جعفر عباس

جمعية لمحاربة الزواج بالمصرية


[JUSTIFY]
جمعية لمحاربة الزواج بالمصرية

(أخوكم/عمكم/ صاحبكم (كل شيء إلا جدّكم) على سفر طويل، لظرف طارئ جدا، ومن ثم سامحوه لأنه سيعيد هنا نشر مقالات قديمة بعد تنقيحها، إلى أن يفرجها صاحب الفرج قريبا بإذنه).
نبقى مع المجلس القومي للرجال الذي تم إعلانه في مصر قبل سنوات، والذي ينادي بعدم نجدة النساء في لحظات الزنقة، وعدم التعامل مع المتاجر التي بها نساء، ومقاطعة السلع التي تقوم نساء بالدعاية لها.. وبضرورة إخضاع النساء للخدمة العسكرية الإلزامية وإرسالهن الى الصومال ودارفور لحفظ الأمن!! وتساءلت في مقالي هنا بالأمس: لماذا لا تعلن هذه المجموعة مقاطعة النساء في كل شيء وكل مجال وتريح وترتاح؟ وحقيقة الأمر ان هذا المجلس يدعو بطريقة أو بأخرى الى مقاطعة النساء حتى في الزواج.. وكي لا يودي عقلك ويجيب، لا بد من الاستشهاد بنصوص صريحة من برنامج المجلس الرجالي هذا: إذا كان حتما ولا بد من الزواج فلتكن العروس – على أحسن الفروض – حاصلة على مؤهل ابتدائي، وفي حالات استثنائية يجوز للرجل الزواج بواحدة أكملت المرحلة المتوسطة.. طب ليه يا جماعة؟ قالوا: لأن البنت اللي تعليمها بسيط تكون قطة مغمضة ولا تتفلسف وتعمل رأسها برأس زوجها!! كلام لا يخلو من وجاهة وخاصة في زماننا هذا حيث صارت البنات بكل وقاحة يكتسحن قوائم التفوق في الامتحانات المدرسية والجامعية، وتركن للرجال حق الصرمحة في الأسواق والسهر.
ولا أفهم هل المجلس الرجالي المصري هذا ينوي نشر مبادئه هذه في كل أنحاء العالم العربي، أم ان لديه ثأرا فقط مع المرأة المصرية! وسبب حيرتي هو ان المجلس نهى عن الزواج بحاملات الشهادات الثانوية والجامعية.. ثم زودها حبتين ونصح بتفادي الزواج بمصريات.. هل صاغ هذا البند رجل ذو عقلية تجارية يريد بوار الفتيات المصريات ليتسنى له توريد عرائس يابان وتايوان بحسب طلب الراغب في الزواج؟ كل شيء جائز!! الأدهى من كل ذلك ان المجلس القومي للرجال في مصر لا ينهى فقط عن الزواج بمصريات بل يحث المصريين المتزوجين بمصريات على تطليقهن بالجملة طلبا للنجاة!! نجاة من ماذا يا رجالة؟ قالوا إنه في حال الطلاق بعد الإنجاب فإن قانون الأحوال الشخصية في مصر يعطي البيت للزوجة.
وهناك درر أخرى صدرت عن المجلس الموقر: مخ الرجل أكبر من مخ المرأة.. ونسبة الهيموغلوبين في الدم أعلى عند الرجال.. الغريب في الأمر ان المجلس يفسر سبب ذلك: لكون المرأة تتعرض لأمور فسيولوجية شهرية تسبب لها نقصا في الهيموغلوبين، وأدبيات (أو قلة أدبيات) المجلس تستنج من كل ذلك أن جسم الرجل يعمل بكفاءة أكثر من جسم المرأة، ورغم ضعف معرفتي بشؤون الطب ووظائف أعضاء الجسم البشري فإنني أتساءل: كيف يكون جسم الرجل أعلى كفاءة بينما جسم المرأة على صغره يحتضن الحياة وتستطيع المرأة ان تحمل كائنا آدميا في بطنها يأكل مما تأكل؟ ونفس الجسم الصغير (الناقص في تقدير المجلس الذكوري) يتحمل السهر سنوات متصلة لرعاية العيال بل سي السيد نفسه؟
أما أطرف ما في دعاوى مجلس الرجال هذا فهو اننا معشر الرجال نتفوق على النساء لأن أجسامنا تحمل كروموزومات إكس واي، بينما تحمل النساء فقط كروموزومات إكس- إكس، طيب عندنا كروموزوم واي فما القيمة المضافة التي نجنيها من كون أجسامنا تحمله؟ قالوا ان ذلك الكروموزوم يجعل الرجل أكثر حيوية! جائز، ولكن من حولي من النساء ومنهن زوجتي وأخواتي يعملن ساعات أطول من رجال العائلة ولم اسمع أياً منهن تزعم أن ذلك يعني تفوقها على الرجال.

[/JUSTIFY]

جعفر عباس
[email]jafabbas19@gmail.com[/email]