هنادي محمد عبد المجيد
قصة الإسراء والمعراج 3
حين بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم السماوات العُلى ، سمع تسبيحا كثيراً ، سَبّحت السماوات العُلى من ذي المهابة مُشفقات من ذي العلو بما على سبحان العلي الأعلى سبحانه وتعالى ،، وعن المعراج قال صلى الله عليه وسلم :{ ثم أُتيتُ بالمعراج الذي كانت تعرُج عليه أرواح الأنبياء فلم يَر الخلائق أحسن من المعراج ، أما رأيتَ الميت حين يشق بصره طامحاً إلى السماء ، فإنما يشق بصره طامحاً إلى السماء عجبه بالمعراج } ،، ويحكي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول : { رُفعتُ إلى سدرة المنتهى ، فإذا كل ورقة منها تكاد تغطي هذه الأُمة ، وإذا فيها عين تجري يُقال لها سلسبيل ، فينشق منها نهران ، أحدهما الكوثر والآخر يُقال له نهر الرحمة ، فاغتسلت فيه فغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر ،،ثم إني رُفعت إلى الجنة فاستقبلتني جارية، فقلت : لمن أنت يا جارية ؟ قالت : لزيد بن حارثة ، وإذا بأنهار غير آسن ، وأنهار من لبن لم يتغير طعمه ، وأنهار من خمر لذة للشاربين ، وأنهار من عسل مصفي ، وإذا رُمَّانها كالدلائل عظماً ، وإذا أنا بطيرها كأنها بختكم هذه ، وقال عندها : إن الله تعالى قد أعدّ لعباده الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، ، ثم عُرِضتْ عليّ النار ، فإذا فيها غضب الله وزجره ونقمته ولو طرحت فيها الحجارة والحديد لأكلتها ثم أُغلقت دوني ..
كان الإسراء قبل الهجرة بسنة ، وقيل بستة عشر شهراً ،، والحق أنه صلى الله عليه وسلم أُسري به يقظة لا مناماً من مكة إلى بيت المقدس راكباً البراق ، فلما انتهى إلى باب المسجد ، ربط الدابة عند الباب ودخله ، فصلى في قبلته تحية المسجد ركعتين ، ثم أتى بالمعراج وهو كالسُّلم ذو درج يرقى فيها ، فصعد فيه إلى السماء الدنيا ، ثم إلى بقية السماوات بحسب منازلهم ودرجاتهم ، حتى مر بموسى الكليم في السادسة ، وإبراهيم الخليل في السابعة ، ثم جاوز منزلتيهما ، حتى انتهى إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام ، أي أقلام القدر بما هو كائن ، ورأى سدرة النتهى وغشيها من أمر الله تعالى عظمة عظيمة من فراش من ذهب وألوان متعددة وغشيها الملائكة ورأى البيت المعمور
وإبراهيم الخليل باني الكعبة الأرضية مسند ظهره إليه ، ، ورأى الجنة والنار فرض الله عليه هنالك الصلوات الخمسين ثم خففها إلى خمس رحمة منه ولطفاً بعباده ، وفي هذا اعتناء عظيم بشرف الصلاة وعظمتها ،، ثم هبط إلى بيت المقدس وهبط معه الأنبياء فصلى بهم فيه لما حانت الصلاة ، ويُحتمل أنها الصبح من يومئذ ، وأظهر شرفه وفضله عليهم بتقديمه في الإمامة ، ثم خرج من بيت المقدس راكبا البراق عائداً إلى مكة بغلس ، ، إختلف الناس هل كان الإسراء ببدنه عليه السلام وروحه ، أو بروحه فقط ؟ ويقول معظم العلماء أنه سرى ببدنه وروحه يقظة لا مناماً ، ولا ينكرون أن يكون رسول الله قد رأى قبل ذلك مناماً ثم رآه بعده يقظة ، لأنه كان عليه السلام لا يرى رؤيا إلا جادت كفلق الصبح ، والدليل قوله تعالى :[ سُبْحانَ الذي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنْ المَسْجِد ِالحَرامِ إلى المَسْجِدِ الأقْصَى الذي بَارَكْنا حَوْلَهُ ] فالتسبيح إنما يكون عند الأمور العِظام ، ولو كانت بالروح فقط لما بادرت كفار قريش إلى تكذيبه ، ولما ارتدت جماعة ممن كانوا قد أسلموا ، فالعبد مجموع الروح والجسد ، وقال تعالى :[ أَسْرَى بِعَبدِه ليْلاً ] وقال [ ومَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا التي أَرَيْناكَ إِلّا فِتنْةً للْناسِ ] قال ابن عباس : هي رؤيا عين أُريها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ليلة أُسري به ، والشجرة الملعونة هي شجرة الزقوم ، [ ما زاغ البصر وما طغى ] والبصر من آلات الذات لا الروح ، وأيضاً فإنه حُمِل على البراق وهو دابة بيضاء برّاقة لها لمعان ،وإنما يكون هذا للبدن لا للروح ، فالروح لا تحتاج في حركتها لمركب تركب عليه ،،
قال الإمام أحمد : ” قلت لأبي ذر الغفاري : لو رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لسألته ،قال : وما كنت تسأله ؟ قال : كنت أسأله هل رأى ربه ؟ فقال أبو ذر : إني قد سألته ، فقال { قد رأيته نوراً أنى أراه } هكذا وقع في رواية الإمام أحمد وأخرجه مسلم في صحيحه ، ، رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ربه وقد قالها على استحياء لحكمة في نفس محمد عليه أفضل الصلاة والسلام فأسدل الستار على تلك الخصوصية بقوله ( رأيت نوراً ) سبحانك ربي ما أعظم تلك المكانة التي وهبتها لسيد الثقلين وخصصته بها ،، اللهم إنا نسألك رفقة سيدنا محمد في الجنة ..
الحمدلله الذي وفقنا لهذا وجعلنا مسلمين .
هنادي محمد عبد المجيد
[email]hanadikhaliel@gmail.com[/email]