جعفر عباس

باي باي لندن وباي باي فورد


[JUSTIFY]
باي باي لندن وباي باي فورد

وتواصلت النقلات والطفرات فور وصولي وعائلتي من لندن إلى الدوحة، وكنت في لندن أملك سيارة فورد أوريان، اشتريتها وعمرها نحو ست سنوات، يعني في عز شبابها، ولكنها كانت تعاني من التهاب مزمن في القولون، وتنفث بمجرد تشغيل محركها غازات «أعوذ بالله»، فتعالت شكاوى واحتجاجات الجيران، ثم كمشني شرطي، وكاد أن يحرر لي مخالفة، ولكنني أبرزت له أوراق شراء السيارة التي كانت تثبت أنها انتقلت إلى ملكيتي قبل أيام، وأنني «إنضحك علي» من قبل البائع، و«أنا غلبان»، ونصحني الشرطي بتغيير العادم (الشكمان في الخليج) في أقرب فرصة تفاديا لغرامة «التسبب في تلوث البيئة»!! يا أولاد الذين، ظلت مصانعكم تنفث السموم في الأثير طوال ثلاثة قرون مستخدمة قطن وصمغ بلادي وخامات مستوردة من بلدان أخرى حكمتموها بالحديد والنار، والآن تريدون إلباس التهمة لسيارتي البائسة؟ وحتى بعد تزويدها بعادم جديد كانت تلك السيارة تخنقني كلما ركبتها، لأنها لم تكن مزودة بنظام لتكييف الهواء، بل مجرد مروحة تشفط دخان السيارات الأخرى وتنفثه في وجهي

وهكذا كان أول قرار لي بمجرد الاستقرار في الدوحة هو شراء سيارة، ولم يكن واردا أن أشتري سيارة مستعملة، ليس لأنني كنت مقتدرا ماليا، ولكن لأنني وإلى يومنا هذا جاهل ميكانيكيا، ولا أعرف أي شيء عن أي جزء من السيارة، ومن ثم يستطيع أي شخص أن يضحك علي عند بيعه لي سيارته المستعملة.. ولكنني لم أكن في عجلة من أمري لأن جهة عملي (اتصالات قطر- كيوتل) كانت قد أعطتني سيارة بيوك أمريكية، كان واضحا من هيئتها العامة أنها كانت مملوكة لجورج واشنطن أو أبراهام لنكون (نبهت مرارا إلى أن اسم عائلة هذا الرئيس الأمريكي الأسبق ينطق بإسقاط حرف إل/ اللام التي تظهر في رسمه بالانجليزية).. ولأنني كنت قد اعتدت على حركة السيارات على «اليسار» في بريطانيا فقد وجدت تلك البيوك العملاقة ذات يوم تتحرش بهوندا صغيرة وأنيقة وتلتحم بها، لأنني كنت في المسار الخطأ في أحد المنعطفات، وأصيبت الهوندا بإعاقات جسيمة، وبفضل من الله لم يصب سائقها بأذى، وكانت سيارة كيوتل الأثرية مؤمنة، فتحملت شركة التأمين إصلاح الهوندا، والغريب في الأمر أن البيوك طلعت منها سلمية ولا أثر حتى لخدش في هيكلها (خبرة!!).. وبعدها بساعات كنت قد أعدت السيارة ومفاتيحها لقسم النقل في كيوتل، (سبحان الله فبعدها بيومين بالضبط اشتعلت النيران في السيارة بينما كان يقودها سائق يعمل في الشركة، وخرج الرجل منها سالما، وتم نقل السيارة التي لم يبق منها سوى الهيكل المعدني إلى المقابر غير مأسوف عليها)

وبعد أيام قليلة كنت امتطي سيارة جديدة «من الورقة» بيضاء اللون، واختيار هذا اللون لم يكن عشوائيا، فأخوكم أو عمكم (للمرة التريليون بلاش «جدكم» عشان ما نخسر بعض) بدون فخر يعاني من عمى الألوان، ولكنه يميز الأبيض من بقية الألوان، بينما لا يميز أحيانا بين الأسود وما يسمى بالبنفسجي أو البني الغامق، والسبب الثاني لاختيار هذا اللون هو أن للقطريين غراما عجيبا مع السيارات البيضاء، وبالتالي فعندما تريد بيع سيارتك فإن كونها بيضاء يزيد من فرص حصولك على سعر مجزٍ.. وتخيل مدى الإرهاق الذي عانيت منه بسبب رغبة العيال في ركوب سيارة جديدة مكندشة، ويا ما فبركوا المشاوير ليركبوا في السيارة: نريد ورق تجليد الكتب والدفاتر.. نريد زيارة خالتو سونا.. نريد سندويتشات تونا.. وكالعادة كانت بنتي مروة صاحبة الأفكار المجنونة، فذات يوم جاءتني بعينين دامعتين: عندي وجع بطن وديني المركز الصحي، وبعد أن وصلنا المركز قالت: الوجع راح.. بابا الله يخليك وديني شارع الكورنيش.. طبعا أدركت أنها فبركت الوجع واستخدمته للعزف على الوتر الحساس في قلبي.
[/JUSTIFY]

جعفر عباس
[email]jafabbas19@gmail.com[/email]