رمضان أحمد السيد

سيد البلد عائد لمستواه الحقيقي


سيد البلد عائد لمستواه الحقيقي
إعترافات خطيرة لتراجع المستوى والعلة في خط المقدمة
الطرق الدفاعية تفسد فنيات اللعبة والعلاج في هذه الروشتة
مع سبق الإصرار والترصد الإتحاد يرفض للهلال سيكافا ويمنعه من العربية
أسبوع صعب من المواجهات الخطيرة وأسرار فنية مثيرة للمدربين
قيادي في إتحاد الكرة ينصف الخرطوم الوطني وصدارته للممتاز
سمية جميل وشعر جميل في حق قوون في زمن قل فيه الوفاء
{ حسنا والهلال يخاطب اتحاد الكرة رسميا بأحقيته في التمثيل الخارجي عربيا بحكم أنه بطل الممتاز!

{ وبالأمس تابعنا تصريحات لمسؤول في اتحاد الكرة يقول فيها ويتفق معنا بأنه في حال إختيار الاتحاد لبطل الدورة الاولى للممتاز للتمثيل في العربية فإنه وفي حال التعادل في النقاط بين فريقين فإن المواجهات المباشرة هي الفيصل.

{ ويمكن للمغالطين والمشككين والذين يصفون البعض بالجهل والغباء أن يستفسروا أمين مال اتحاد الكرة السوداني في هذا الخصوص!!

{ والحمد لله أن مذكرة الهلال قد فرملت أو أجلت القرار النهائي في هذا الاختيار والذي نتمنى أن يتم سريعا حتى لا يأتي الاختيار ووقتها يكون البطل قد تحدد ، لأن في هذا حرج لكل الأطراف أو الأندية والتي لا دخل لها في الصراع الذي أحدثه اتحاد الكرة بقرار الاختيار واختيار بطل الدورة الاولى!!

{ وعلى العكس من الكثيرين فإن البعض يربط المشاركة العربية بمستوي الهلال الحالي دون مراعاة لتاريخ وموعد البطولة مع نهاية الموسم.

{ وحتى ولو صادف ذلك أي نشاط فإن البطولة تخرج اللاعبين من الأجواء المحبطة التي يعيشونها الآن.

{ والهلال ومع مرور الأيام والدخول في الدورة الثانية وبخبطات تسجيلاته المرتقبة لقادر على إحداث الفارق.

{ الفنيون يتحدثون هذه الأيام عن الهزة الكبيرة التي أحدثها فيه المدرب جارزيتو والذي لم يحسن إختيار العناصر المميزة سواء على المستوى المحلي أو الافريقي وبالتالي تأثر الهلال كثيرا وهو يفتقد اصلب العناصر والتي لم يكن شطبها فنيا بالمرة.

{ كرة القدم نصر وهزيمة ويوم لك ويوم عليك، وليس كل الفرق تكون في مستوى مميز وواحد على طول المشوار.

{ ودائما ما نضرب المثل بالفرق الكبيرة من حولنا فإنها تتوج ببطولتها المحلية وتكون قد خسرت عددا كبيرا من النقاط ومن فرق ضعيفة أو متوسطة المستوى.

{ وبالأمس القريب تعادل بروسيا دورتموند الألماني في الدوري برغم انه ينافس بايرن ميونخ على اللقب الاوروبي.

{ وهكذا في الدوحة وبرغم فوز لخويا على السد واحراز كاس ولي العهد، إلا أن السد ثأر لهزيمته وفاز متأهلا لنهائى كأس الأمير.

{ ولك ان تتخيل السد بكامل نجومه ومحترفيه سواء العرب أو الاوروبيين بقيادة راؤول النجم السابق للريال واسبانيا وكذلك يونس محمود وغيرهم من محترفين.

{ ما يمر به الهلال أمر عادي في مجال كرة القدم وما بالك بالأسباب الموضوعية التي أدت لذلك.

{ الاعتراف بالأخطاء أو انخفاض المستوى وعدم الاهتمام الزائد بالمباريات أمر لا ينكره الا مكابر، والمسؤولية تقع اولا واخيرا على اللاعبين فنفس المجموعة او جلها صنعت الافراح والانتصارات الهلالية ولا يوجد سبب واحد يجعل الفريق يتراجع بهذا المستوي رغم زوال الكابوس.

{ والمحير في كرة القدم أن هلال كادوقلي ومع بداياته في الممتاز دوخ القمة وفاز على أهلي شندي وجمع نقاطا عدة ولكنه بعدها تراجع بصورة مخيفة وفقد نقاطا كثيرة وتجرع هزائم لا يتوقعها أحد من فرق متذيلة، أليس هذا بالأمر الغريب؟؟ الفرق قد تبدأ متواضعة ثم تتطور، ولكن عند هلال كادوقلي يحدث العكس فالفريق بدأ ممتازاً ثم تراجع هذا مع احترامنا للمدرب الشاطر صلاح محمد آدم والاسباب المتعلقة بالتحكيم وفقدانه لعدد من النقاط.

{ فالهلال الاب نريده متطورا باستمرار.. وحتما سيكون اللاعبون قد استفادوا من المباريات السابقة وصححوا الكثير من الاخطاء والتي قلت كثيرا عما كان عليه الوضع ايام جارزيتو.. وتصبح معالجة الاهداف الضائعة أو الفرص أو السوانح هاجسا يؤرق الأهلة فلابد من وضع العلاج والحلول بعدم التسرع او الشفقة وبتنويع اللعب لفك الحصار والتكتل ويجب ان يصحا الحكام للعنف والخشونة التي تتبعها تقريبا كل الفرق في مواجهة الهلال ونجومه وكم وكم شاهدنا تراوري يتلوى وكم وكم من حالة خطيرة يتغاضاها التحكيم!!

٭ لحن الختام

{ لماذا يصرف الحكام دائما وباستمرار العديد من ركلات الجزاء للهلال.

{ لماذا رفض الاتحاد رفع توصية بمشاركة الهلال في بطولة سيكافا وامن على مشاركة اهلي شندي مثلاً.

{ اعضاء الاتحاد الموقرين في اختيار من يمثل عربيا لم يقفوا مع الحقيقة واختيار الهلال.. جعلوا الموضوع عائما حتى يعطوا فرصة للمريخ.. والمقلب الكبير كان في الخرطوم الوطني الذي قلب الطاولة وجعل الجميع في موقف حرج ارجعوا للهلال افضل!!

{ يقول البعض بان وضع الدورة الاولي بالممتاز لن يختلف عليه مع النهاية عما هو عليه الآن حيث يتوقع ان تحقق جميع الفرق الثلاثة الهلال والمريخ والخرطوم الوطني انتصارات في مباراتيها المتبقيتين واخطر المواجهات تكون في اسبوع الدورة الاولى الاخير للهلال في شندي وللمريخ في الفاشر.

{ ونبقي مع اللحن الأخير لهذه الفقرة وابيات رائعات في حق قوون من الشاعرة المرهفة سمية جميل.. والتي تقول:-

دايما قوون حتكون الاولى

في التوزيع واخبار الكورة

قوون الهدف الهز الشبكة

وسجل في ميدانا بطولة

قوون بي الله وتيمه المخلص

في القمة وباهي حضوره

قوون تاريخ وفنون وجسارة

دايما حتفضل هي الاسطورة.

.. وشكرا جزيلاً وكثيرا للرائعة سمية جميل الشاعرة والملحنة لعدد من القصائد والروائع نداء لخالد الصحافة وهي قضية تخص الاطفال .. وهناك نبع الفرح حرم النور وسنين لمنار صديق وهجران ووطني انا وأمي الحبيبة لـ انصاف مدني وغيرها الكثير.. ويكفي تجربتها الفريدة وديوانها باللغة الانجليزية «love is tea».. الحب بنكهة الشاي.. وهو شعر مباشر بالانجليزية ولها عدة أعمال في الكورة للهلال والمريخ واهلي شندي.

لها التحية والتقدير ومزيدا من النجاحات والابداع وشكرا على هذا الوفاء وهذه الهدية الرائعة.

رمضان أحمد السيد
لقاء كل يوم – صحيفة قوون
[email]ramadan9910@yahoo.com[/email]