جعفر عباس

الطلب رخيص وليت الطالب «غالي»


[JUSTIFY]
الطلب رخيص وليت الطالب «غالي»

(أخوكم/عمكم/ صاحبكم (كل شيء إلا جدّكم) على سفر طويل، لظرف طارئ جدا، ومن ثم سامحوه لأنه سيعيد هنا نشر مقالات قديمة بعد تنقيحها، إلى أن يفرجها صاحب الفرج قريبا بإذنه).
كتبت هنا مع بداية موسم العطلات الصيفية في يونيو الماضي، عن الاجتماع العائلي الذي دعوت إليه زوجتي وعيالي في اسكتلندا قبل 3 سنوات حيث قلت لهم ما يلي: يسعدني ويشرفني إبلاغكم بأنه، اعتبارا من هذه اللحظة، لن يقوم أي منكم بالسفر الى أي جهة غير السودان على نفقتي، وحتى زيارة السودان ستكون في فصل الشتاء فقط.. كان ذلك القرار ضروريا رغم أنه جعل شعبيتي في الحضيض «عائليا»، وسمعت عبارات مثل: ربنا على المفتري.. يجي يوم وان شاء الله تكون عندنا فلوسنا الخاصة ونسافر على كيفنا ونخليك تستمتع برحلات السودان الشتوية.
من عادتي ان استنجد ببعض الأصدقاء في السعودية قبل حلول شهر رمضان الفضيل لتزويدي بتمري المفضل (سكري القصيم).. وبالمناسبة فإنني لا أستحي أبدا في استجداء التمر، وقد أزور بيتا لأول مرة ويقدمون الي فيه تمرا لذيذ الطعم، فلا أتردد في أن أقول لصاحب البيت: لو سمحت أعطني منه كمية في كيس بلاستيك نظيف.. وبما أن مواسم الهجرة الى أوروبا باتت مفتوحة، وهناك من سيتوجهون إليها لقضاء عطلات الكريسماس ورأس السنة، فإنني أوجه نداء الى عرب الغزوات والنزوات الأوروبية: أريد عقارا يطلقون عليه مؤقتا اسم بولي بيل polyill بولي تعني تجميع مجمع/ أشياء/ وحدات/ عناصر، في مكان واحد، وبيل بال «بي» الثقيلة تعني القرص الدوائي.. فقد أثبت قرص البولي بيل هذا أنه نجح في منع النوبات القلبية والجلطات لدى 80% من أشخاص كانوا عرضة لها.. وبالتالي فقد أوصى البروفيسور نيكولاس وولد مدير معهد ولفسن للطب الوقائي في لندن بأن يتناوله كل شخص بلغ الـ55 أو تجاوزها.. طبعا بالنسبة الي «بدري على الـ55»!! ولكن الاحتياط واجب .. بصراحة أكثر لا أعرف كم عدد سنوات عمري بالضبط، بسبب تعدد شهادات الميلاد «الأصلية» عندي، تفاديا للإحالة على التقاعد، كي لا أصبح من «القواعد من الرجال» وبسبب حرصي على عدم الانشغال بهذه المسألة وتجاهل أي سؤال حولها. (تذكرت الشيخ السعودي الظريف عبد الله المطلق الذي اتصل به أثناء تقديمه برنامجا تلفزيونيا شخص، وقال إن والدته لا تستطيع النهوض أو القعود أو المشي فهل تعتبر من «القواعد»، فأجابه: لا، تعتبر من الزواحف.. ثم ضحك وقدم اليه الفتوى المطلوبة).
العقار يتألف من الـ«ستاتِن» الخافض للكولسترول، وخلطة تؤدي الى خفض ضغط الدم، وحمض الفوليك الذي يخفض معدلات حمض أميني يسبب النوبات القلبية والجلطات.. وتنتجه شركة سيبلا الهندية ومن ثم فهو زهيد الثمن، ولا تزيد كلفة جرعة اليوم الواحد على جنيه استرليني واحد.. وكما هو واضح فإنه ليس ثمة ما هو جديد في تركيبة العقار، لأنك تستطيع تناول كل واحدة من مكوناته على حدة.. ولكنا غالبيتنا «تزهج» من تناول تشكيلة من العقاقير مهما كانت حاجتنا اليها، وبالتالي فإن تناول قرص واحد لمواجهة تشكيلة من الأمراض القاتلة لا يكون ثقيلا على النفس.. وتذكروا أن ضحايا أمراض القلب والجهاز الدوري اكثر من ضحايا السرطان.. وإيميلي عندكم لترسلوا عليه الدواء و تمر «سكري القصيم» ولو.. الـ virtal .. الافتراضي.

[/JUSTIFY]

جعفر عباس
[email]jafabbas19@gmail.com[/email]