عبد اللطيف البوني

موسس.. قراءة ثانية


[JUSTIFY]
موسس.. قراءة ثانية
ظروف الحرب الأهلية دفعت بالأسرة الجنوبية أن تنزح من الجنوب وتصل لكسلا وتقيم فيها وأثناء إقامتها هناك تعرفت على قابلة فأصبحت صديقة للأسرة وفي يوم أحضرت القابلة طفلا للأسرة الجنوبية عمره عشرة أيام فقط من ذلك النوع مجهول الأب على الأقل فاحتضنته الأسرة الجنوبية وأسمته موسس واستخرجت له شهادة ميلاد من واو وبعد الانفصال اختارت الأسرة الجنوبية العودة الطوعية الى الجنوب فذهبت الى الخرطوم ومنها الى كوستي وهناك تعلقت مثل 15 ألف نسمة لمدة عام كامل ثم بعد اندلاع حرب هجليج أمرت سلطات النيل الأبيض بالمغادرة فتدخلت منظمة الهجرة الدولية فتقرر ترحيل كل العالقين جوا لكن من الخرطوم.
بدأ تفويج النازحين من كوستي برا الى الخرطوم ومن الخرطوم جوا الى جوبا على دفعات فجاءت الأسرة التي تحتضن موسس الذي أصبح عمره سبع سنوات في إحدى الدفعات والطفل يعلب في صالة المطار في انتظار الطائرة شك أحد الضباط بأنه مخطوف لأن ملامحه شمالية تم حجزه ولم تشفع له صرخاته وتعلقه بأمه الجنوبية ولا دموع أمه وكان عنوانا رئيسا لصحافة الخرطوم في اليوم التالي (السلطات تحبط محاولة اختطاف طفل شمالي بواسطة أسرة جنوبية) فتم استيداعه في إحدى مقار الأطفال مجهولي الأبوين وفتح بلاغ في محكمة الطفل والأسرة في مواجهة المرأة الجنوبية التي ادعت أنها أمه.
وفي يوم الخميس 31 مايو 2012 (جاءنا الخبر منشاع في الاربع قبل ابيض طويل الباع) حيث شطبت محكمة الأسرة والطفل برئاسة مولانا القاضي عبد الرحيم قسم السيد الدعوى المفتوحة في مواجهة السيدة الجنوبية المتهمة باختطاف الطفل موسس وأمرت المحكمة بإعادة الطفل اليها بعد أن أظهر تمسكه بها (يحيا العدل).
مثل كثيرين غيري تابعت هذه القصة باهتمام غير عادي وكاد قلبي أن ينفطر على هذا الطفل ويرجع هذا لأسباب موضوعية فالحيثيات أعلاه تثبت سلامة نية الأسرة الجنوبية ثم إن هذا الطفل سوف يعيش في الجنوب حياة طبيعية ولن يعاني من أي وصمة حتى لونه وقسماته المختلفة لن تشكل له مشكلة لأنه في كنف القبيلة ففي الثقافة الجنوبية لا يوجد (ود حرام) او مجهول الأبوين فهو ابن كل القبيلة وسوف يستمد كافة حقوقه منها وكذا واجباته وليسمح لنا السادة العلماء الذين هاجموا حكم المحكمة من على المنابر أن نسألهم أيهما أفضل لموسس أن يعيش بدون وصمة في الجنوب غير المسلم أم أن يعيش في الشمال المسلم على عقدة أنه ابن حرام؟ وهنا لابد من أن أشيد بما كتبه الأستاذ الطيب مصطفى في هذا الموضوع فرغم اعتراضه على حكم المحكمة إلا أنه طالب بالنظر للموضوع من زاوية أكثر اتساعا.
سبق لي قبل حوالي عشر سنوات أن كتبت قصة قصيرة ركزت فيها على التكامل الثقافي بين الشمال والجنوب وجعلت من بطلة القصة الشمالية نتاج حمل غير شرعي فأودعتها أمها وأسرة والدها الذي توفي لدى أسرة جنوبية فرعتها وبمراقبة غير مباشرة فيما بعد ولعبت دورا كبيرا في تجسير العلاقة بين الأسرة الجنوبية والشمالية فحكيت هذا السيناريو للأستاذ علي مهدي إن كان يذكر ذلك واقترحت عليه أن يقوم بعمل فليم أو مسلسل درامي على هذه الفكرة فثمن الفكرة وقال لي بدل أن تكون مجهولة الابوين فلتكن نتاج زواج عرفي، واتفقنا على المزيد من التفاكر في هذا الأمر ولكن كعادة كل السودانيين قتلنا الفكرة بالنسيان والتناسي وهاهي قصة موسس تعيدها لذهني,, دراما يارب.

حاطب ليل- السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email][/JUSTIFY]