الطاهر ساتي

ظلم ذوي القربى ..!!


/

ظلم ذوي القربى ..!!
** ويتواصل مسرح العبث السياسي بمصر لحد التلميح باستخدام القوة العسكرية ضد إثيوبيا .. إنها مسرحية الإخوان، ليشغلوا بها الشارع المصري عن كل أوجه التردي التي تحيط به..لم تتفاجأ حكومة مصر بالسد الإثيوبي مطلع الأسبوع الفائت، بل لها خبراء في كل مراحل الدراسة والبحث، واليوم لها خبراء في اللجنة الفنية التي تضم – بجانب خبراء مصر- خبراء دوليين، وكذلك من السودان، وقد رفعوا تقريرهم للدول الثلاث..ولو كانت حكومة مصر ترفض سد النهضة (من حيث المبدأ)، لما شاركت بخبرائها في تلك المراحل..حكومة الإخوان على علم بكل تفاصيل مراحل السد، وعلى يقين بأن السد لتوليد الكهرباء فقط لاغير..هي تعلم ذلك، وكذلك تعلم أن تغيير مجرى النيل بغرض إنشاء السد إجراء روتيني وفني مؤقت ومتبع في كل سدود العالم بما فيها السد العالي..وهذا الإجراء الفني لايعني تغيير إتجاه مجرى النيل بحيث يصب في تشاد (مثلاً)، أوكما يوحي إعلام المعارضة بجهل مدقع .. وكذلك إعلام الإخوان بذكاء خارق مراد به إنقاذ حكومتهم من غضب الشارع المصري الذي يعض بنان الندم على سوء الإختيار ..!!

** نعم ، للأسف وقعت قوى المعارضة في فخ حكومة الإخوان وشاركتها (التهريج والتضليل)، وما أسموه باللقاء السري كشف وقوعهم في الفخ..صدقت المعارضة مسرحية الغضب الحكومي، وغضبت بتطرف يقترح تسليح القبائل الإثيوبية ضد حكومتها، ويا لسذاجة الإقتراح..فالقبائل الإثيوبية أكثر حرصاً من حكومتها على تنفيذ هذا المشروع ليخرجها من دائرة الفقر والنزوح..ومن مضحكات النخب هناك أيضاً، تبرير هاني رسلان لرفض السد الإثيوبي..يرأس رسلان وحدة السودان وحوض النيل بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، ومهتم بالشأن السوداني وملقب بالخبير في الشؤون السودانية، وهي خبرة لايتجاوز مداها مدح الأنظمة السودانية حين تتخذ موقفاً لصالح مصر ثم الهجوم عليها حين تتخذ موقفاً لصالح شعب السودان، أي هو خبير في رصد ومتابعة المصالح المصرية بالسودان..!!

** ولذلك، لم يكن مدهشاً أن يرفض هاني رسلان سد النهضة بالنص القائل : ( السد يحقق حلم إثيوبيا في التحكم على مياه النيل، لتلعب دور سياسي بين دولتي شمال وجنوب السودان، وتحتل دور مصر في السودان)، هكذا يبرر خبير المصالح المصرية بالسودان رفضه للسد .. لم يرفض السد توجساً على حصة بلاده من مياه النيل، وهذا توجس مشروع وأن لم يكن منطقياً، ولكن رسلان يرفض السد لكي لاتحتل إثيوبيا دور مصر في السودان.. ولأن اللغة دوماً تكشف أفكار صاحبها، تأملوا في مفردة (تحتل).. إنها الآنانية، وكذلك عقلية الباشا التي تحول التقارب بين الشعبين..ماهو دور مصر في السودان منذ عهد فرعون وحتى عصر مرسي هذا ..؟؟

** وفي أي المصائب وجد شعب السودان دور مصر يقف بجانبه سنداً وملاذاً ؟..فالسودان لم يجد لمصر دوراً في أطول حروب القارة، وكذلك لم يجد لها دوراً في إنفصال جنوبه..ولكن، وجد السودان لمصر أكثر من دور في تساقط حكوماته الديمقراطية وفي فقدان وادي حلفا و إحتلال حلايب، فهل هذا هو الدور الذي يخاف هاني رسلان على فقدانه، بحيث لا تلعبه إثيوبيا ؟..إن كان كذلك، فليذهب هذا الدور – طوعاً وإختياراً، وبالإجماع الشعبي – لإثيوبيا، لأن ظلم ذوي القربى (أشدة مرارة)..وموقف السودان المؤيد أوالمحايد لم يكن مثالياً، فالشراكة مع إثيوبيا – وغيرها من دول الجوار الراغبة – في مثل هذه المشاريع التي تنهض بالشعوب هي ( الموقف الأمثل) ..!!

إليكم – السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email]