استشارات و فتاوي

السؤال للشيخ عبد العزيز بن باز: الضفدع هل يجوز أكله بدون الذبح والناس لا يذبحونه ، ولا يمكن ذبحه لأنه معدوم العنق


السؤال :هل يجوز قتل الضفدع ، وهل يعتبر الضفدع من الحيوانات البرية أم البحرية ، وإن يكن بريا فهل يجوز أكله بدون الذبح والناس لا يذبحونه ، ولا يمكن ذبحه لأنه معدوم العنق ، وإنما يقطعون منه الرجل للأكل ويرمون الباقي ، وإن يكن بحريا فما المانع من أن يكون داخلا في صيد البحر الذي أحله الله ؟ يقول بعض أهل العلم : إن جميع الأحاديث التي وردت في النهي عن قتل الضفدع ضعيفة ، ولم يصح منها شيء ، فماذا تقولون ؟

(الجزء رقم : 11، الصفحة رقم: 152)
فتوى رقم 1414 في 28 / 11 / 1396 هـ
الحمد لله ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وآله وصحبه ، وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على الاستفسار المرسل

الجواب : بعد دراسة اللجنة للسؤال أجابت بما يلي :
اختلف أهل العلم في حكم أكل الضفدع : فمنهم من أجاز أكله ، ومنهم من منعه ، وممن أجاز أكله : مالك بن أنس ومن وافقه من أهل العلم ، وممن منع أكله الإمام أحمد ومن وافقه من أهل العلم ، والذين أجازوا استدلوا بعموم قوله تعالى : أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ، وقوله – صلى الله عليه وسلم – في البحر : هو الطهور ماؤه الحل ميتته ، وهذا العموم يتناول الضفدع ؛ لأنه من صيد البحر .

والذين منعوا أكله استدلوا بما أخرجه أبو داود في الطب وفي الأدب ، والنسائي في الصيد عن ابن أبي ذئب عن سعيد بن خالد عن سعيد بن المسيب ، عن عبد الرحمن بن عثمان القرشي : أن طبيبا سأل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن الضفدع يجعلها في دواء فنهى عن قتلها ، انتهى .
ورواه أحمد وإسحاق بن راهويه وأبو داود الطيالسي في مسانيدهم ، والحاكم في (الجزء رقم : 11، الصفحة رقم: 153)

المستدرك في الفضائل عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي ، وأعاده في الطب ، وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، وقال البيهقي : هو أقوى ما ورد في الضفدع .
ففي هذا الحديث دليل على تحريم أكل الضفدع ؛ لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – نهى عن قتله ، والنهي عن قتل الحيوان إما لحرمته كالآدمي ، وإما لتحريم أكله كالضفدع ، فإنه ليس بمحرم فنصرف النهي أكله .
وهذا الحديث معلول بأن فيه سعيد بن خالد القارظي ، ضعفه النسائي ، وأجيب عنه بأنه وثقة ابن حبان ، وقال الدارقطني : مدني يحتج به ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس – عبد العزيز بن عبد اللّه بن باز
نائب رئيس اللجنة – عبد الرزاق عفيفي
عضو – عبد الله بن غديان

المملكة العربية السعودية
الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء


تعليق واحد

  1. [CODE]يتناول الضفدع ؛ لأنه من صيد البحر[/CODE]
    يا جماعة حصل زول لاقى ليهو ضفدع في بحر

  2. و الله ما طلعت بأي نتيجة الحمد لله …. !!! السؤال هو هل اكل هذا المخلوق حلال ولا حرام ؟؟؟

  3. والله العلماء ديل حيرونا … يعنى ناكل والا ماناكل ؟؟؟ ابو حنيفة يقول اكلوا وانس بن مالك يقول ماتاكلوا … انا جعت والله … وبعدين ناكلو مشوى والا مقلى بالزيت احسن ؟؟؟ ياجماعه خلوا معلوماتكم كاملة ووافيه عشان الواحد يستمتع بالقعونجه كويس خخخخخخخخخع … اوووووووع

  4. طيب يا شيخنا لماذا في السعودية ياكلون الضب ؟

    وما هو الفرق بين هذا وذاك ؟

    والسيد دكتور مأمون حميدة رجل طبيب وعالم في الدين والصحة يجب ان نعمل بنصحية وناكل اي زفت كان دكتور عبيط وفاشل وتاجر ودمصاص دماء قام على مص دماء الضفادع خليه ياكل الضفادع الموجودة في مزرعة بيته

  5. للتوضيح ، الصورة المرفقة ليست للشيخ المرحوم عبد العزيز بن باز المفتي السابق ، وانما للشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ،،

  6. [SIZE=4]يا سبحان الله ياشيخنا ما عرفنا منك نتيجة حرام ولا حلال يعني نأكلو ولا ما ما ناكلو قبل موية الحريف ما تجف [/SIZE]

  7. الضفادع السودانية تفرز ماده سامه علي ظهرها لذا نجد القطط تقترب منها ثم تتركه بعد أو تشمها.