كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الحوار الوطني .. بين الأمل والشبح



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]حذر المؤتمر الشعبى من خطورة فشل الحوار الوطنى ودعا الرئيس عمر البشير رئيس الجمهورية الى انقاذ الحوار بالانتقال من ماوصفه من مرحلة الداء الى الدواء.. مناشدًا إياه بالتدخل عبر السلطات القانونية المتاحه لإطلاق سراح زعيم حزب الامه القومي الامام الصادق المهدى ورئيس المؤتمر السودانى إبراهيم الشيخ وقال الشعبي إن حزبنا مازال يحمل فى صدره الأمل والشبح في آنٍ واحد.. ونتمنى أن لايرغمنا المؤتمر الوطني على اللجوء لخيار الإسقاط واعتبر الحزب الاتحادي الديمقراطي أن الحوار فشل.. وأنه لايوجد مستقبل له في الراهن السياسي السوداني.. مشيرًا إلى اعلان المشاركين من الأحزاب في الحوار وتجميدهم له يؤكد بما لايدع مجالاً للشك، بأنه فاقم الأزمة..

مشددًا على أهمية فتح حوار شعبي شامل في المرحلة المقبلة لكن المؤتمرالوطني طالب بعدم تقزيم الحوار وحصره على شخصيات محددة.. مؤكدًا أن مسيرة الحوار ماضية للأمام رغم العقبات والعثرات التي تعترض طريقه.. مشددًا على أهمية عدم شخصنة القضايا أوالمشاركة في الحوار بناءًا على أن الحكومة في آخر أيامها وإنها لولا الحوار ستنهار…

وطالب القيادي البارز بالمؤتمر الشعبي أبوبكر عبدالرازق خلال مخاطبته ندوة الراهن السياسي بالمركز القومي للانتاج الاعلامي أمس الحكومة في حال آمنت بقضية الحوار والحريات بالإستعداد لدفع ضريبتهما.. مشيرًا إلى أن الحوار لايمكن أن يمضي في ظل الدعوة للحوار باليمين والإعتقال باليسار..!

مبيناً أن الشعبي حزب مثقفين وأن قياداته ليسوا حيراناً تقبل أيادي الأمين العام للحزب د.حسن عبدالله الترابي أوموظفين يأتمرون بأمره قاطعاً بأن قرار مؤسسات الحزب مازال ضرورة الاستمرار في الحوار.. لكنه أشار الى أنهم في أي لحظة يمكن أن يعلنوا تجميدهم للحوار والانتقال للخطة «ب» أسقاط النظام في حال تأكدهم من فشل الحوار الوطني ولم يخف أبوبكر وجود حالة تململ وسط قيادات الحزب من المشاركة في الحوار الوطني مع الحزب الحاكم وقال(لدينا ضغوط من القواعد بسبب المشاركة في الحوار الوطني واذا فشل فسنقرر عبر المؤسسات تجميد الحوار).. نافياً إمضاء قيادة حزبه على (شيك على بياض) مع الوطني للمضي حتى النهاية في الحوار الوطني مبيناً إن قرار المشاركة في خطاب الوثبة جاء عبر عقد اجتماع للأمانة العامة وأن الأغلبية صوتت على المشاركة في خطاب الرئيس.. إيماناً من الحزب حسب عبدالرازق بأهمية الحوار وانقاذ البلاد. وعاد عبدالرازق وشدد على أن كل الأمور بيد الرئيس عمر البشير لانقاذ الحوار الوطني والسودان من خطر التمزق وقال: «ماعندنا أي خيار للبلد كلها تؤدي للصوملة والخيار الوحيد المطروح الحوار(بس).. و«أضاف الشارع نايم امنوا غضبة الشارع» لافتاً النظر إلى أن اي حوار بدون الامام الصادق والحركات المسلحة هو حوار لاقيمة له..

ومن جانبه شدّد د.عيسى بشرى نائب رئيس البرلمان على ضرورة عدم شخصنة قضية الحوار الوطني واعتبار الحوار بأنه محطة لتلاقح الأفكار من أجل الوصول إلى نتائج مثمرة للوطن.. داعياً إلى أبعاد نظرية أن الحكومة في آخر أيامها وانها ستنهار في حال فشل الحوار الوطني ونوه إلى أهمية إخراج الهواء الساخن وتخطى محطته دون الوقوف فيها طويلاً والنظر للمستقبل عبر أخذ العبرة من التاريخ.. مبيناً أن حزبه مسيرته السياسية خلال ال«25» عاماً بالحكم خلال ثلاث سنوات في شكل اجتماعات متواصلة ضمت العديد من الخبراء في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والعلمية من أجل الخروج بتجربة سياسية جديدة تقود البلاد في المستقبل وقال: إن العقبات التي تعترض طريق الحوار حالياً مثل العطسة التي تفاجئ الرجل..! ولكنها لاتسقطه على الأرض..! وهكذا سيواصل الحوار الوطني مسيرته إلى الأمام.. وقطع بشرى بأنهم دولة قانون، وإنهم مع الحريات، لكن بضوابط.. داعياً إلى ضرورة أن يشمل الحوار الوطني الكل أحزاباً ومنظمات مجتمع مدني، وحركات مسلحة من أجل حل أزمات الوطن..

ومن جانبها أكدت القيادية بالحزب الاتحادي الديمقراطي مريم الشريف الهندي عدم وجود أي مستقبل للحوار الوطني في الراهن السياسي.. مشيرة إلى مواجهته لجملة من الإخفاقات والعقبات أثرت على مسيرته ذكرت منها اعتقال الإمام الصادق المهدي زعيم حزب الأمة القومي وإبراهيم الشيخ رئيس حزب المؤتمرالسوداني وقضية الردة في مواجهة المرتدة «أبرار» وطالبت مريم بمحاورة أبرار وقالت: إن الله عز وجل حاور إبليس اللعين وامتدحت مريم موقف الإمام الصادق المهدي وقالت: إن المهدي في المعتقل لم يتنازل عن الحوار، رغم وجود قيادات أحزاب رافضة خارج المعتقل، وترفض المشاركة في الحوار الوطني.

صحيفة آخر لحظة
بكري خضر
ت.إ[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس