جعفر عباس

تذكر مشاعر من يحبونك


[JUSTIFY]
تذكر مشاعر من يحبونك

(أخوكم/عمكم/ صاحبكم (كل شيء إلا جدّكم) على سفر طويل لظرف طارئ جدا ومن ثم سامحوه لأنه سيعيد هنا نشر مقالات قديمة بعد تنقيحها، إلى أن يفرجها صاحب الفرج قريبا بإذنه).
قبل أعوام ليست بالبعيدة اعتقلت الشرطة في ولاية فلوريدا الأمريكية، رجلا لأن الشخص الذي كان على السرج الخلفي من دراجته النارية لم يكن مربوطا بحزام السلامة ولم يكن يضع خوذة واقية على رأسه.. عادي.. لأن في ذلك مخالفة لقوانين السلامة المرورية؟ الشخص الذي كان في المقعد الخلفي للدراجة كان رضيعا عمره 16 شهرا (أكرر شهرا).. ما هو أعجب من ذلك هو أن قائد الدراجة كان يحمل أيضا على المقعد الخلفي الذي يجلس الرضيع على جزء منه 12 علبة بيرة.. ولكنها كانت مربوطة بإحكام حتى لا تسقط .. سلامة البيرة مقدمة على سلامة طفل ذلك الثور/البغل/الخروف (مع الاعتذار لكل الحيوانات لأنها لا تفرط في سلامة صغارها)، واستخدم هذه الكلمات مجازا لوصف حال إنسان يجعله التعلق بالخمر يعرض حياة طفله للخطر ولكنه لا يفرط في سلامة علبة بيرة… في أواخر أكتوبر الماضي صدر أخطر وأهم تقرير عن الأمراض السرطانية عن الصندوق العالمي لأبحاث السرطان (لمن يريدون الاطلاع عليه في الانترنت عنوانه:Food, Nutrition, Physical Activity and Prevention of Cancer A Global Perspective.
التقرير فريد من نوعه لكونه خلاصة 7000 دراسة من مختلف أنحاء العالم… ورغم لغته العلمية، فإنه بمقدور الإنسان العادي فهم محتوياته.. باختصار شديد يقول التقرير ان التغذية الصحيحة وبعض النشاط الرياضي اليومي كفيلان بتوفير المناعة ضد الكثير من السرطانات: مثلا، لا تكثر من اللحوم الحمراء وابتعد عن الخمر واللحوم المعالجة (بسطرمة – مورتديلا – بيكون إلخ) .. المشكلة هي ان هناك من يقول لك عندما تنصحه بالإقلاع عن التدخين لتفادي سرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي، ان جاره حسين يدخن منذ سبعين سنة وعمره الآن فوق التسعين وما شاء الله عليه قوي مثل الثور.. يا صديقي، الخمر ستفتك بكبدك وتسرطنها، فيرد عليك: أنا أشرب النبيذ الأحمر المصنوع من العنب وقد أكد الأطباء أنه مفيد للدورة الدموية.. أوكي.. طالما انك تعرف أن ذلك النبيذ مصنوع من العنب الأحمر فلماذا لا تكثر من شراب عصير العنب الأحمر غير المخمر، الذي يعطي نتائج صحية أفضل لخلوه من الكحول؟ وهناك دائما من يقول لك عندما تنصحه بتجنب كل ما يسبب السرطانات والأمراض القاتلة: زين.. أتناول أطعمة مملة، وما أشرب.. ما أدخن.. امتنع عن أكل ما تشتهيه نفسي كي أعيش عشرة سنوات إضافية أقضيها في السرير أو دار للعجزة؟ الحكاية «لا تستأهل»… طيب هل يستأهل ان تكون طريح فراش في مستشفى للأورام أو حتى في قسم القلب وحولك عيون فزعة وقلوب جزعة؟ هل يستأهل ان تقطع قلوب أهلك ومحبيك بعنادك وتمسكك بعادات مهلكة في طعامك وشرابك؟ الإنسان ذو الحس السوي يخشى الموت ليس فقط لأنه سيفارق الدنيا، ولكن لأن موته سيوجع قلوب من يحبونه ويترتب عليه ترمل ويتم وحزن مقيم طويل كالطريق من الجحيم الى الجحيم كما قال الشاعر صلاح عبدالصبور.. أم أنك من أنصار فلسفة الشاعر السفيه القائل: لا تنم واغتنم ملذة يوم / إن تحت التراب يوما طويلا؟

[/JUSTIFY]

جعفر عباس
[email]jafabbas19@gmail.com[/email]