهجم عليه الجمهور فقام صوف إلى أن دخل (بيوت) المدرسة التي كانت قريبة من الميدان فأصبح مضحكة في المدرسة. هل تصدقوا أن ذلك الاستاذ لم يستطع ممارسة التدريس في المدرسة بعدها إلى أن تم نقله إلى منطقة اخرى.
صورة حسين شندي
(4 )
أنت ما بتجيش ليه ؟
أسعدتني جدا زيارة فريق حرس الحدود المصري للسودان ولعبه عدة مباريات كما انني اتمنى أن يزور الاهلي أو الزمالك السودان واتمنى أن يعسكر الفريق القومي المصري في السودان واتمنى أن يلعب النادي الاهلي ضد خفياني الاسباني في السودان بالطبع تعاطفا مع المصريين الذين نكب دوريهم بأحداث بورسعيد المؤسفة. وبما اننا الأقرب لمصر يكون من الطبيعي أن نكون ملاذهم الآمن كما حدث للطيران المصري في احدى الحروبات المصرية الاسرائيلية حيث تم تهريبه في قاعدة وادي سيدنا العسكرية ولكنني اريد توجه الفرق المصرية للسودان لسبب آخر وهو محو آثار الكذبة البلقاء الضارة التي فجرها الإعلام المصري بعد المباراة الفاصلة بين مصر والجزائر في منافسات كأس العالم الاخيرة باستاد المريخ فإبراهيم حجازي وعماد الدين اديب ولحد ما أحمد شوبير وبتواطؤ مع اولاد مبارك رمونا في اعز ما نملك وهو ترحيبنا وحمايتنا لضيوفنا . نعم كثير من السودانيين شجعوا الفريق الجزائري مثلما شجع الجهور المصري الفريق التشادي ضدنا في القاهرة، فهذه كرة القدم التي لها منطقها الخاص ولا دخل مباشر لها بمناحي العلاقات الأخرى فتلك الكذبة والتي اعترفت بها أدبيات ما بعد الثورة نريدها أن تمحى بأعجل ما تيسر فمرحبا بالأشقاء في بلدهم الشقيق.
صورة (لاعب من منتخب مصر أو أولاد مبارك في استاد المريخ)
(5 )
يحرق رزكم
سألتني حفيدتي التي كانت تشاهد في التلفاز حيث كانت الفنانة حرم النور تقوم بالاعلان عن ذلك الأرز ماذا تقصد بقولها (يا بيت ابوي) ؟ فقلت لها يعني تمشي بيت اهلها فسألتني , تمشي عشان بيت ابوها فيهو رز؟ فقلت لها نعم فقد اخرجتني من ورطة لأن المقصود هو الطلاق ولكنها لم تسكت بل قالت طيب زوجها ما يجيب ليها الرز , الرز ما راقد في كل مكان , . الشيخ الكاروي علق ذات مرة على هذا الاعلان قائلا انه اسقط العدة الشرعية فالحكاية عنده اما الارز المعني واذا وقع الطلاق لن تذهب لبيت ابيها انما يجب أن تكمل العدة ثم تذهب فكان ينبغي وعلى حسب الشيخ أن يكون كلامها يا الارز يا تدخلني العدة . اها وبعدين معاكم يا ناس الاعلانات من فضلكم هناك اساسيات ينبغي مراعاتها عند تصميم الاعلان ونسوق الحديث للاجهزة الاعلامية فمن فضلكم من اجل القرشين ديل ما تخربوا علينا حاجاتنا اما يا حرم النور فالذي هداك لهذا الاعلان قد اضر بك كثيرا فأنت فنانة واعدة وصاحبة امكانيات مهولة لكن معليش لكل فنانة كبوة هذا مع (اطيب عدس) و(اجمل عدس).
صورة حرم النور
(6 )
اخ اخ اخخخخ وتسسسسسس
جاء في صحيفة حكايات الاجتماعية أن محكمة في شرق النيل رفضت دعوى رفعت لها من احدى السيدات طالبت فيها الطلاق من زوجها بحجة أنه يشخر شخيرا مزعجا في اثناء نومه وقد طالبته بأن يعرض نفسه على الطبيب فلم يفعل ودفع الرجل بانه قد فعل ولكن لم ينجح العلاج معه اما المحكمة فقد رفضت الدعوى قائلة إن الشخير ليس مرضا معديا وانه في مقدور الزوجة أن تنام بعيدا عن زوجها. هذه الواقعة تذكرني بمقطع كوميدي للفنان جمال حسن سعيد اذ اشترط على والدته بأن لا تزوجه الا اذا تأكدت أن الزوجة الجديدة لن تشخر كما كانت الاولى يعني لم يحتاج للذهاب للمحكمة لانه رجل. وقصة اخرى في احد بيوت العزابة رحل احدهم من غرفة كان زميله فيها عالي الشخير وفي الغرفة التي رحل اليها وجد زميله الجديد هو الآخر شخارا ولكن آثر البقاء معه واصفا الاول بأن شخيره مثل التراكتور كع كع كع بينما الجديد مثل الرتينة تسسسسس. عودة إلى صاحبة القضية اذ يبدو الحمد لله اننا وصلنا مرحلة من الرفاهية نطالب بالتطليق من اجل الشخير وليس للغيبة والإعسار والخيانة والضرب وحاجات تانية حامياني فمبرووووووك.
(7 )
فاقدات حنان
لا ادري إن كانت اغنية بناتية ام احدى حكمهن الرائجة هذه الايام تقول (عجوز يدلع ولا شاب يولع) وهذه تتماشى مع راجل المرة حلو حلا ومع سجل لي عماراتك فموجة الزوجة الثانية من الكهول الاثرياء ما زالت رائجة وما زالت بعض الشابات يتفاخرن بأنهن استطعن الظفر بكهل مريش. طبعا الحكاية دي حلال وكل حاجة ولكنها مؤقتة فرضتها ظروف طارئة وستعود للشاب مكانته في قلوب الفتاة بس على الشباب أن يتلحلح شوية ويبطل حكاية لو سمحتي اديني شوية رصيد أو انا حا امسكل ليك بعدين والليلة الفطور عليك ,ثم هؤلاء الكهول الذين يدلعون بعد سنوات قليلة لن يستطيعوا أن يدلعوا لأنهم لن يرتادوا المطاعم الفاخرة والمقاهي الراقية لأن السكري والضغط والقولون العصبي لن يترك لهم الا الزبادي بدون سكر كما أن حركة الطيران سوف تتسبب لهم هبوطا في الضغط اها تاني البدلعك منو يا شاطرة ؟عليك بالخيار الثاني أو الخطة ب وهي أن تعملي وتكدي وتصبحي قادرة على تكوين اسرة ثم ابحثي عن الشباب البولع فهم بالكوم.
(8 )
اسمها نفيسة يا روضة
في برنامجه الشهير (حروف) قدم الاذاعي الكبير والمخضرم حلقة متميزة ومتفردة مع استاذة مربية وتربوية اسمها نفيسة الولي سكبت فيها ثقافة تنم عن اطلاع وفهم غير عادي خاصة في مجال الشعر فطوفت بالسامع على السياب وعبد الصبور ومصطفى سند وآخرين وعرجت على واسيني الاعرج و نمت وترنمت ودوبت بصوت شجي ينساب للوجدان ويستقر فيها صوت لم يشرخه مرور السنين حكت عن بارة فقالت إن الناس كانت تضع الراديو في الطرقات لتستمع جماعيا لخطب عبد الناصر . علم الدين ومع طول عمره الاذاعي لم يستطع أن يخفي دهشته في منتصف الحلقة سألها (انتي منو؟) وفي دهشة اخرى قال لها انتي بتلقي الوقت لي دا كلو كيف؟ ثم واصل تعبيراته العفوية قائلا انا لازم ازورك في البيت عشان اشوف القصاصات والحاجات دي (افو يا عمي علم ؟ ) واخيرا قال لها لابد من حلقة اخرى معك عن الاغنية السودانية (النصيحة يا علم والله نفيسة ما بشتنتك براك والله بشتنتنا كلنا ) يا روضة الحاج نفيسة الولي صيد ثمين لمنازل القمر فعليك بها.
[/JUSTIFY]

حاطب ليل- السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email]