جعفر عباس

حيث لا يجوز الزجر والطناش


[JUSTIFY]
حيث لا يجوز الزجر والطناش

كلنا تقريبا نتمنى ألا تزورنا عائلة زيد، مصطحبة عيالها لأنهم يقلبون البيت فوق تحت، ولا ينفع معهم تهديد أو زجر أو وعيد.. ربما يتضايق الآخرون من زياراتنا لهم مصطحبين عيالنا، ولكن معظمنا يعرف ما إذا كان طفل ما قد نشأ مدركا للحد الأدنى من الخطأ والصواب في السلوك العام، والدليل القاطع على أن رأيك بأن عيال زيد أو عبيد فالتون تماما هو ما إذا كانوا يمارسون نفس السلوك الأهوج والمزعج في بيتهم كما في البيوت التي يزورونها كضيوف.. نعم ينبغي «تفويت» أمور وسلوكيات معينة يأتيها الأطفال باعتبار ان مدى إدراكهم محدود ولا ينبغي – بل يتعذر – إخضاعهم لضوابط وقواعد السلوك العام المرعية في سن مبكرة.. ولكن الطفل أذكى وأكثر مكرا مما يتصور الكثيرون.. ويعرف كيف ينال ما يريد بالبكاء تارة والإضراب عن الطعام أحيانا وبنوبات الهيجان وتكسير وتمزيق الأشياء.. وليس من التعسف القول إن هناك عائلات عيالهم «بالجملة» فالتون ومرعبون وبهم نزعات إرهابية.. يكون مثل هذا الحكم صادقا لو كانوا مثلا 3 أو 5 أشقاء وجميعهم من النوع الهباش.. فور دخول الواحد منهم أي مكان، متجرا كان أم بيتا، يمد يده الى كل ما تصل او لا تصل إليه.. يتعمد إسقاط السلع من الرفوف.. يمسك بمزهرية فخارية او زجاجية ويرمي بها أرضا… يصعد على كرسي أو سرير من دون أن يخلع الحذاء وهو يعلم انه ملوث بالطين وبلاوي أخرى قد يكون مصدرها الحمام .. بعض العيال ينشأون فالتين لأن أهلهم يربونهم بالكتالوج: علم النفس التربوي ينهى عن النهي والزجر والنهر والتقريع .. أما الضرب بجميع أنواعه فإنه يدمر الطفل نفسيا ويعرضه للإصابة بعقد نفسية.. والبعض الآخر ينشأ فالتا لأن الوالدين مش فاضين.. لا وقت لديهم لتوجيه العيال أو تصحيح سلوكهم إذا أخطأوا.. وقد تكون «المشغولية» هذه لأن الأبوين غير معنيين إلا براحة الجسد والبال، وبلاش من دوشة العيال ووجع الرأس، وقد تكون بسبب ضغوط الحياة ومتطلباتها.. ولكن لا توجد مشغولية أهم من مراقبة صحة وسلوك العيال.
العالم خارج أسوار البيت لا يرحم، والآخرون ليسوا ملزمين بجعل الأشياء كما يشتهي عيالنا، ولهذا تجد كثيرا من العيال المدللين الفالتين يعودون كل يوم من المدرسة إما باكين لأنهم تعرضوا للزجر أو دخلوا في مشاجرات غير متكافئة، أو لأن المناخ المدرسي العام لا مجال فيه لفعل ما تريد «على كيفك» بلا محاسبة، وبدخول الحياة العملية يكون الإنسان قد دخل غابة لا يضمن فيها حتى الأسد سلامته.
ما فتح شهيتي لطرح هذا الموضوع رسالة تشكو فيها سيدة من سلوك أولادها (الذكور) الذين يلجأون الى العنف والصراخ لنيل ما يبتغونه، سواء كان شيئا او نظرة حنان.. ولأنها سيدة مستنيرة فقد توصلت الى انهم يعانون من الاضطراب المسمى نقص الانتباه redrosid ticifed noitnetta وهو اضطراب كثيرا ما تتداخل أعراضه مع اضطراب آخر هو فرط النشاط ytivitcarepyh .. وهي على حق وشجاعة، لأن غالبيتنا تعتبر الاضطراب النفسي «عارا» على العائلة فلا نعترف بأن – مثلا – طفلنا فلان يحتاج الى «مساعدة» لأنه مستعد حتى لإيذاء نفسه للفت الانتباه الى نفسه او لا يستقر على وضع وحال حتى لو أعطيته دواء للكحة معروف أنه «ينوم الفيل».. يعني قد نظلم طفلا ونصفه بأنه قليل الأدب و«عديم التربية»، بينما سلوكه صرخة استغاثة ويحتاج الى رعاية متخصصة أكثر من حاجته الى الزجر أو الإفراط في التدليل.

[/JUSTIFY]

جعفر عباس
[email]jafabbas19@gmail.com[/email]