رمضان أحمد السيد

اتجاهات الاحتراف الأجنبي في الهلال


[ALIGN=CENTER]اتجاهات الاحتراف الأجنبي في الهلال [/ALIGN] [ALIGN=JUSTIFY]تميزت قوون بالامس وكعادتها بالسبق الصحفي المميز والاعلان عن المحترف الأجنبي الثالث الذي سيكمل عقد المحترفين الأجانب بخلاف المجنسين . مالم يطرأ جديد ويدخل احد هؤلاء في عملية التجنيس.
* واللاعب الذي تميزت به قوون هو النجم البرازيلي لاعب لاباز البوليفي كواريزما دي سوزا ووظيفته مهاجم ويجيد اللعب بكلتا قدميه وان كان التركيز اكثر على يسراه وكان الهلال قد حسم امر المحترف النيجيري امولادي اجي بادي كطرف ايسر، ومع وصول وكيل ديمبا ومع تأكيد وصوله غدا الثلاثاء يكون ثلاثي الاحتراف قد إكتمل، ويبقى بعد ذلك امر النظر في مسالة المجنسين ويصبح جميع من موجودين الآن تحت الدراسة سواء يوسف محمد الذي رفض التجنيس ولايزال موضوعه معلقاً وأظن ان الهلال يمكن ان يستغنى عنه، وهناك افياني الذي تقرر اعارته محترفاً في الاهلي الليبي وينتظر ان تكتمل الخطوات خلال الساعات القادمة حيث يتأهب اللاعب لحزم حقائبه والتوجه لبلاده خاصة والظروف الصحية لوالدته المريضة.
* وهناك خانة داريوكان المجنس بجانب سولي شريف والذي لايعرف مصيره وقد يستمر في وضعه الحالي مالم يستقدم الهلال محترفين آخرين وفي الانتظار والمفاوضات والبال ايمرسون واوسكار اذا قبلا بالتجنيس او وجد الهلال من يجنسه ليستقدم احدهما كمحترف!!
* وهناك أمر قودوين ولايزال معقداً.. ربما يرجئ الهلال امره الى مابعد نهاية مدته مع الاهلي وبالتالي خلال شهر يونيو الفترة التكميلية يمكن تجنيسه مجنساً كلاعب محلي!!
* لم يصرف الهلال النظر عن المحترف البرازيلي ايمرسون وطالما قبل بالتجنيس في قطر ربما يوافق عليه في السودان اذا حلت مشكلته مع القطريين خاصة وان السبب الرئيسي فيها مسألة التجنيس ولكنه هناك مع المنتخب وكان بسببه يمكن ان تخسر قطر فرصة المنافسة للتأهل للنهائيات بعد شكوى العراق ولكن الشكوى قدمت بعد الزمن المقرر لذلك..!!!
* من الواضح ان قضية اللاعب ايمرسون لايمكن ان تكون بدون حل.. ولا احد يستطيع حلها والظفر باللاعب سوى رئيس الهلال شخصيا ولابد من سفره الى الدوحة والاتيان باللاعب ولو لم يكن ذلك ممكناً وفترة التسجيلات الحالية فالحاقه بالكشف يمكن ان يكون في الفترة التكميلية كمجنس ولاعب محلي!!
* وفي النهاية هدف الهلال من هؤلاء المحترفين هذه المرة التجديد وتحقيق انجاز افريقي بلاعبين مهولين بعد ان استنفد السابقون جهودهم في تحقيق اي انجاز يذكر..
* وعلى المستوى الآخر ربما يكون في بال الهلال استقدام بقية المحترفين الآخرين وتخزينهم في اندية صديقة وكذلك المحترفين الذين يمكن ان يغادروا الكشوفات حالياً.
* وبخصوص المحليين فان الامور سارت بصورة جيدة وان كانت معضلة حراسة المرمى تتطلب حارساً ذو خبرة حتى لايحدث للهلال ماحدث في السنوات الاخيرة.
* وعلى مستوى المحليين ايضا فان الهلال غني بلاعبيه ودعم صفوفه بما فيه الكفاية وان كانت صاحبت هذه العملية بعض الضحايا وعلى رأسهم كابتن جوليت صاحب آخر مشاركة مع الهلال ومع المنتخب الوطني الاول وصاحب هدفنا الوحيد في تنزانيا ، وفي النهاية وبرغم ان اللاعب قادر على العطاء ويمكن ان يوقع لاي فريق آخر طبعا بخلاف المريخ ، فان اللاعب يستحق ان يكرم من قبل الهلال لمواقفه وكونه آخر جيل الاشبال الذين رضعوا من ثدي الهلال وترعرعوا فيه وضحوا من أجله.
* يجب الا يتوانى الهلال في تسجيل الحارس بهاء الدين والا يلتفت لاي اقاويل هنا وهناك فاجواء الهلال وبيئة الهلال لقادرة ان تخلق منه حارسا اسطورياً في وجود عمالقة النجوم واللاعبين المحترفين خاصة وان اللاعب حتى مغادرته المريخ وشطبه لم يكن سيئا قاد المريخ لنهائي الكونفدرالية ولكن السوء الذي لازم الفريق يومها وادى إلى ما ادى من اهداف لايختلف عن الحال والموقف اليوم لاميز حراس المريخ اكرم الهادي سليم والذي ولجت شباكه سبعة أهداف الاول تلو الآخر وهو الذي كان حتى الامس القريب نجماً في بطولة سيكافا التي حققناها ونجماً عبر لقاءي القمة في ختام الممتاز وكأس السودان.
❊ لحن الختام
* لابد من ان يعد الهلال لمعسكر اعدادي خارجي كما يحدث في كل موسم ولابأس من الاسماعيلية أو تونس أو الدوحة فكلها مناطق يتفاءل بها الهلال كثيراً.
* يتحسر الواحد والله وهو يجد نجوماً عمالقة وأكثر فهماً ودراية بالشأن الفني والاداري وغيره امثال كابتن علي قاقارين وجكسا وامين زكي بعيدين عن المواقع في الهلال واتخاذ القرار.. وبالأمس علمت من كابتن قاقارين انه ابتعد وتوقف من مدة ولم يسأل عنه احد.
وحول الأزمة الناشبة حاليا وادت الى قيام تكتلات وفرقة هنا وهناك اكبرت فيه رايه وموقفه وبعده عن هذه الكيانات لقناعاته بان اي عمل غير مؤسس مصيره الفشل والمزيد من المشاكل والخلافات وفي النهاية المتضرر الهلال الكيان.. وقال بأنه يناشد المجلس بدعوة الجمعية العمومية لانتخاب أو اختيار مجلس الامناء حتى يباشر نشاطه ومهامه حسب النظام الاساسي ومن خلاله يمكن ان يستوعب كل الفعاليات والكيانات ويكون داعماً ومراقباً وناقداً ومحاسباً للمجلس.
وفي ذات الوقت حذر قاقارين من تجاهل هذا الأمر حتى لايستغل البعض العديد من الثغرات ويدعو للحل والتعيين وهكذا.. فهو امر مرفوض لن يقبله أحد.
* نفس الخطأ الذي وقع فيه مازدا مع المنتخب الاول وهو يشرك الحارس المعز بعد طول غياب ونتيجة اصابة ادت الى ما ادت اليه امام تنزانيا ، عاد وكرره مع المريخ في عمان وهو يشرك الحارس اكرم الهادي المصاب والبعيد عن مباريات فريقه الأخيرة خاصة لقاء الذهاب بالخرطوم وفي النهاية كانت النتيجة السباعية.
* وبمناسبة سباعية المريخ في عمان.. لاول مرة يذهب شخص إلى هناك معافى ويعود مريضاً.
* يشهد للهلال انه لم ينسحب من مباراة اثناء سيرها ولكن المريخ انسحب امام الهلال والاهداف وقتها كانت تهطل كالمطر.
* بالمناسبة قالها البعض الشئ الوحيد الذي افتقدته مباراة الوحدات خطف لاعب مريخي للكرة والخروج بها!!
لكن الحكم لم يعط المريخ اية فرصة ادارها بكل كفاءة وجرأة وتطبيق للقانون وهو يطرد لاعبا للوحدات في اول دقيقة ويحتسب له ركلة جزاء!!
* مشكلة المريخ في ظل الفراغ الفني الذي احدثه اقالة المدرب وطاقمه الاداري أن المريخ على اعتاب الدور التمهيدي في البطولة الافريقية خلال شهر!!
* يمكن ان نهضم فوز وفاق سطيف حامل اللقب العربي مرتين على الهلال اذا علمنا ان تصنيف الجزائر (64) افضل من السودان بكثير على المستوى الدولي.. في وقت نجد فيه ان تصنيف الاردن مقارنة بالسودان لايقارن فاذا كان السودان ترتيبه الـ (93) فان الأردن ترتيبها (124).[/ALIGN]

لقاء كل يوم – قوون – عدد رقم 6216
ramadan9910@yahoo.com