رمضان أحمد السيد

كل الظروف تلعب للمنتخب الغاني في معركتنا بكوماسي


كل الظروف تلعب للمنتخب الغاني في معركتنا بكوماسي
صقور الجديان هل يعمق جراحات الكرة السودانية من جديد
سوبر سبورت الناقل الوحيد لمباراة منتخبنا والإذاعة تنقذ الموقف
الهلال وعوامل الإنتصار الكاسح على العاجي بالمقبرة
اعلام المريخ يجب ألا يخدع فريقه وتجربة ليوبار ماثلة للجميع
الهلال يتفوق على العاجي بالملعب والجماهير والخبرة والتصنيف!!
لابد من عنصر المفاجأة الهلالي والحسم خلال الشوط الأول

{ صراع على كافة الأصعدة تشهده الكرة السودانية خلال هذا الأسبوع والأسبوع القادم سواء على مستوي المنتخب أو الأندية وحتي على مستوى الممتاز فمن الواضح ان الصراع هذا الموسم سيكون حاجة غير!

{ الكل هنا يترقب لقاء منتخبنا الوطني وغانا، ورغم الكثير من الاحباطات سواء في النقاط الضائعة أو الاعداد الضعيف للمنتخب حتى في التمارين ناهيك من التجارب الودية بجانب غياب عدد كبير من العناصر المؤثرة في الدفاع والوسط والهجوم بويا، الباشا، كاريكا، عمر بخيت، وبرغم أن المباراة خارج أرضنا والتصنيف الافريقي أو العالمي لا يلعب لصالحنا الا اننا نؤمل فيما يحفظ لنا ماء الوجه!! فمع مازدا عشنا الحلو والمر مع هذا المنتخب.

{ واذا كان لقاء القمة قد جاء بالسلب والايجاب لفريقي الهلال والمريخ قبل الجولتين الافريقيتين فان الوضع اليوم او ذلك الاداء وخسارة الهلال وتواضع المريخ والاصابات وتواضع مستوى بعض النجوم المتواجدين مع المنتخب او الذين كانوا احتياطيا ولم يشاركوا بانتظام فان كل هذا سيكون له تأثيره ونتمني الا يؤثر على الروح المعنوية ونحن مقبلين على ابرز مباراتين حاسمتين للهلال والمريخ من اجل اللحاق بالصراع الافريقي، وتكاد تكون فرص المنتخب متلاشية حتى في حالة فوزه بحكم خسارته على أرضه وفقدانه لاغلى النقاط وبحكم تقدم زامبيا بـ 6 نقاط وسعي غانا لمزاحمتها على البطاقة الوحيدة للمجموعة مما جعل الكثيرين يعتبرون هذا اللقاء اعدادا لمنتخبنا لبطولة الشان القادم والمباراة التي تنتظرنا في التصفية!!

{ حتى الآن لم تعلن أية فضائية محلية أو عربية عن نقل المباراة وهذا ما سيزيد الامر تعقيدا وربما يكون الاعتماد فقط علي الاذاعة السودانية التي وعدت باللحاق بالبعثة ونقل المباراة، وتكاد تكون قناة سوبر سبورت المشفرة هي الوحيدة التي ستنقل المباراة حتى الآن، ويبدو أن الجزيرة الرياضية مزحومة بالعدد المهول من اللقاءات خاصة على المستوى الاسيوي والاوروبي والامريكي في هذه المناسبة وتكاد تكون أهمية المباراة وخاصة مستوي وتصنيف منتخبنا سببا في تجاهلها!!

{ الانظار في القمة ستكون متوجهة تجاه لاعبيها ومستوياتهم ومن الواضح ان الضغط سيكون على خط الدفاع وحراسة المرمي كبيرا!

{ ونكاد نلعب ولاول مرة في غياب المهاجمين الاساسيين للمنتخب على مر السنوات الاخيرة والجولات السابقة كاريكا وبكري المدينة ومن يتواجدون مع المنتخب سواء محمد موسى أو عنكبة لم يكن مردودهم الافريقي مع فرقهم بالمستوى المطلوب ولا نتوقع منهم شيئا في هذا اللقاء.

الهلال والعاجي وعوامل الاكتساح:

{ والحديث عن الهلال ولقاء الحسم أمام العاجي يطول والكل يقول بأن الاخطاء التي نتجت منها الاهداف الاربعة يمكن تجاوزها ويبقى السؤال في خط القدمة وكيفية فك شفرة الفريق العاجي والتسجيل على الاقل ثلاث مرات خلال المباراة ، الحسم ما لم يكن مبكرا ومن الشوط الاول فان الاحباط سيصيب الجماهير.

{ الاخبار وملعب العاجي يقول بأنه غير متعود علي الجماهير الكثيفة ومن هنا يمكن أن نضع أول عوامل فوزنا!!

{ ولابد من استعادة الثقة للاعبي الهلال والتركيز على أن أمر الخبرة والتجارب والتصنيف هو الذي سيحسم المباراة كما ان الاجماع علي ضعف الفريق كلها تصب في مصلحة الهلال.

{ فقط يطالب الكثيرون من المدرب بالتركيز والارتفاع لمستوي البطولة واللعب بالطرق التي تناسب اللاعبين خاصة الناحية الدفاعية والتي يجب أن تؤمن في الاول قبل الاندفاع نحو الهجوم.

{ والتحدي الاكبر للهلال علاج المصابين وكيفية الحاقهم للمباراة خاصة الثلاثي بويا وعمر بخيت وكاريكا.

{ ولابد من عنصر مفاجأة للعاجي فبجانب المعز محجوب يجب ان تكون هناك اوراق رابحة فالبداية بسانييه مع تراوري وكاريكا مهمة!! على ان يكون خلفهم مباشرة مهند الطاهر.

{ وتأهل الاطراف بصورة فاعلة في الناحية الهجومية ولحظة الدفاع!! والحديث ينصب هنا تجاه كاريكا وفداسي وخليفة وبشة!!

٭ لحن الختام

{ يتساءل الكثيرون هل تم تصحيح الوضع بالنسبة للاعب مساوي قبل جولة الغد امام المنتخب الغاني.

{ يمكن ان يكون بكري المدينة من الوجوه الجديدة والمفاجئة للفريق العاجي.

{ تجربة المريخ مع ليوبار يجب الا تجعل انصاره واعلامه يهلل بهذه الصورة للنتيجة التي حصلوا عليها.. مصدر الفرحة المريخية انهم لم يكونوا يتوقعوا الخسارة بهذه النتيجة الضعيفة 1/2 علي المريخاب الاستفادة من تجربة الهلال بعد لقاء القمة ، كان مميزا وكان الافضل وكان الأكثر جاهزية للقاء العاجي ولكنه سقط بالاربعة ويمكن ان يعوضها طالما انه وصل هناك لشباك خصمه!!

{ اقترح كثيرون أن يكون للهلال مدربان أحدهما غارزيتو للشوط الاول وآخر يعينوه للشوط الثاني.

{ ويس حارس المريخ الثالث مشكلته شنو!! أعتقد أنه اعطاهم فرصة منذ أن أحضروا الحضري من المطار للاستاد في شندي في المواجهة الشهيرة والتي كسر فيها اصبع محمد كمال!!

{ في المجموعة الاوربية المؤهلة لكاس العالم قمة من نار لتحديد بطل المجموعة بالثلاثاء بين فرنسا واسبانيا.. الفرنسي فاز بالامس بثلاثية نظيفة وكذا الاسباني يطارده بقوة رغم تعادله!!

{ بالاثنين الاحتفاء بالذكرى الاولى لرحيل محمد الحسن سالم حميد من قبل جماعة حميد والدليب وكيان الشمال وكل المبدعين بمشاركة لعدد من الشعراء والفنانين وذلك بنادي الزومة بالخرطوم.

{ التهنئة للزميل أمجد الرفاعي بجائزة التفوق الصحفي الرياضي من قبل مجلس الصحافة وظروف التواجد خارج البلاد لم تجعلنا نحضر الحدث ومعايشته .. الف مبروك.

{ والتهنئة لمصور الرياضة أبوبكر شرش الذي قرر توديع دنيا العزوبية إلى غير رجعة.. ألف مبروك.

رمضان أحمد السيد
لقاء كل يوم – صحيفة قوون
[email]ramadan9910@yahoo.com[/email]