الطاهر ساتي

أسوار عالية


/

أسوار عالية
** تلقيت تعقيباً حول زاوية (الفصل التاسع)، وهي الزاوية التي تناولت مغبة المخاطر التربوية في حال مد مرحلة الأساس إلى تسع سنوات، حسب توصية مؤتمر التعليم ..قلت، فيما قلت، أن الدكتور المعتصم عبد الرحيم هو صاحب فكرة إضافة هذه السنة التاسعة في مرحلة الأساس، بحيث تكون تعويضاً عن السنة المفقودة منذ إلغاء المرحلة المتوسطة (بجرة قلم بلا تفكير)، وإعادة هذه السنة في الأساس إعتراف بخطأ صريح بخطأ ( الإلغاء والدمج).. ثم ذكرت، في تلك الزاوية، الآثار التربوية السالبة حين تجمع طفلاً في السادس من عمره مع صبياً في الخامس عشر – أو السادس عشر- من عمره في فناء مدرسة، علماً أن السواد الأعظم من مدارس الريف لاتزال (مختلطة)..واقترحت – لمن يهمهم أمر التربية والتعليم – أن يعيدوا سلالمنا التعليمية ومدارسها إلى حيث كانت حسب النظم التربوية والتعليمية القويمة (4/ 4/4) أو (6/3/3)..!!

** على كل، إتصل السيد محمد أحمد أبوكلابيش..عفواً، فليعذرنا أبوكلابيش على لقب السيد إن كان يحمل لقباً علمياً (دكتوراة مثلاً)، إذ نيل المسؤولين للقب الدكتوراة – بالذات الفخرية – صار أسهل من نيل لاعبي الدافوري للبطاقات الحمراء والصفراء، ربما نالها الرجل ولم يظهرهاً إعلامياً، وإن لم ينلها فليسعى إليها، (مافيش حد أحسن من حد)، أي يجب أن يكون كل السادة المسؤولين سواسية أمام الدكتوراة ( وخاصة الفخرية).. وبالمناسبة، إذا تعذر نيل الدكتوراة الفخرية أو العلمية حسب القواعد العلمية المعروفة، نقترح – للحكومة – إستحداث مجالات أخرى لنيلها بحيث تكون مجالات مواكبة لواقع الحال، على سبيل المثال (دكتوراة في تردي الخدمات، دكتوراة في الفساد، دكتوراة في السفر والنقاهة، دكتوراة في نزع أراضي الناس، دكتوراة في البطش والتنكيل، دكتوراة في مواسير وعود الحملة الانتخابية)، وهكذا سوف يصبح كل السلاطين- ومن والاهم بالسمع والطاعة – من حملة الدكتوراة..!!

** المهم، ندخل في الموضوع، إتصل أبوكلابيش موضحاً بالنص : ( أنا، وليس المعتصم عبد الرحيم، صاحب فكرة إضافة الفصل التاسع بمرحلة الأساس..كنت وزيراً للتربية، وكان المعتصم وكيلاً، فدرست وبحثت ثم توصلت إلى ضرورة إضافة هذا العام لمرحلة الأساس، ولم يكن الوكيل المعتصم إلا مبشراً الناس بفكرتي عبر وسائل الإعلام.. وهي فكرة جيدة، ويمكن تجنب الأثار السالبة التي ذكرتها ببناء أسوار عالية بين فصول السنوات الأولية ( من أولى لحد سادسة) وفصول السنوات الأخيرة (من سابعة لحد تاسعة)، هذه الأسوار تعزل التلاميذ الصغار عن التلاميذ الكبار، وكذلك بتعيين وكيلين بكل مدرسة، حيث يكون أحدهما مسؤولاً عن الفصول الأولية والأخر مسؤولاً عن فصول السنوات الأخيرة، وذلك لمنع إحتكاك التلاميذ الصغار والكبار – وإختلاطهم مع بعض – في مكاتب الإدارة ..أنا صاحب هذه الفكرة، وكان المعتصم يتحدث بلساني ولسان الوزارة.. ورغم أن المؤتمر الأخير تبنى فكرتي وأجازها، لم يدعوني للمشاركة، وهذا ليس مهماً، فالمهم هذه فكرتي وهي جيدة لو تم تنفيذها حسب الخطة التي وضعتها)، هكذا تحدث الوزير السابق بالتربية والتعليم، محمد أحمد أبوكلابيش ..!!

** وعليه، إن كانت هنا ثمة أمر يستدعي التوضيح فهو- حسب حديث أبوكلابيش- أن الوكيل المعتصم ظل يعلن عن فكرة الفصل التاسع – منذ العام 2009- إنابة عن الوزير أبوكلابيش صاحب الفكرة، وهذا الأمر لم يعد يهم غير الوكيل السابق الذي لم يكن ينسب الفكرة لصاحبها طوال السنوات الفائتة، هذا إن كانت إضافة الفصل التاسع تصلح بأن تسمى (فكرة)..نعم، للأسف، رغم شرح وتوضيح أبوكلابيش، إضافة سنة تاسعة لمرحلة الأساس ليست (فكرة)..ابحثوا لها عن وصف آخر.. فالأفكار- وخاصة المراد بها إصلاح الحال العام- دائما ما تكون ناضجة ونافعة وخالية من التوجسات والمخاوف لأنها دائما ما تكون خلاصة تجارب الأخرين ودراسات الخبراء والعلماء ..!!

** ومقترح الفصل التاسع مرفوض من قبل السواد الأعظم من خبراء وعلماء التربية والتعليم، ولقد كتبوا وحذروا كثيراً.. والأسوار العالية المشار إليها في المقترح محاولة لذر الرماد على العيون.. إن كانت بين فصول المدرسة أسواراً، وكذلك بكل مدرسة وكيلين، فلماذا لايكون الفصل نهائياً وجذرياً بحيث تعود مرحلة الأساس كما كانت ( ست سنوات)، وتعود المرحلة المتوسطة كما كانت ( ثلاث سنوات) ..؟..مقترح أبوكلابيش المراد تنفيذه لم يفعل شئ غير (تفسير الماء بالماء)، وليس حلاً للقضية .. فالمقترح محض دمج لتلاميذ مرحلتي الأساس والمتوسطة في ( مدرسة واحدة)..وهكذا تغطي الحكومات الولائية على عمليات بيعها – وإستغلالها المشين – لمباني مدارس المتوسطة .. نعم، فالكل يعترف بخطأ السلم التعليمي الراهن، والكل يتمنى للعودة إلى السلم السابق (6/ 3/3)، ولكن للأسف ( مافي مباني) .. باعوها أو إستغلوها لأغراض أخرى، بدليل أن المقر الحالي لوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم، والكائن بالخرطوم بحري، كان قبل إلغاء المرحلة المتوسطة ( مدرسة الشعبية المتوسطة بنين).. هذا اوضح أو فضح نموذج لما آل عليه حال (مدارس الوسطى) ..هذا غير مئات المدارس التي تحولت أسوارها وساحاتها إلى (مطاعم وكافتريات ومغالق وصوالين حلاقة وغيرها).. مؤتمر التعليم، بتوصية الفصل التاسع، ( تستر على الولاة) و ( فضح التربية والتعليم) ..!!

إليكم – السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email]