جعفر عباس

اللهم زدهم مالا وزدنا صبرا


[JUSTIFY]
اللهم زدهم مالا وزدنا صبرا

(أخوكم/عمكم/ صاحبكم (كل شيء إلا جدّكم) على سفر طويل، لظرف طارئ جدا، ومن ثم سامحوه لأنه سيعيد هنا نشر مقالات قديمة بعد تنقيحها، إلى أن يفرجها صاحب الفرج قريبا بإذنه).
أصبت بالتواء في الحالب والتهاب في المثانة وارتفاع حاد في ضغط الدم، عندما قرأت ان السعوديين أنفقوا خلال أشهر الصيف الماضي، 32 مليار ريال لشراء تذاكر سفر الى الخارج.. لو افترضنا ان عدد السعوديين الذين قرروا قضاء العطلة الصيفية في دول أجنبية بلغ خمسة ملايين عائلة، فمعنى ذلك أن التذاكر كلفت العائلة الواحدة نحو خمسين ألف ريال… (رجاء لا تحسبها أيها القارئ لأنني اعترف -مقدما- بأنني أخطئ في أي امر فيه جمع وطرح وضرب وقسمة) شخصيا لا أثق بأي إحصاءات عن أي أمر يمس دولة عربية، لأن من عادتنا الاستخفاف والتلاعب بالأرقام.. ومن الناحية العملية لا يمكن ان تغادر السعودية 5 ملايين عائلة أو 5 ملايين فرد.. ولو كان رقم المليارات الـ32 صحيحا فهو يخص فئة محدودة يستطيع الواحد منها تخصيص 5 أو 10 ملايين للإجازة الصيفية،.. زادهم الله من نعمه.
أمامي الآن التقرير السنوي الذي صدر لميريل لينش عن أغنياء العالم، وجاء فيه ان 400 ألف شخص في الشرق الأوسط يملكون تريليون (واحد وأمامه 12 صفرا) وسبعمائة مليار دولار.. يعني عدد المليونيرات والمليارديرات العرب أقل من سكان مدينة صغيرة،.. عدد المليونيرات في السعودية 101 ألف شخص، وعددهم في الإمارات العربية المتحدة 97 ألفا ومجموع ثروات أغنياء البلدين 182 مليار (182,000,000,000).. يا حفيظ .. وكي أفقع مرارتك، أقول إن تلك الأرقام تعود إلى عام 2007، ولك ان تتخيل كم مليار أضيفت إلى تلك الثروات على مدى السنوات الخمس الماضية!! ما يحيرني هو: لماذا لم أنجح قط في مصادقة مليونير.. التقيت بكثيرين، منهم في مناسبات مختلفة، وسمعت من بعضهم إطراء لما أكتب، فأكاد أصيح: في أي بنك اصرف الإطراء؟ اين التقاليد العربية التي قرأنا عنها في الكتب القديمة: يا حاجب، أعطه خمسمائة ألف دولار وعشر ساعات رولكس وسيارة بي إم دبليو .. خليها هايونداي أو كيا.
وجدت نفسي ذات مساء ضيفا في استراحة يملكها المليونير السعودي وهيب بن زقر (رحمه الله) في أطراف مدينة جدة.. وسمعت منه من المديح ما جعل رأسي يصاب بالاستسقاء، فرغم وجود عشرات الضيوف فإنّ وهيب ظل يتسامر معي معظم الوقت، وحكى لي عن معاناته في بداية حياته العملية من حيث السفر بحرا الى السودان ومنه الى مصر، فقلت: أكيد هو يعرف انني ما زلت أعاني ما عاناه هو قبل 40 سنة، وعلى الأقل سيسجل سيارته التي نقلتني الى الاستراحة باسمي.. ثم دعاني الى الطعام وكانت المائدة ممتدة لنحو ثلاثين مترا وحافلة بأطعمة لم أعرف لمعظمها اسما.. واقترب مني وهيب وقال: عملنا لك ركنا مخصوصا وأشار الى رجل أسمر يقف أمام «قدرة» فول عملاقة.. ربما لم يرد أن «يخرب طبعي» بأكلات جديدة عليَّ، ولن استطيع تناولها على نفقتي، وخصص لي طعاما هجرت السودان هربا منه.. ورأيت وهيب بن زقر ذات مرة في مطار الدمام وأنا ممسك بسندويتش تونا واستدرت كي لا يراني ويقول في سره: كان معي حق عندما أكرمته بالفول… وبس

[/JUSTIFY]

جعفر عباس
[email]jafabbas19@gmail.com[/email]