رمضان أحمد السيد

احداث القمة تنذر بكارثة في ملاعبنا


احداث القمة تنذر بكارثة في ملاعبنا
الشغب والانفلات والهوس ظواهر دخيلة على الكرة السودانية
الهلال يحتاج لمراجعة قبل الدخول في صراع المربع الذهبي
عين سانييه واحدة… واصابت!!!!
مجلس الهلال مطالب بالحكمة في التعامل مع الاحداث بعد قرار المفوض
مهزلة.. منتخب الناشئين يخسر على ارضه امام اضعف منتخب في العالم

{ ما زال الحديث مستمرا عن لقاء القمة الذي جرى امس الاول باستاد المريخ بام درمان ضمن الجولة العشرين لبطولة سوداني للدوري الممتاز واسفر عن التعادل الايجابي بهدف لكل فريق.

{ وكشفت لنا المشاهدة الثانية للمباراة التفاصيل التي كانت خافية او تلك التي مرت سريعا دون ان نركز عليها.

{ والواضح ان هناك بعض الاخطاء التحكيمية غير المؤثرة على نتيجة المباراة، فالحكم الفاضل ابو شنب ومعاونوه اداروا المباراة بتقدير جيد جدا.

{ وكان الحكم شجاعا وهو يرفض احتساب هدف للمريخ من الكرة التي ارتدت من الحارس جمعة جنارو فالحالة كانت تسلل واضح، واذا لم يتعامل مع الحالة بشجاعة لحدثت مشكلة كبيرة في اللقاء او ربما كارثة.

{ ووضح ايضا ان بكري المدينة لم يكن البديل المناسب لسادومبا الذي اصيب في عملية الاحماء وابعد في اللحظات الاخيرة، فبكري لم ينسجم مع الثنائي الخطير كاريكا وسانييه وكان بالامكان الدفع بالطاهر حماد فهو البديل الانسب لسادومبا وليس بكري المدينة وثبت ذلك في الشوط الثاني.

{ واتضح كذلك ان معاوية فداسي كان بعيدا عن الفورمة حيث تعرض الهلال لضغط متواصل في منطقته وزاد الامر تعقيدا وجود خلل في منطقة وسط الهلال وهذا ما منح المريخ الافضلية والسيطرة في الشوط الاول.

{ والى جانب الاصلاحات التي قام بها الفرنسي غارزيتو التي حولت مسار المباراة هناك امر اخر مؤثر لعب لصالح الهلال وهو الطريقة التي تعامل بها مدرب المريخ في الشوط الثاني وعدم استعماله كروتا جديدة في خط الهجوم وكان لديه اكثر من خيار وتحديدا فيصل العجب ابرز المتالقين في مباريات المريخ الاخيرة!!!

{ لقد كشفت مباراة القمة امس الاول مجموعة من الحقائق اهمها تفوق الهلال على المريخ فنيا وتكتيكيا وتميزه بالخبرة والتمرس حيث جرت العادة في لقاءات القمة الجماهيرية ان يفوز الفريق الذي يسجل اولا ، لكن الهلال وفي اكثر من مباراة جمعته بالمريخ خلال السنوات الماضية يدرك التعادل ويكون قريبا من الفوز حتي اذا كان في اسوأ حالاته!!!

{ وكشفت ايضا ثغرات في الخطوط الخلفية للهلال تحتاج لعلاج سريع وعاجل قبل ان يبدأ الفريق مشواره في نصف نهائي كأس الاتحاد الافريقي ـ الكونفدرالية ـ فأي فريق من الفرق التي شاهدناها في المجموعة الثانية يستطيع ان يصل لمرمى الهلال اذا لم يتم علاج الثغرات التي تفتحت وتكشفت خلال المباريات السابقة.

{ وسيقوى خط دفاع الهلال اذا كانت المنطقة التي امامه مبنية بطريقة جيدة وليس فيها منافذ!!!

{ لقد مرت مباراة القمة وانتهت دون ان يتعرض الهلال للخسارة، وهذا لا يعني ان الامور كلها سليمة، فهناك اخطاء تحتاج لعلاج عاجل وسريع وتصحيح من الفرنسي غارزيتو ومعاونيه.

{ نامل ان نرى الهلال بشكل جديد في مباراة اهلي شندي المرتقبة في الجولة الخامسة بكاس الاتحاد ، وهي مباراة العبور الى نصف النهائي، اما مباراة القمة في الجولة السادسة فلا خوف على الهلال منها!!!

لحن الختام:

{ ما حدث في مدرجات استاد المريخ وقبلها في استاد اله لال ينذر بخطر حقيقي قد يصيب الكرة السودانية في المباريات المقبلة بكارثة في المستقبل.

{ الخوف ان ينفلت الجمهور بصورة اعنف ويروح الابرياء ضحية على نحو ما حدث في بورسعيد المصرية.

{ التدابير الامنية مطلوبة بشدة والتوعية مهمة للجمهور في كل المنابر.

{ هذه الظواهر دخيلة على ملاعبنا، وقد كنا نشاهدها ونتابعها على شاشة التلفزيون فقط!!!

{ ما يحدث في تونس ومصر بدا ينتقل الى ملاعب كرة القدم السودانية وهذه ظاهرة خطيرة.

{ لقد اشتهرت ملاعب السودان وجماهير السودان بانها الاكثر امنا والاحلى تشجيعا، فما الذي اصابنا!!؟؟

{ اصدرت المفوضية بالامس قرارها وانحازت لاعدة الاستقرار لنادي الهلال ومطلوب من مجلس الادارة ان يتعامل مع الامور بحكمة وموضوعية حتى لا تتفجر الازمة من جديد.

{ امر مؤسف ان يخسر منتخب السودان الناشيء امس من الصومال ويودع البطولة على ارضه!!! نرجو ان يتعامل الاتحاد مع هذه الكارثة بحزم ويحقق حول الاسباب التي ادت للخسارة من اضعف منتخب في العالم!!!!

{ عين واحدة.. واصابت!!!!!!

رمضان أحمد السيد
لقاء كل يوم – صحيفة قوون
[email]ramadan9910@yahoo.com[/email]