جعفر عباس

شرشحة من شعبولا بالوكالة


[JUSTIFY]
شرشحة من شعبولا بالوكالة

(أخوكم/عمكم/ صاحبكم (كل شيء إلا جدّكم) على سفر طويل، لظرف طارئ جدا، ومن ثم سامحوه لأنه سيعيد هنا نشر مقالات قديمة بعد تنقيحها، إلى أن يفرجها صاحب الفرج قريبا بإذنه).
شكوت كثيرا في مقالاتي عبر السنين لأن أستاذنا غازي القصيبي (رحمه الله وأسكنه فسيح الجنان) لم يقصر في هجائي في عدة مناسبات، بل وعندما كتبت شاكيا من أنني أشير كل سنة إلى الذكرى الميمونة لمولدي في الأول من سبتمبر من ذات سنة كبيسة، ولكن دون أن أتلقى هدية أوحتى عبارة «سنة حلوة يا جميل»، وصلتني قصيدة من غازي جعلتني أقرر أن لا «أجيب» سيرة يوم مولدي أبدا.. ثم وصلتني رسالة إيميل من قارئ ظللت أتبادل معه الرسائل الإلكترونية حينا من الدهر وصرت اعتبره «صاحبي»، فإذا به يظهر على حقيقته ويشرشحني بقصيدة بالعامية المصرية.. لماذا؟ قال إيه؟ قال جعفر عباس يتطاول على شعبان عبدالرحيم.. وده ما يصحش:
اعقل يا عم جعفر.. شوف / شعبولا يبقى مين / نواياك عمَّال بتظهر / غيرتك من الفنانين… وقفة: أولا لا أحب أن يناديني أحد بكلمة «عم/عمو» أو أي لقب يوحي بأنني كبير السن.. وثانيا أغار من الفنانين؟ فشر! أغار من فاروق الفيشاوي وراغب علامة وحتى مهند التركي؟ حاشا لله.. يواصل صديقي (سابقا) أيمن عزيز قائلا على لسان شعبولا: بيل غيتس يندهلي مستر / ويعرفني من سنين/ وفي مصر صيتي أكبر / من كل المسؤولين / وشرايطي بايعة أكتر / م الفول والإنسولين (فات على أيمن وشعبولا أن غيتس شخص مهذب، وينادي كل من هب ودب «مستر»، ومع هذا أخشى من أن كون شعبولا سمع بشخص اسمه غيتس قد يقوده إلى ارتكاب أغنية «تجيب خبر» الراجل الطيب الذي ترك وظيفته الرسمية للتفرغ للنشاط الخيري، كما فعل مع عمرو موسى الذي كان وزيرا لخارجية مصر وما أن تغنى شعبولا بحبه حتى طار من وظيفته وانتهى به المطاف في الجامعة العربية.. مقبرة المواهب.. ثم فشل في انتخابات رئاسة الجمهورية مؤخرا).إييييه… إييييه / صحيح شعبولا أمي / بس نار على علم / في العالم عندي شهرة / أكتر من الهرم (بس عندك.. فيفي عبده قالت إنها الهرم الرابع في مصر فهل يزعم أيمن أن شعبولا أشهر من فيفي؟) والناس عارفة إنو فيا / خير لكل الأمم (والله دي أنا ما اعرفهاش! خير لكل الأمم بأمارة إيه؟).. بس انت مستهتر فيا / وانا راجل محترم / دا انا ضغطي من كلامك / طلع ألفين قدم (وأنا ضغطي من أغنياتك وإيييييهاتك اخترق طبقة الأوزون.. ثم إنني لم أقل قط أنك غير محترم).. دا أنا في البورصة بضارب / بفكة ملايين / يا عم جعفر حاسب / شوف شيشو يبقى مين (تاني يا عم جعفر؟) امبارح لسه جايب / يخت بقبطانين/ شرايطي قبل ما تنزل / محجوزة ومتباعين/ طب ليه تملِّي بتذكر / اسمي مع الهيدروجين؟ الإجابة على السؤال الأخير هي أنني اعتبر أغانيك من أسلحة الدمار الشامل.. ذوقي وأنا حر فيه.. بس بصراحة أنا لا أكرهك يا شعبولا، بل أحرص على سماع ما تقوله من باب الترويح عن النفس.. ليس باعتبار أنه شعر وغناء بل باعتبار أنه نكات وطرائف… إييييه أمري لله.. شيشو يهددني ويقول لي «حاسب» ومن قبل انتقدت راغب علامة في أمر ما فقال إنني عميل للموساد الإسرائيلي.

[/JUSTIFY]

جعفر عباس
[email]jafabbas19@gmail.com[/email]