الطاهر ساتي

فيقل أحدكم ( سلاماً) .. أو يصمت ..!!

فيقل أحدكم ( سلاماً) .. أو يصمت ..!!
** فلنستمتع بإحدى لطائف العرب، وهي تصلح بأن تكون مدخلاً لأحد مواجعنا..كان للأعمش زوجة مليحة، فتخاصما ذات يوم، فغضبت الزوجة وغادرت إلى بيت أبيها..لم يطق الأعمش فراقها، وطلب من صديقه أبي حنيفة بأن يتدخل بينهما بالصلح والتصالح، فاستجاب لطلبه، ورافقه إلى حيث المليحة..بعد السلام والتحية، فتح أبوحنيفة باب النقاش مع زوجة الأعمش، وفي مسعاه الحميد لإقناعها بالعودة إلى بيت زوجها الأعمش، قال مخاطباً إياها : (هذا سيدنا وشيخنا الأعمش، فلا يزهدنّك فيه عمش عينيه، وحُموشة ساقيه، وضعف ركبتيه، وقزل رجليه، و…)..قبل أن يسترسل أبوحنيفة في الفضح البليغ، صاح فيه الأعمش : ( تبا لك يا هذا، قم عنا، لقد ذكرت لها من عيوبي مالم تكن تعرفها) ..!!
** وهكذا تقريباً لغة الوفد الذي أرسلته الحكومة لأثيوبيا لتفاوض قطاع الشمال بالحركة الشعبية على السلام والوئام..فالوفد برئاسة كمال عبيد، وما أدراك ما كمال عبيد !!!..نهج هذا الرجل، في رمضان الفائت، لم يطق السر قدور وبعض شباب الغناء بحيث يصنعوا بعض الفرح المفقود عبر برنامجهم الرائع (أغاني وأغاني)، فكيف يطيق ذات النهج بياسر عرمان ومالك عقار وعبد العزيز الحلو، بحيث يكونوا شركاء في صناعة القرار الوطني ؟..نعم، إن كان بالحزب الحاكم حمائم وصقور، فإن هذا العبيد هو (شيخ الصقور)..ولم يكن مدهشاً حين ضاق صدره من الأستاذ عثمان ميرغني في برنامج حتى تكتمل الصورة، بأن يختم الحوار – بعد انتهاء البرنامج – قائلاً لعثمان ميرغني أمام جمع من الشهود العدول بالنص : (ياحيوان).. إن كان هذا نهجه في محض حوار تليفزيوني ومع محض إعلامي لايختلف معه في كثير شيء، فبالتأكيد الذين يحاورنه بأديس على السلام – عرماناً كان أو عقاراً – يستحقون (العطف والشفقة)، إذ منهم من صار – منذ بداية الجولة والى يومنا هذا – حيواناً أو طيراً، حسب نهج كمال عبيد ولغته..على كل حال، بصراحة كدة : الحكومة لم تحسن اختيار رئاسة هذا الوفد، ومن ينتظر سلاماً يأتي به كمال عبيد كمن ينتظر أبوحنيفة ليعيد تلك المليحة إلى بيت الأعمش..!!
** ذاك شيء، والشيء الآخر : ما سر خطب المساجد التي تستنكر الحوار مع قطاع الشمال منذ الجمعة الفائتة؟.. من يقف وراء هذه الخطب وشيوخها؟، ولمصلحة من؟.. بل، ما سر الفتاوى التي تحرم الحوار مع قطاع الشمال؟، ولمصلحة من؟..وما سر بيان المسماة بهيئة علماء السودان الرافض للحوار مع قطاع الشمال ؟.. ثم سؤال مهم جداً : أين كانت تلك الخطب والفتاوى والبيانات وشيوخها قبل وبعد نيفاشا؟.. يعني بالبلدي كده : لماذا التهليل والتكبير عندما حاورت الحكومة قرنق وسلفاكير وباقان، ثم – فجأة كده – التنطع والتكفير حيث تحاور ذات الحكومة ياسر وعبد العزيز ومالك ؟..لست مفتياً، وكذلك اتفق مع الشيخ يوسف الكودة في إبعاد الآراء الفقهية والفتاوى عن الخلافات السياسية، ومع ذلك نجاري شيوخ تلك الخطب والفتاوى – مؤقتاً – حسب فقههم وفهمهم لدين الله الحنيف، ونسألهم بمنتهى البراءة : (ليه الحوار مع قرنق وسلفا كان حلالاً ومباركاً، ومع عبد العزيز ومالك حرام ولايجوز شرعاً؟)..!!
** يا سادة يا كرام، أليس من اللامعقول واللامنطق رفض هذا الحوار – وأي حوار آخر – من حيث المبدأ، وقبل أن يبدأ؟.. أليس من العقل والعدل والحكمة أن ينتظر هؤلاء الشيوخ النتائج، ثم يدلون بدلوهم – خطباً للتحريم كانت أم فتاوى للتكفير- في تلك النتائج؟..إلى هذا الحد تستلذون بأرواح البشر التي تزهق بالنيل الأزرق وجنوب كردفان؟، وكذلك تبتهج نفوسكم بمشاهد دماء الضحايا ؟.. لو أغبرت أقدامكم ساعة في سوح تلك المعارك وذاقت أنفسكم ويلها واكتوت أسركم بنارها نزوحاً وجراحاً، لقال لسان حال خطبكم وبياناتكم وفتاويكم في المساجد والصحف (سلاماً )، أو ليصمت ..!!

إليكم – السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email]