رمضان أحمد السيد

المواد المثيرة للجدل تسيطر على مشروع قانون الرياضة


[JUSTIFY]
المواد المثيرة للجدل تسيطر على مشروع قانون الرياضة

عدم الجمع بين منصبين .. دورة العمل للعضو دورتين متتاليتين.. وترك للوائح تحديد المؤهل والخبرة والسن
أحكام رادعة للتواطؤ.. والشغب والمنشطات
إعفاءات بالجملة للرياضيين تطال الجمارك والضرائب والكهرباء
الجزاءات والعقوبات تشمل الإيقاف والحرمان والسجن والغرامة والعزل
إنفرادات وتميز قوون تثير ردود أفعال واسعة وسط الرياضيين

المجموعة الحديدية للملعب المالي وسط كماشة الصفاقسي والنجم الساحلي وسان جورج وراء التمسك بسيدي بيه

{ دعوة كريمة تلقيناها من د. عمر محمد صالح الامين العام لمجلس الوزراء وذلك للمشاركة في منتدي مجلس الوزراء نهار اليوم والمخصص لـ قانون الهيئات القومية للشباب والرياضة لسنة 2013 برعاية رئيس الجمهورية من خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدي والذي يشارك من خلاله علماء اجلاء من ذوي الدراية والخبرة والاختصاص.

{ وتحصلنا علي المسودة النهائية للقانون والتي جاءت في 29 صفحة وركز القانون علي حرية الحركة الرياضية والشبابية ومواءمة القانون من احكام للاتحادات الدولية والقوانين والمواثيق الدولية.

{ وذكرت المذكرة التفسيرية لمشروع القانون المرفقة الي ان الهدف العام للقانون الي احكام المواد التي كانت مصدرا للخلاف والنزاعات في الفترة الماضية.

1ـ تناول الفصل الاول الاحكام التمهيدية حيث نص فيه علي اسم القانون والغاء قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة 2003م.

2ـ اورد الفصل الثاني اختصاصات الوزير القومي المختص بالشباب والرياضة وروعي في ان يشرف علي الهيئات وان يضمن سيادة الدولة دون تقييد للحركة الرياضية والشبابية.

3ـ نظم الفصل الثالث المسائل المتعلقة بهيئات الشباب وانشاء اتحاد الهيئات الشبابية واختصاصاته وانشاء جمعيات الكشافة والمرشدات وبيوت الشباب.

4ـ افرد الفصل الرابع لهيئات الرياضة حيث تناول اللجنة الاولمبية واختصاصاتها واللجنة البارالمبية واختصاصاتها وانشاء الاتحادات القومية واختصاصاتها.

5ـ تناول الفصل الخامس الاتحادات القطاعية والرياضية القومية واختصاصاتها.

6ـ نظم الفصل السادس المسائل المتعلقة بهيئات الشباب والرياضة متمثلة في نظامها الاساس ومجلس ادارتها ودورة عملها وانتخابات مجلس الادارة وشروط عضوية مجالس الادارات والافضاء بالمصلحة.

7ـ تناول الفصل السابع المفوضية القومية وانشاءها واختصاصاتها وسلطاتها واجراءات الاستئنافات التي ترفع اليها ضد قرارات هيئات الشباب والرياضة.

8ـ تناول الفصل الثامن لجنة التحكيم القومية وتشكيلها واختصاصاتها للفصل في طلبات التحكيم، او الاستئنافات التي ترفع اليها.

9ـ نص الفصل التاسع علي الامتيازات والاعفاءات التي تتمتع بها هيئات الشباب والرياضة.

10ـ نص الفصل العاشر الاحكام المالية حيث بين مصادر الموارد المالية لهيئات الشباب والرياضة والمسائل المتعلقة بحساباتها ومراجعتها، وموازنة وخطة هيئات الشباب والرياضة.

11ـ نص الفصل الحادي عشر علي المخالفات والجزاءات التي توقع علي هيئات الشباب والرياضة.

12ـ تناول الفصل الثاني عشر احكام عامة تتعلق باسماء هيئات الشباب والرياضة وشعاراتها ومقارها واستخداماتها، والاحتراف، والرعاية الصحية، والاتصال بالجهات الحكومية والاجنبية، وسلطة اصدار اللوائح والقواعد مانحا هذه السلطة للوزير.

{ وفي فقرة الاختصاصات للوزير تعيين ثلاثة اشخاص كحد اقصي من ذوي الكفاءة والخبرة اعضاء في مجالس ادارة اي هيئة وذلك بالتشاور مع مجلس الادارة الجديد المنتخب.

{ ومن الاختصاصات ايضا انشاء هيئة بالوزارة تختص بشئون الاعلام الشبابي والرياضي بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة.. وجاء في انشاء الاتحادات واختصاصاتها.. التوصيه لدى الوزير بمشاركة الافراد والهيئات التابعة له في اوجه نشاطه خارج البلاد.

{ .. النظام الاساسي تناول مجالس الادارات من رئيس ونائب رئيس واي عدد من الاعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية العمومية ، لايزيد العدد المنتخب عن 15 شخصاً.

{ . . لايجوز لاي شخص الجمع بين عضوية مجلس ادارة هيئتين رياضيتين أو شبابيتين.

{ وتحدث عن دورة عمل مجلس الادارة.. مابين سنتين إلى اربع سنوات وتكون دورة العمل لعضوية المجالس دورتين متتاليتين.. ومع مراعاة احكام البند (2) يحق لمن انهى دورة عمله ان يترشح لاي دورة اخرى شريطة الا تكون دورات متصلة!!

{ وتحدث عن شروط عضوية مجالس الادارات..

المواطنة.. لم تسبق ادانته بحكم قضائي منذ 7 سنوات في جريمة تمس الشرف أو الامانة.. وكامل الأهلية القانونية.

وترك للوائح شروط الحد الأدني للتأهيل والخبرة والسن.

{ وركز فصل الأمتيازات والاعفاءات على الكثير.

.. عدم تملك اموالها المنقولة او العقارية بالتقادم.

.. عدم الحجز على ممتلكاتها لاستيفاء الضرائب والرسوم للخزنة العامة قبل ان يتم اخطار الوزير.

.. يمنح الاشخاص والوفود التي تمثل السودان في بعثات رسمية جوازات خاصة.

.. تخصص ساحات وملاعب في اي خطة إسكانية.

.. اعطاء حوافز لممثلي السودان في المنتخبات الوطنية والمشاركات الدولية بما في ذلك الاجهزة الفنية والادارية.. وفق اللوائح والقوانين والاعفاءات.

.. تعفي الهيئات من رسوم العقارات والرسوم الجمركية على المعدات والأجهزة الشبابية والرياضية المستوردة.

– الضرائب

.. قيمة استهلاك الكهرباء والمياه ورسوم التأشيرة والمغادرة والخدمة الوطنية بالاتفاق مع وزارة المالية والتنسيق مع الجهات المختصة.

{ المخالفات والجزاءات للقانون واحكامه تبدأ من لفت النظر والانذار والغرامة والايقاف وتصل للحرمان وتجميد النشاط جزئيا أو كلياً والحرمان من العضوية وحل مجلس إدارة الهيئة.

{ وتحدث عن التواطؤ والجزاءات التي تبدأ بالغرامة او السجن او العقوبين معاً والحظر.. وافرد مساحة لشغب الملاعب ايضا الحظر، الغرامة ، السجن.

{ وتحدثت عن الاحتراف وجوزت للهيئات التعاقد مع اي شخص كمحترف لتحقيق أهدافها.

{ وركز القانون على الرعاية الصحية ومنع تعاطي المنشطات المحظورة دولياً.

{ ويجب تطوير الضمان الصحي والاجتماعي لممارسي النشاط.

{ وتنشأ الوكالة السودانية لمكافحة المنشطات.

{ وتحدثت مسودة القانون عن النشر عبر وسائل الاعلام وقالت: لايجوزلاي من هيئات الشباب والرياضة او الافراد التابعين لها او لوسائل الاعلام ان تذيع أو تبث أو تنشر اي مادة اعلامية باي وسيلة تتضمن إشانة سمعة، او هجوماً او تجريماً لاي هيئة شبابية أو رياضية او لأي من الافراد التابعين لها.

ومنح القانون الحق للوزير باصدار اللوائح والقواعد اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون.

لحن الختام:

{ واصلت قوون انفراداتها واشارت وحدها في عدد الامس لالغاء تجربة السودان امام ليبيا لتتناولها بعد ذلك المواقع الالكترونية وبقية الاجهزة الاعلامية.

{ كما تميزت قوون في عدد الامس بلقاء تاريخي مع المدير الفني الجديد للهلال صلاح ادم وفكره التدريبي ورؤيته للهلال ومستقبله من خلال ما قدمه واقنع الكثيرين وتناوله لعدد من نجوم الفريق والطريقة التي سيلعب بها!!

{ ردود الافعال والعديد من التعليقات نعود لها لاحقا وبالتفصيل.

{ اثار خبر قوون بخصوص المنتخب امس ووصوله ثم سفره مباشرة ردود فعل كبيرة في الاوساط الهلالية حيث كان يؤمل الكثيرون والجهاز الفني مشاركة نجوم المنتخب في مهرجان الخميس يبذل القطاع الرياضي محاولات مع الجهاز الاداري للمنتخب لعمل شيء!

{ كسب الصفاقسي شكواه ضد الرينجرز النيجيري في اشراكه للاعب دانيال امانويل وبالتالي يصعد الصفاقسي للمجموعة التي تضم النجم الساحلي وسان جورج الاثيوبي والملعب المالي في كاس الاتحاد الافريقي.

{ يبدو ان الملعب المالي كان يؤمل في سيدي بيه لهذه المرحلة!!

{ انضم نجم الاهلي القاهري حسام غالي لفريق بيرس البلجيكي بجوار النجم الاثيوبي صلاح الدين والذي كان مرشحا لاهلي شندي!

{ انتقال صلاح الدين لاهلي شندي يتوقف على وكيله المصري!!

{ خسارة المنتخب الاسباني لنهائي القارات كان قاسيا علي المدريديين .

{ نيمار البرشلوني يسجل في شباك كاسياس الريالي، والنجم الريالي الاخر راموس يهدر ركلة جزاء!!![/JUSTIFY]

رمضان أحمد السيد
لقاء كل يوم – صحيفة قوون
[email]ramadan9910@yahoo.com[/email]