جعفر عباس

نشيط رغم أنفي


[JUSTIFY]
نشيط رغم أنفي

لم يحدث قطّ أن نمت ولو نصف ثانية بعد ترك فراشي صباحا منذ وصولي الى لندن للعمل في بي بي سي، ليس لأنني – اسم الله عليّ – نشط ومحب للحركة، ولكن لأن طبيعة الحياة في لندن لا تسمح بالاقتراب من السرير إلا ليلا، والأغرب من كل هذا أنني كنت أعود أحيانا من العمل في أول المساء، وأجلس مع العائلة في الصالة للونسة أو مشاهدة برامج تلفزيونية من دون أن «أغيِّر» ملابسي، أي أنني كنت أجلس معهم مرتديا نفس الثياب التي ذهبت بها الى العمل، مع أن أهم شيء عندي- عادة – فور عودتي الى البيت هو التخلص من البنطلون والحذاء، ولولا بقية من حياء لذهبت الى العمل أو الزيارات العائلية حافيا، فما من اختراع يتعلق باللبس يضايقني أكثر من الكرافتة إلا الحذاء، وأجدها متعة لا تعادلها متعة أن أخلع الحذاء، ليس بنزعه عن القدم باستخدام اليد بل بأن «أنفضه» بقوة ليطير ومطرح ما يقع، يقع، ثم أتخلص من الجورب (الشراب) السخيف الذي كلما لبسته أحسست بأنه ثقيل كجبيرة جبس.. ولو كنت أجيد لفّ العمامة السودانية لما تركت بيتي لعمل او لغيره إلا بالجلباب، تفاديا لارتداء البنطلون الذي يأتي بعد الحذاء في ترتيب قطع الهندام التي تسبب لي الضيق والاكتئاب، وبالتأكيد كان بإمكاني تعلم طريقة لفّ العمامة بالتكرار، ولكن لبس ثلاثة جوارب مع حذاء أصغر من مقاس قدمي، أهون على قلبي من وضع بضعة كيلوجرامات من القطن فوق رأسي، الذي يئن سلفا تحت وطأة هموم وأفكار بعضها «هدام».

والشاهد هو أن إيقاع الحياة السريع في لندن يطهر جسمك من كل جينات الكسل والدلع (الدراسة التي نشرتها مجلة لانسيت الطبية البريطانية في يونيو الماضي «٢٠١٢» لم تضع السودانيين ولا ضمن الـ٢٥ الأوائل في قائمة الشعوب الكسلانة.. يا مفترين).. وأذكر أنني بعد ان فارقت لندن نهائيا ووصلت الى الدوحة يوم ٦ يوليو، توجهت الى عملي في اليوم التالي في شركة اتصالات قطر (كيوتل)، وقضيت بضع ساعات في «التحيات» والترحاب، وعدت الى البيت وتناولت الغداء – لأول مرة منذ عامين – في الثانية والنصف، ثم تمددت على سرير ممسكا بجريدة وخلال دقائق كنت «إخخخخخخ».. يعني رحت في نومة، لأن جيناتي العربيقية نشطت بمجرد عودتي الى قطر، لأن جسمي ظل منذ يوم مولدي مبرمجا على تناول الغداء بعد انتصاف النهار بقليل، ثم الاسترخاء، وهي أمور حرمتني منها ظروف العمل والعيش في لندن.

الشعب الأوروبي الوحيد الذي يمارس نوم القيلولة هو الإسبان، وهو كما أشرت مرارا الأثر القاطع والحاسم الوحيد على ان العرب حكموا تلك البلاد عدة قرون، ولحسن حظنا فإن الطب الحديث أثبت أن نوم القيلولة ولو دقائق معدودة يؤدي الى تحسن أداء وظائف أعضاء الجسم، وكعربيقي أصيل اعتاد تجاهل نصائح الأطباء، فقد توقفت منذ عدة سنوات عن نوم القيلولة، والاستعاضة عنه بالنوم المبكر ليلا، وحقيقة الأمر هي أنني لم أكن أحظى بنوم مريح حتى في ساعات الليل في لندن، فقد كنت مثل الذئب أنام بعين واحدة، وتلتقط أذني أي دوشة أو حركة فأنهض وأتفقد أركان البيت، لأن ما تقرأه في الصحف يجعلك تتوقع اقتحام اللصوص أو عصابات العنصريين لبيتك ليلا.. وأحيانا نهارا.. ولهذا نمت نوم قرير العين هانيها عصر اول يوم عمل لي في قطر بعد مغادرة لندن، ولم اسمع خلال سنوات إقامتي الطويلة في قطر بأكثر من حادث أو اثنين للسطو على المنازل (عادة في بيوت خالية من السكان بسبب السفر)

[/JUSTIFY]

جعفر عباس
[email]jafabbas19@gmail.com[/email]