رمضان أحمد السيد

أحداث كروية صاخبة


[ALIGN=CENTER]أحداث كروية صاخبة [/ALIGN] [ALIGN=JUSTIFY]* العديد من الاحداث الكروية سيطرت على الساحة الرياضية بالأمس وابرزها قرعة البطولة العربية التي اوقعت الهلال مع وفاق سطيف الجزائري حامل اللقب وهذا هو حظ الهلال دائما مع الكبار والاقوياء وهنا تظهر القيمة الحقيقية للهلال وقبول التحدي .
* وكالعادة ابتسمت القرعة للمريخ المحظوظ ليواجه الوحدات الاردني وان كان الوحدات في السنوات الاخيرة اكثر شراسة وصاحب قاعدة جماهيرية كبرى ويعولون دائماً على لقاء الارض بالعاصمة الاردنية عمان .
* اذا لم يكن المريخ محظوظاً فلماذا لم توقعه القرعة مثلاً مع الصفاقسي حامل لقب الكونفدرالية او الترجي او الرجاء المغربي او الوداد او حتى الاسماعيلي الباحث عن ثأره بعد حادثة التحكيم البوتسواني بام درمان في الكونفدرالية .
* قرعة البطولة العربية أعلنت عن مواجهات كبيرة يمكن ان نقول بانها نهائيات مبكرة منها الهلال ووفاق سطيف ، الاسماعيلي والوداد ، الرجاء والصفاقسي .
* والحدث الثاني والذي قللت من اهميته تلك الخسارة التي مني بها منتخبنا الوطني من تنزانيا وهي نتيجة متوقعة باعتبار ما صاحب الاعداد وغياب عدد كبير من الاساسيين بجانب الدوافع الكبرى للمنتخب التنزاني البعيد عن الاضواء الافريقية الكبرى ونحمد الله انها توقفت عند هذا الحد بثلاثية والبركة في هدف مساوي والذي سيسهل المهمة في الخرطوم ويكفينا الفوز بثنائية لنتأهل .
* ومن الواضح بان اتحاد الكرة وبتدخلاته في الشأن الفني ومعاقبة اللاعبين ومنع علاء الدين يوسف من المشاركة بعد وصوله كلها عوامل اثرت على المنتخب نتمنى ان نتجاوزها في لقاء الرد حتى نصل للنهائيات في ساحل العاج واذا لم نتأهل للنهائيات المحلية فكيف لنا ان نؤمل في النهائيات الكبرى في مواجهة منتخبات تعج بالمحترفين في الدوريات الاوربية؟.
* ومن الاحداث المسيطرة على الساحة الكروية لقاء القمة الاستثنائي في الدورة المشتركة والذي من المتوقع ان يقام اليوم رغم الارهاصات والشد والجذب هنا وهناك ولأول مرة رغبة التأجيل لا تأتي من الفريقين المتباريين رغم الظروف التي تواجههما في غياب الدوليين ولكنها فرصة للفريق الرديف لكليهما وتجريب النجوم قبل نهاية الموسم ومعارك التسجيلات نتمنى ان يقام اللقاء في موعده لانه سيذكرنا بلقاء المهرجان في احتفال سوداني يوم تألق النعيم رونالدينو والمحترفون هناك وهناك رغم الخلطة السحرية يومها .
* واختتم بالحدث الاعلامي الكبير للاتحاد العربي للصحافة الرياضية من خلال يوم الاعلامي العربي وتكريم عدد من القيادات كان على رأسها زميلنا المخضرم الكبير الاستاذ مأمون الطاهر وكم كان الاحتفال والبرنامج المصاحب حافلاً وضافياً من خلال الندوة الرياضية الكبرى التي اقيمت والتي تناولت التشفير والتمويل الرياضي للدوريات من خلال النقل التلفزيوني وكذلك الانترنت وتأثيراته على الصحافة المكتوبة وكانت ندوة ناجحة بكل المقاييس امن من خلالها الجميع على مسائل التشفير في ظل الدعم الكبير الذي يقدم للاتحادات والدوريات من اجل تطور الرياضة في هذه الدول .. واثنى الحضور على ART لنقلها للبطولات الافريقية والعربية ودعمها للاتحادات والاندية وتساءل كثيرون ايضاً عن جدوى الدعم الكبير للدوريات الاوربية وما يقدم لها من مبالغ طائلة في حين ان هذه القنوات لو جلست مع بعضها وتركت الصراعات جانباً لما وصلت تكلفة الحقوق لهذه المبالغ الطائلة .
* ورغم التطورات الكبيرة في الانترنت والمواكبة السريعة للاحداث الا انهم من خلال الندوة امنوا على مساعدته الكبرى للصحافة في نقل الاحداث وربطها بكل ما يقع في العالم في حينه وامنوا علي انها اي الصحافة مطالبة بتطوير نفسها وتجويد عملها لتحافظ على مكانتها.
❊ لحن الختام
* اخيراً حسم صراع التأهل للممتاز لصالح الشمالي عطبرة بعد فوزه بالركلات الترجيحية على اهلي شندي الذي ابلي بلاءا حسناً في هذه البطولة ولايسعنا الا ان نتقدم للفريق الصاعد بالتهاني وفي تأهله قد اضفي لبطولة الممتاز بعدا اخر ليشكل مع الامل العطبراوي ديربي المدينة.
* نتمنى ان لا تلين عزيمة اهلي شندي الذي اقنع الكثيرين بمستواه ونجومه ولكنها ضربات الحظ ولسوء الطالع جاءت من اميز نجومه المحترف موسي عليو اللاعب الخلوق الذي كنا نتوقعه اكثر هدوءا وتركيزاً بحكم خبرته وتجاربه.
* نتمنى ان يحافظ اهلي شندي علي هذا المستوي خاصة وبعد القاعدة الجماهيرية الكبيرة التي خلقها لنفسه حتى يعود في الموسم القادم للدوري الممتاز.
* اليوم الجولة المهمة في الدوري المصري بين الزمالك والاسماعيلي رغم مشاكل ريكاردو والتي امتدت لكبار اللاعبين وتصاعدت لابعاده العراقي المحترف مصطفى كريم من التشكيلة الاساسية التي ستقود الاسماعيلي في مباراته ضد الزمالك وكان مجلس الادارة قد قرر في وقت لاحق اعادة اللاعب لمعسكر الفريق بقرار اداري، وكان ريكاردو قد طالب في وقت سابق بعرض اللاعب للبيع.
* يتأهب الاهلي القاهري للسفر لليابان للمشاركة وللمرة الثالثة في نهائيات الأندية العالمية ويحسب للهلال عندنا انه حاول في السنوات الاخيرة مرتين والان يحاول من جديد بعد اعتماده في البطولة الجديدة والتي يترقب اعلان قرعتها في الرابع من ديسمبر المقبل.
* تعديلات البرنامج بعد اعتماد الهلال ربما تعصف بالمريخ ليبدأ من الدور التمهيدي والهلال من الدور الاول ويحل حي العرب محل الهلال بالكونفدرالية وربما يبدأ بالدور الاول كما كان مبرمجاً من قبل.
* ديربيان كبيران في الدوري الانجليزي اليوم مانشيستر سيتي في مواجهة مانشيستر يونايتد وشيلسي في مواجهة الارسنال.
* فجعنا بالأمس ونحن في العاصمة الاردنية عمان بخبر رحيل القامة الاعلامية الصحفية الكبيرة الاستاذ حسن ساتي بعد وعكة مفاجئة لم تمهله كثيراً والرجل سخر حياته وعمره لخدمة الصحافة والمهنة منذ ان كان رئيساً لتحرير صحيفة الايام والذي تخرج على يديه الكثيرون من نجوم الصحافة الآن وقد واكبته وعايشته وفتح لنا الطريق من خلال بداياتنا الصحفية وكان قد استقر به المقام اخيراً بصحيفة آخر لحظة والتي اسسها مع آخرين وفي فترة فرضت اسمها ونفسها وتصدرت زعامة الصحف السياسية.
* وحسن ساتي كان متعدد المواهب الاعلامية فهو مقدم برنامج ومحاور من طراز فريد وهو شاعر وله اهتمامات فنية ويعشق الرياضة والكرة ويشجع الهلال وهو رجل مجتمع التقيت به آخر مرة من خلال عزاء فقيدنا شاعر الطمبور المعروف بمنطقة الجرافة عبدالله محمد خير وبرحيله فقدت الصحافة واحداً من ابرز قادتها واساتذتها الكبار.. له الرحمة والمغفرة ولآله وذويه وزملائه احر التعازي.. انا لله وانا اليه راجعون.[/ALIGN]

لقاء كل يوم – قوون – عدد رقم 6188
ramadan9910@yahoo.com