الطاهر ساتي

تحت السواهي


[SIZE=5][JUSTIFY][CENTER][B] تحت السواهي [/B][/CENTER]

** رسالة من نهر النيل، تكشف بعض ملامح الوقع هناك، وآداء الحكومة هناك وحرصها على إخفاء الحقائق ..ورسالة أخرى من إحدى مناطق الكوارث بأمدرمان، تكشف إستغلال اللجان الشعبية مآسي الناس بغرض تحويلها لمكاسب سياسية وشخصية.. إليكم الرسائل ..

** ( وافر التقدير أخ الطاهر وأنت تكشف تداعيات السيول بنهر النيل، وأود في هذه السطور أن أضيف لك بعض النقاط.. محلية أبو حمد معزولة تماما بسبب القطوعات التي طالت الطريق القومي الذي يربطها بمدينة عطبرة وهي قطوعات كبيرة وصل أحدها لطول( 100 متر) .. إضافة للسيول التي إنحدرت علي وحدة الشريك الإدارية وتسببت في خسائر فادحة..

** وزير الدولة للطرق والجسور – المهندس حامد وكيل – قام بزيارة للطريق، رافقه فيها وزير الرعاية ومعتمد بربر ورئيس غرفة الدفاع المدني، وكان والي الولاية قد ودعهم في مطار عطبرة .. الطائرة لم تهبط بهم في المناطق المتأثرة، نظروا للطريق المقطوع من نوافذ الطائرة رغم أن معتمد أبو حمد كان متأهبا لإستقبالهم وتدبير مهبط آمن للطائرة ..!!

** محلية بربر – والتي تأثرت إجزاء كبيرة منها خاصة علي الضفة الغربية للنيل – استنجدت بشركات الأسمنت وشركة الراجحي التي مدتهم ببعض الآليات .. والمحلية مهددة أيضا بفيضان النيل.. الدامر، قال معتمدها لرؤساء اللجان الشعبية : ( أنهم لا يملكون آليات ومعدات وعليهم استنفار الشباب بالمعدات البلدية لفتح المصارف وتفريغ المياه) .. زار رئيس الحركة الإسلامية – الزبير الحسن – منطقة العالياب التي تضررت منازلها، وهي تقع ضمن دائرته الجغرافية، ووزع عددا من الوعود في انتظار صرفها..!!

** غرفة الدفاع المدني حتي الآن ترد علي من يستفسر عن حجم الخسائر : ( جاري الحصر)، رغم مرور اكثر من أسبوع علي وقوع الكوارث.. قال الوالي : ( انهم يقدرون ظروف البلاد ولن يرهقوا المركز ويعلنوا الولاية منطقة كوارث وسيفعلون الجهد المحلي) .. يحدث كل هذا ولا زال الخطر الكبير يحدق بالولاية وهو فيضان نهري النيل واتبرا ..!!

** أخيرا أعتقد أن الجهد المحلي هو الإجتماعات والتصريحات وبث رسائل الإطمئنان فقط .. وأشير إلي ان هناك جهود ظاهرة في محلية شندي تمثلت في اقامة تروس وفتح مصارف اضافة لسحب المياه من وسط الأحياء.. ولك الشكر.. أبراهيم علي ساعد، نهر النيل )

** ( الأخ الطاهر، السلام عليكم، نحن مجموعة ( لنساهم معاً في فعل الخير )، قمنا بمبادرة متمثلة في ملابس العيد بالاضافة الى إعداد وجبات غذائية بمشاركة مجموعات أخرى في يوم وقفة عيد الفطر المبارك ، ليتم توزيعها بمنطقة الفتح بأم درمان..عند التوزيع، واجهت المجموعة ظهورعدد من الناس يدعون بانهم لجان الحي ويطالبون بعدم تسليم اي شيء للمواطن، وانهم سيتولون عملية التوزيع بينما الاهالي يقولون (لا تعطوهم شيئاً فلن يعطونا )..!!

** وللاسف مناطق الفتح بامدرمان هي من اكثر المناطق تضررا بالسيول، وزيارة مجموعتنا – بمشاركة مجموعات اخرى – للدعم باءت بالفشل بنسبة (50 %)، بسبب أعضاء لجان الحي، وهذه امانة الاهالى لكم وما على الرسول الا البلاغ ..!!
و دمتم..
0963280622 – حسن محجوب
0904310655 – وديان السر ..)

** من إليكم ..
** قلت – ولازلت – أن خسائر السيول بنهر النيل أعظم وأفدح من خسائرها بالخرطوم، وقادمات الأيام أو الساعات ستكشف ذلك، وتجاوز عدد الضحايا الذي إنتقلوا إلى رحمة مولاهم بنهر النيل حتى مساء البارحة (35 مواطناً)، والمئات في دائرة الحصار بمناطق التعدين ومع ذلك الحكومة هناك لاتحرك ساكناً.. بنهر النيل أم الكوارث يا عالم، وليست الخرطوم، ولكنها بعيدة عن الإعلام وكذلك واليها يخفي كوارثها و (حجم الضحايا)..!!

** أما قضية الفتح، فهي بمثابة تنبيه لكل الجمعيات والمنظمات الناشطة في مساعدة المنكوبين بأن تقدم دعمها مباشرة للمنكوب، أي بلا وسطاء .. أكرر، تجنبوا رؤساء وأعضاء اللجان الشعبية والمؤتمر الوطني بالأحياء، فالسواد الأعظم من هؤلاء – حسب كوارث سيول وفيضانات سابقة أثبتوا لو أنهم عاشوا في عهد سيدنا صالح عليه السلام، لأكلوا ( ناقته)، ناهيك عن أكل غذاء وكساء المنكوب بالسيول في عهدنا هذا … ساتي

[/JUSTIFY][/SIZE]

إليكم – السوداني
[email]tahersati@hotmail.com[/email]

تعليقات فيسبوك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *