رمضان أحمد السيد

تطورات جديدة ومثيرة حول قرار الفيفا ضد السودان


تطورات جديدة ومثيرة حول قرار الفيفا ضد السودان!
تدخل صريح من الوزارة بنص القانون الشبابي
لماذا لايتم التحقيق مع الاتحاد بعد الاستئناف ضد القرار؟
مباراة السودان واثيوبيا اصبحت هاجسا يؤرق الجماهير
الخبرة وحدها ترجح كفة صقور الجديان في مباراة تونس

{ تواصلت تبعات قرار الفيفا بتجريد صقور الجديان من نقاط مباراة زامبيا.. فبعد استقالة مدير الرياضة بوزارة الشباب والرياضة الاتحادية الدكتور نجم الدين المرضي اصدر الوزير الاتحادي الفاتح تاج السر عبدالله بيانا صحفيا امس ووجه مفوضية هيئات الشباب والرياضة باجراء تحقيق فوري مع الاتحاد السوداني لكرة القدم وتقصي الحقائق حول قرار الفيفا!
{ وحسب قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة 2003م يملك الوزير الاتحادي حق التدخل وفقا لاحكام المواد التي استند عليها في بيانه.. ويملك كذلك السلطة في تكليف الهيئات التابعة لوزارته لاجراء التحقيق مع اية مؤسسة رياضية خالفت القانون السائد في البلد!!
{ واذا كان الوزير يملك الحق الاصيل في اجراء التحقيقات ومحاسبة المخطئين من الضروري ان تتم عملية التحقيق والمحاكمة بعد انتهاء عمليات الاستئناف التي ينوي الاتحاد السوداني لكرة القدم القيام بها!!
{ نتفق مع كل الذين وصفوا قرار الفيفا بالصادم والمحبط لجماهير كرة القدم السودانية ولا نختلف مع سعادة الوزير في قراراته بالتحقيق مع الاتحاد العام لكن بعد صدور قرار نهائي لا استئناف بعده من المحاكم الدولية.
{ المادة (21 و) ترفض التدخل في القرارات الفنية والفقرة (د) من نفس المادة تمنح الوزارة حق المحاكمة والمحاسبة.. وبالمقابل فان قانون الفيفا او دستور الفيفا اذا جاز التعبير يمنح الاتحاد السوداني فرصا عديدة لعرض القضية لتصل الى المحكمة العليا بلوزان.
{ لقد حمل بيان سعادة الوزير الاتحادي عبارات صادقة خاصة مايتعلق بالمكاسب التي ضاعت بسبب تجريد المنتخب من النقاط!! ودور الوزير المحافظة على مكاسب البلد والتصدي لمن تسبب في اهدارها.
{ وبعيدا عن تداعيات قرار الفيفا تبقت ساعات ويلعب صقور الجديان المباراة الفاصلة امام اثيوبيا في الجولة الاخيرة بتصفيات كأس افريقيا.
{ هذه المباراة تحولت الى هاجس يؤرق الجماهر بسبب نتيجة لقاء الذهاب والاهداف الثلاثة التي سجلها الفريق الاثيوبي في مرمى اكرم الهادي سليم.. واصبح لزاما علينا ان نتعامل مع هذا الواقع بكل مافيه من تناقضات!!
{ وفي ظل النظام الجديد في افريقيا السمراء اصبحت اثيوبيا خصما مخيفاً بعدما كانت جسرا للعبور.
{ ليس عندنا شئ نقوله حول هذه المباراة سوى النصحية لمازدا وطاقمه الفني المعاون بالاعتماد على اللاعبين اصحاب الخبرة لحسم الاثيوبي وقتل حماسه!!
{ كل شئ وارد في مباراة الاحد.. وكل الظروف ستلعب ضد صقور الجديان مثل الحكم والجمهور والطقس..
{ ورغم كل ذلك … ثقتنا لاتحدها حدود في رفاق البرنس.

٭ تواصل
الاستاذ المحترم رمضان احمد السيد
السلام عليكم ورحمه الله تعالي وبركاته
اسمح لي بتقديم اعجابي بما ظللت تكتبه من مواضيع تهم كل رياضيي السودان بصورة عامة واهل القبيلة الزرقاء بصفة خاصة.
ما دفعني للكتابه لك اليوم عن موضوع رياضي اظن انه يهم كل محبي هذا الوطن خاصة ان عمودكم واحد من اكثر الاعمدة قراءه وبالتالي فاني متاكد ان تناولك لهذا الموضوع سيجد الاهتمام من اعلي المستويات. فكلنا نعلم ان السودان مقبل علي مباراة هامة مع نظيره الاثيوبي هي المفتاح للوصول لنهائيات جنوب افريقيا وكلنا شاهدنا المستوي المهزوز للحارس اكرم الهادي وذلك لابتعاده عن حراسة مرمي ناديه المستمرة حتي الان. والان وفي ظل استمرار ابتعاد الحارس الاول المعز تتبادر الكثير من المخاوف خاصة وان المباراة لن تكون سهلة ولا تقبل انصاف الحلول. انا اكتب اليك اليوم ناقلا لتساؤلات الكثيرين في الشارع الرياضي لماذا لم يتم الاستعانة بالحارس جمعه جينارو؟ ولا اظن ان مشاركة اللاعب في مباراة ودية مع منتخب جنوب السودان ضد يوغندا تمنع هذا خاصة مع مشاركه اللاعبين السابقين في منتخب السودان ريتشارد جاستن وجيمس جوزيف وبدون ان يحتاجا الي اذن من الفيفا مما ينفي اي تبعات قانونية للمباراه ويمكن للاتحاد مخاطبه الفيفا لمزيد من التاكيد في اهلية مشاركة اللاعب مع السودان.ففي الوقت الذي تجنس الدول اناسا لا ينتمون اليها في اي شي ويقودونها الي منصات التتويج نقوم نحن في السودان بالعكس وحتي وان كان جمعة جنوبي الاصل فاللاعب ولد ونشأ وتعلم الكرة في حواري السودان واكاد اجزم ان اللاعب لايحفظ حتي النشيد الوطني لدولة الجنوب ولا اظن ان اللاعب سيمانع ان طلب منه تمثيل منتخب السودان ونيل شرف الظهور في بطولة الامم الافريقية خاصة وان الكرة في الجنوب تحتاج الي عشرات السنين قبل الظهور والوجود في المحافل العالمية.انا اطالب الاتحاد العام والجهاز الفني بضم اللاعب فورا لمنتخب السودان حتي لاياتي اليوم الذي نندم فيه علي تفريطنا في حارس يحمي عرين الصقور في مقبل السنوات نسبة لصغر سن اللاعب خاصة وقد نقلت الانباء رغبة المدرب الصربي الجديد لمنتخب الجنوب في ضم الحارس الشاب وفي ظل وجود مدرب حراس منتخب السودان ياسر كجيك الذي يدرب اللاعب حاليا بنادي الهلال.اللهم قد بلغت اللهم فاشهد
نادر الشيخ فرانكفورت.المانيا

٭ لحن الختام
{ التعامل برد الفعل لن يحل الازمة التي نشبت بعد قرار الفيفا بتجريد السودان من نقاط مباراة زامبيا.
{ نحذر مرة اخرى من الاخطاء في مباراة الاحد امام اثيوبيا.. وبالطبع فاننا نقصد الاخطاء الادارية وليست الفنية.
{ غارزيتو يحرم جماهير الهلال من مشاهدة فريقها!!

رمضان أحمد السيد
لقاء كل يوم – صحيفة قوون
[email]ramadan9910@yahoo.com[/email]